قُل:" فَصّ الخاتم"،
ولا تقل: " فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم "، والذي يركب الفصوص يسمى "
الفصّاص " ويقال:" فَصّ العين " أي حدقتها.
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الجمعة، 1 مارس 2013
الخميس، 28 فبراير 2013
نسَمة ونسْمة
قُل: عدد السكان مليون نَسَمة (بفتح السين)
ولا تقل نسْمة (بتسكين السين).
النَّسَمة هي كل كائن حيّ والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.
النَّسَمة هي كل كائن حيّ والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.
الأربعاء، 27 فبراير 2013
43- عِلاوة لا عَلاوة
قُل:" عِلاوة "،ولا تقل:" عَلاوة "،إذا قصدت ما يُزاد على المرتب الأصلي أو ما يأخذه العاملة مكافأة مقابل الترقية
وجمعها عِلاوي.
الفرق بين الكناية والاستعارة
سؤال من منى بشرى:
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
الثلاثاء، 26 فبراير 2013
كَره وكُره
قُل: كلّمني على كَره
بفتح الكاف،بمعنى (أكرهني على ذلك)،ولا تقل على كُره بضم الكاف بمعنى (الحقد).
الاثنين، 25 فبراير 2013
اشتاق
كثيرا ما نسمع من يقول:اشتقت للوطن،والصواب هو: اشتقت إلى الوطن.
الفعل اشتاق يتعدى:
- بـ(إلى) لا باللام، فنقول: اشتاق إليه
- أو يتعدى مباشرة إلى مفعوله فنقول: اشتاقه.
الأحد، 24 فبراير 2013
استفسر
استفسر
نسمع كثيرا من الناس يقولون: استفسرت منه الأمر أو استفسرت منه عن الأمر،وهذا خطأ.
الأحرف الزائدة (است) على الفعل (فسر) تدل على الطلب وهي تجعل الفعل متعديا إلى مفعولين مباشرة، فنقول: استفسرته الأمرَ،أو تجعله متعديا إلى المفعول الأول مباشرة وإلى الثاني بحرف الجر (عن) فنقول: استفسرته عن الأمر أي سألته أن يفسّر لي الأمر.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)