إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 1 مارس 2013

فَصّ الخاتم

قُل:" فَصّ الخاتم"، ولا تقل: " فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم "، والذي يركب الفصوص يسمى " الفصّاص " ويقال:" فَصّ العين " أي حدقتها.

الخميس، 28 فبراير 2013

نسَمة ونسْمة

قُل: عدد السكان مليون نَسَمة (بفتح السين) ولا تقل نسْمة (بتسكين السين).
النَّسَمة هي كل كائن حيّ  والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.

الأربعاء، 27 فبراير 2013

43- عِلاوة لا عَلاوة



قُل:" عِلاوة "،ولا تقل:" عَلاوة "،إذا قصدت ما يُزاد على المرتب الأصلي أو ما يأخذه العاملة مكافأة مقابل الترقية وجمعها عِلاوي.

الفرق بين الكناية والاستعارة

سؤال من منى بشرى:
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.

الاثنين، 25 فبراير 2013

اشتاق

كثيرا ما نسمع من يقول:اشتقت للوطن،والصواب هو: اشتقت إلى الوطن.
الفعل اشتاق يتعدى: 
- بـ(إلى) لا باللام، فنقول: اشتاق إليه
- ‏أو يتعدى مباشرة إلى مفعوله فنقول: اشتاقه. 

الأحد، 24 فبراير 2013

استفسر

استفسر
نسمع كثيرا من الناس يقولون: استفسرت منه الأمر أو استفسرت منه عن الأمر،وهذا خطأ. 
الأحرف الزائدة (است) على الفعل (فسر) تدل على الطلب وهي تجعل الفعل متعديا إلى مفعولين مباشرة، فنقول: استفسرته الأمرَ،أو تجعله متعديا إلى المفعول الأول مباشرة وإلى الثاني بحرف الجر (عن) فنقول: استفسرته عن الأمر أي سألته أن يفسّر لي الأمر.


استبانة لا استبيان

قل: استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.
استبان أصله استبْيَن ولكن وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب.
حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء.
وكذلك في استبانة أصله استبْيَان وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب.
حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء فصارد لدينا ألفان فحذفت إحداهما وعوض عنها بتاء مربوطة.

دُهش لا اندهش

قُل:دُهِشت ولا تقل اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المطاوعة مثل:فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل:قسم- انقسم.

ِمطبعة ومَطبعة

قل: مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة لأن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.
قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب الكثيرة.

35- بَخور لا بُخور



35- قل:البَخور (بفتح الخاء) ولا تقل:البُخور (بضم الخاء) ,وقل:السَّحور (بفتح السين) ولا تقل:السُّحور (بضم السين) لأن السَّحور (بفتح السين) هو اسم لما يُتَسَحَّر به والسُّحور (بضم السين) هو الوقت المعين لتناول السَّحور.

اقعد واجلس

قل للقائم :اقعد ولا تقل له اجلس.
وقل للمضطجع وغيره: اجلس ولا تقل له :اقعد.
لأن القعود هو الانتقال من علو إلى أسفل والجلوس العكس
.

صدَّق لا صادق

قلْ:صدّقَ على الاتفاقِ،ولا تقلْ:صَادقَ على الاتفاقِ! فإن الفعل صدّق من التصديقِ بمعنى الإقرارِوالتأكيدِ،قال تعالى:{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَٱتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ} سبأ:20، قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف {صدَّق} بتشديد الدال بمعنى حقّق ظنه عليهم حين انخدعوا لوسوسته فهو لمّا وسوس لهم ظن أنهم يطيعونه فجدّ في الوسوسة حتى استهواهم فحقق ظنه عليهم!
أما صادقَ فمن المصادقةِ بمعنى المُخالّةِ والمصاحبةِ، يُقال: صادقَ زيدٌ عَمْرًا أي: اتّخذَه صاحبًا وخليلًا
.

ابحث(ي) هنا