إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 فبراير 2013

لبن ولِبان

قل : هذا أَخي بِلِبانِ أُمِّي ؛ ولا تقل : هذا أخي بلَبَن أُمِّي،لأن اللَّبَنُ هو السائل الذي يُشْرب من ناقة أَو شاة أَو غيرهما من البهائم واللبان هو ما يرضعه الولد من أمه وغيرها.

كِهانة وكَهانة

قل: الكِهانة (بكسر الكاف) إذا قصدت حرفة الكاهن ولا تقل: الكَهانة (بفتح الكاف)،لأن وزن فِعالة يدل على الحرفة مثل صناعة وفلاحة وتجارة،أما كَهانة فهو مصدر كَهُن.

ودعت القافلة

لا تقل: ودعت قافلة الحاج،لأن في هذا تناقض،لأن التوديع يكون لمن يخرج إلى السفر،والقافلة اسم للرفقة الراجعة إلى الوطن.ولكن من العلماء من اعتبر هذا الاستعمال صحيحا لأن فيه تفاؤلا بالرجوع.

فهرست لا فهرس

قل:فهرست الكتاب ولا تقل:فهرس الكتاب لأن التاء أصلية والكلمة فارسية بمعنى جملة العدد.
وتكتب التاء مفتوحة لأنها ليست للتأنيث أضف إلى ذلك أننا عندما نقف عليها لا ننطقها هاء ساكنة.

ليلة عرفة

 قل:" ليلة عرفة "،إذا قصدت الليلة التي بعد نهارها وليس الليلة التي قبله لأن كل يوم ليلته قبله إلا يوم عرفة فإن ليلته بعده،والمقصود هنا أن الوقوف الذي يكون يبدأ بالنهار وينتهي عند منتصف الليلة التي تأتي بعد نهار عرفة.
توضيح:
- المعروف أنّ الليل يسبق النهار،فليلة الجمعة تكون قبل نهار الجمعة،وقل مثل ذلك في باقي الأيام.
- لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 شعبان فإن تلك الليلة تكون هي أول ليلة من رمضان وتصلى صلاة التراويح ثم يتبعها أول نهار من رمضان.
- وبالمقابل لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 رمضان فإن تلك الليلة تكون ليلة العيد ولا تصلى فيها التراويح،وتستثنى من هذه القاعدة ليلة النحر فهي ليلة العيد ولكنها في الحكم تتبع نهار عرفة الذي انتهى بغروب الشمس ودخلت هي بعده فيصحّ الوقوف في هذه الليلة،ويكون من وقف فيها قبل طلوع الفجر قد أدرك الوقوف بعرفة ولم يفته الحج،ولو أخذت حكم ما بعدها لما صحّ الوقوف لأن يوم عرفة قد انتهى بغروب الشمس.


طرَف وطرْف

قل :" أخذت بطرَف ثوبه (بفتح الراء) ولا تقل:" أخذت بطرْف ثوبه" (بإسكان الراء)،لأن طرَف بمعنى جانب وناحية وطرْف بمعنى تحريك الجفن.

عِيان وعَيَّان

قل:" شاهد عِيان " ولا تقل:" شاهد عَيان"،أما عَيَّان بفتح العين وتشديد الياء فهي صيغة مبالغة بمعنى مرهق ومتعب أو بمعنى شديد الإصابة بالعين.

ابحث(ي) هنا