إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 فبراير 2013

ودعت القافلة

لا تقل: ودعت قافلة الحاج،لأن في هذا تناقض،لأن التوديع يكون لمن يخرج إلى السفر،والقافلة اسم للرفقة الراجعة إلى الوطن.ولكن من العلماء من اعتبر هذا الاستعمال صحيحا لأن فيه تفاؤلا بالرجوع.

فهرست لا فهرس

قل:فهرست الكتاب ولا تقل:فهرس الكتاب لأن التاء أصلية والكلمة فارسية بمعنى جملة العدد.
وتكتب التاء مفتوحة لأنها ليست للتأنيث أضف إلى ذلك أننا عندما نقف عليها لا ننطقها هاء ساكنة.

ليلة عرفة

 قل:" ليلة عرفة "،إذا قصدت الليلة التي بعد نهارها وليس الليلة التي قبله لأن كل يوم ليلته قبله إلا يوم عرفة فإن ليلته بعده،والمقصود هنا أن الوقوف الذي يكون يبدأ بالنهار وينتهي عند منتصف الليلة التي تأتي بعد نهار عرفة.
توضيح:
- المعروف أنّ الليل يسبق النهار،فليلة الجمعة تكون قبل نهار الجمعة،وقل مثل ذلك في باقي الأيام.
- لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 شعبان فإن تلك الليلة تكون هي أول ليلة من رمضان وتصلى صلاة التراويح ثم يتبعها أول نهار من رمضان.
- وبالمقابل لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 رمضان فإن تلك الليلة تكون ليلة العيد ولا تصلى فيها التراويح،وتستثنى من هذه القاعدة ليلة النحر فهي ليلة العيد ولكنها في الحكم تتبع نهار عرفة الذي انتهى بغروب الشمس ودخلت هي بعده فيصحّ الوقوف في هذه الليلة،ويكون من وقف فيها قبل طلوع الفجر قد أدرك الوقوف بعرفة ولم يفته الحج،ولو أخذت حكم ما بعدها لما صحّ الوقوف لأن يوم عرفة قد انتهى بغروب الشمس.


طرَف وطرْف

قل :" أخذت بطرَف ثوبه (بفتح الراء) ولا تقل:" أخذت بطرْف ثوبه" (بإسكان الراء)،لأن طرَف بمعنى جانب وناحية وطرْف بمعنى تحريك الجفن.

عِيان وعَيَّان

قل:" شاهد عِيان " ولا تقل:" شاهد عَيان"،أما عَيَّان بفتح العين وتشديد الياء فهي صيغة مبالغة بمعنى مرهق ومتعب أو بمعنى شديد الإصابة بالعين.

غير لا الغير

لا تقل فعل الغير نفس الفعل بل قل:فعل غيري نفس الفعل.
- غير لا تدخل عليها (ال) فهي من الكلمات الموغلة في الإبهام والتنكير، فلا فائدة ترجى من تعريفها، فهي تبقى نكرة وتظل محتفظة بتنكيرها حتى وإن اتصلت بـ (ال) التعريف). لهذا السبب لا يوافق علماء اللغة (الأصوليون) على محاولات تعريفها بـ (ال) التعريف لعدم الجدوى من ذلك، ولأن العرب لم يسبق أن استخدموها بهذا الشكل من قبل، بل إنها التزمت بإضافة (غير) إلى ما بعدها، لأن (غير) تمتاز بكونها من الألفاظ الملازمة للإضافة ،كقوله تعالى:"غير المغضوب عليهم ولا الضالين ".




- كلمة (غير) تدل على ما لا يحصى وهي لا تخصّ شيئا بعينه وهي تقابل كلمة (أنا) فكل ما ليس أنا هو غير،والغيرية تقابل العينية،وكل منهما خلاف الآخر.
-كلمة (غير) من الألفاظ الملازمة للإضافة وهي رغم ذلك لا تَتَعَرَّفُ بهذه الإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ مثل: "غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم"، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ لأنها في هذه الحالة أفادت التخصيص.
- كلمة (الغير) مصطلح شاع استخدامه في الزمن المتأخر بمعنى (الآخر) أو (الطرف الثالث)، فإن الذين أباحوه يحذفون المضاف،وعلماء اللغة لا يوافقون على ذلك.

السبت، 16 فبراير 2013

لا تجمعن كذبًا وجوعًا

عن أسماء بنت عميس قالت: "كنت صاحبة عائشة التي هيأتها فأدخلتها على النبي في نسوة فما وجدنا عنده قِرى إلا قدح من لبن فتناوله فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت منه فقلت: لا تردي يد رسول الله ؛ فأخذته فشربته ثم قال: ناولي صواحبك فقلت: لا نشتهيه, فقال : لا تجمعن كذبًا وجوعًا. فقلت: إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهي أيعد ذلك كذبًا؟! فقال : "إنَّ الكذب يكتب كذبًا حتى الكذيبة تكتب كذيبة".
‏فبراير ١٦, ٢٠١٣ ٩:١١:٠٩م‏

ابحث(ي) هنا