إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 فبراير 2013

طرَف وطرْف

قل :" أخذت بطرَف ثوبه (بفتح الراء) ولا تقل:" أخذت بطرْف ثوبه" (بإسكان الراء)،لأن طرَف بمعنى جانب وناحية وطرْف بمعنى تحريك الجفن.

عِيان وعَيَّان

قل:" شاهد عِيان " ولا تقل:" شاهد عَيان"،أما عَيَّان بفتح العين وتشديد الياء فهي صيغة مبالغة بمعنى مرهق ومتعب أو بمعنى شديد الإصابة بالعين.

غير لا الغير

لا تقل فعل الغير نفس الفعل بل قل:فعل غيري نفس الفعل.
- غير لا تدخل عليها (ال) فهي من الكلمات الموغلة في الإبهام والتنكير، فلا فائدة ترجى من تعريفها، فهي تبقى نكرة وتظل محتفظة بتنكيرها حتى وإن اتصلت بـ (ال) التعريف). لهذا السبب لا يوافق علماء اللغة (الأصوليون) على محاولات تعريفها بـ (ال) التعريف لعدم الجدوى من ذلك، ولأن العرب لم يسبق أن استخدموها بهذا الشكل من قبل، بل إنها التزمت بإضافة (غير) إلى ما بعدها، لأن (غير) تمتاز بكونها من الألفاظ الملازمة للإضافة ،كقوله تعالى:"غير المغضوب عليهم ولا الضالين ".




- كلمة (غير) تدل على ما لا يحصى وهي لا تخصّ شيئا بعينه وهي تقابل كلمة (أنا) فكل ما ليس أنا هو غير،والغيرية تقابل العينية،وكل منهما خلاف الآخر.
-كلمة (غير) من الألفاظ الملازمة للإضافة وهي رغم ذلك لا تَتَعَرَّفُ بهذه الإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ مثل: "غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم"، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ لأنها في هذه الحالة أفادت التخصيص.
- كلمة (الغير) مصطلح شاع استخدامه في الزمن المتأخر بمعنى (الآخر) أو (الطرف الثالث)، فإن الذين أباحوه يحذفون المضاف،وعلماء اللغة لا يوافقون على ذلك.

السبت، 16 فبراير 2013

لا تجمعن كذبًا وجوعًا

عن أسماء بنت عميس قالت: "كنت صاحبة عائشة التي هيأتها فأدخلتها على النبي في نسوة فما وجدنا عنده قِرى إلا قدح من لبن فتناوله فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت منه فقلت: لا تردي يد رسول الله ؛ فأخذته فشربته ثم قال: ناولي صواحبك فقلت: لا نشتهيه, فقال : لا تجمعن كذبًا وجوعًا. فقلت: إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهي أيعد ذلك كذبًا؟! فقال : "إنَّ الكذب يكتب كذبًا حتى الكذيبة تكتب كذيبة".
‏فبراير ١٦, ٢٠١٣ ٩:١١:٠٩م‏

الجمعة، 8 فبراير 2013

أواخر الأشياء

1- الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْــــقى في الكِنَانَةِ
2- السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ
3- الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ
4- الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ
5- الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ
6- الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍوُيقال: بَلْ هي أخِرُ يَوم مِنَ الشَّهْرِ الذي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ
7- البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ،عنِ الأصْمعِيّ وعًنِ ابنِ الأعرابي أنَّه آخِرُ يوم مِنَ الشَّهرِ
8- الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ
9- الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ
10- سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٤٣:٠٨م‏

أوائل الأشياء

1- الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ
2- الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ
3- الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ
4- البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ
5- اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ
6- اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ
7- السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ
8- البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة
9- البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ
10- الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ
11- النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب
12- النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ
13- الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ
14- النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم
15- الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِوهيَ من قَولِ اللّه عزَّ وجلَّ: {أئِنَّا لَمرْدُودُونَ في الحَافِرَة} اَي في أوَّلُ أمرِنا
16- الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ وفي الحديث: (أنَا فَرَطُكُمْ على الحَوْض) أي أوَّلُكُمْ
17- الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَة
18- الزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِوالشَهِيقُ آخِرُهُ
19- العِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ
20- الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً
21- العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ
22- النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ
23- الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى
24- الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ وكانت العَرَب تَذْبَحُه لأَصْنامِها تَبرُكاً بِذَلك.
25- صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ
26- فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ
27- شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ
28- رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ
29- حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه
30- قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها
31- غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها
32- غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها
33- عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ
34- سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها
35- تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٦:٤١م‏

لا يقال...إلا إذا...(2)

لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً
لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً
لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا
لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا
لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً
لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٢:٢٤م‏

ابحث(ي) هنا