إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 8 فبراير 2013

تقسيم الحسن

من فقه اللغة
فصل في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ
الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ فيقال: وجه صبوح
الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ فيقال: بشرة وضيئة
الجَمَالُ في الأَنْفِ فيقال:أنف جميل
الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ فيقال:عينان حلوتان
المَلاحَةُ في الفَمِ فيقال:فم مليح
الظَّرْفُ في اللِّسَانِ فيقال:لسان ظريف
الرَّشَاقَةُ في القَدِّ فيقال:قدّ رشيق
اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ فيقال:شمائل لبقة
كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ. فيقال: شعر حسن
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٥:٥٥م‏

ترتيب حسن المرأة

1- إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ
2- إذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة
3- إذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة
4- إذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال
5- إذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ
6- إذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة
7- إذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الناظر فَهِي رَائِعَةٌ
8- إذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٤:٣٠م‏

محاسن أخلاق المرأة وسائر صفاتها

1- إذا كَانَتْ حَيِيَّةً فَهِيَ خَفِرَة وَخَرِيدَة
2-إذا كَانَتْ منْخَفِضَةَ الصَّوْتِ فَهِيَ رَخِيمَة
3- إذا كَانَتْ مُحِبَّةً لِزَوْجِهَا مُتَحَبِّبَةً إليهِ فَهِيَ عَرُوب
4- إذا كَانَتْ نَفُوراً مِنَ الرِّيبَةِ فَهِيَ نَوَارٌ
5- إذا كَانَتْ تَجْتَنِب الأقْذَارَ فَهِيَ قَذُورٌ
6- إذا كَانَتْ عَفِيفَةً فَهِيَ حَصَان
7- إذا أَحْصَنها زَوْجُهَا فَهِيَ مُحْصَنَةٌ
8- إذا كَانَتْ عَامِلَةَ الكَفَّيْنِ فَهِيَ صَنَاع
9- إذا كَانَتْ خَفِيفَةَ اليَدَيْنِ بالغَزْلِ فَهِيَ ذَرَاع
10- إذا كَانَتْ كَثِيرَةَ الوُلْدِ فَهِيَ نَثورٌ
11- إذا كَانَتْ قَلِيلَةَ الأوْلادِ فَهِيَ نَزُورٌ
12- إذا كَانَتْ تَتَزَوَّجُ وابْنُهَا رَجُل فَهِيَ بَرُوك
13- إذا كَانَتْ تَلِد الذُّكُورَ فَهِيَ مِذْكَارٌ
14- إذا كانَتْ تَلِد الإناثَ فَهِيَ مَئْنَاثٌ
15- إذا كَانَتْ تَلِدُ مَرَّة ذَكَراً ومَرَّةً أنثَى فَهِيَ مِعْقَاب
16- إذا كَانَتْ لا يعِيشُ لها وُلْدٌ فَهِيَ مِقْلاتٌ
17- إذا أتَتْ بتَوْأَمَيْنِ فَهِيَ مِتْآمٌ
18- إذا كَانَتْ تَلِدُ النُّجَبَاءَ فَهِيَ مِنْجَابٌ
19- إذا كَانَتْ تَلِدُ الحَمْقَى فَهِيَ مِحْماق
20- إذا كَان لها زَوْجٌ ولَها وَلَدٌ من غيرِهِ فهيَ لَفُوتٌ
21- إذا كَانَ لِزَوْجِهَا امْرَأَتَانِ وهيَ ثَالِثتُهما فَهِىَ مُثْفَاة شبِّهَتْ بأثَافِي القِدْر
22- إذا مَاتَ وَلَدُهَا فَهِيَ ثَكُول أو ثكلى
23- إذا تَرَكَتِ الزِّينَةَ لِمَوْتِ زَوْجِهَا فَهِيَ حَادّ وَمًحِدٌّ
24- إذا كَانَتْ لا تَحْظَى عِند أزْواجِهَا فَهِيَ صَلِفَةٌ
25- إذا كَانَتْ غَيرَ ذَاتِ زَوْج فَهِي أَيِّمٌ أوعَزَبَة أوَأَرْمَلَة أوفَارِغة
26- إذا كَانَتْ ثَيِّباً فَهِيَ عَوَان
27- إذا بَقِيَتْ في بَيْتِ أَبَوَيْها غَيْرَ مُزَوَّجةٍ فَهِيَ عَانِسٌ
28- إذا كَانَتْ عَرُوساً فَهِيَ هَدِيٌّ
29- إذا كَانَتْ جَلِيلةً تَظْهَرُ للنَّاسِ وَيجْلِسُ إليها القَوْمُ فَهِيَ بَرْزَة
30- إذا كَانَتْ نَصَفاً عَاقِلَةً فَهِيَ شَهْلَةٌ كَهْلَة
31- إِذَا قَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا بَعْدَ مَوْتِ زَوْجِهَا ولم تَتَزَوَّجْ فَهْيَ مُشْبِلَة
32- إذا أرْضَعَتْ وَلَدَهَا ثُمَّ تَرَكَتْهُ لِتُدَرِّجَهُ إلى الفِطَامِ فَهِيَ مُعَفِّرَة‏
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٠٨:١١م‏

رفاهيَة لا رفاهيَّة

قل:رفاهيَة وصلاحيَة وكراهيَة،ولا تقل:رفاهيَّة وصلاحيَّة وكراهيَّة.

حمَى لا حمًّى

قل:حُمَّى بفتحة واحدة فوق الميم ولا تقل:حمًّى بالتنوين لأن هذا الاسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة لأنه مختوم بألف التأنيث المقصورة.

الفرق بين الجبهة والجبين

الجبهة واحدة والجبين اثنان
قل جبهة للمكان الذي تسجد عليه في الصلاة ولا تقل جبين.
الجبهة تقع بين الجبينين أو لنقل:الجبينان يكتنفان الجبهة .

تجرِبة وتجرُبة

قل:تجرِبة (بكسر الراء) ولا تقل :تجرُبة (بضم الراء) لأن مصادر الأفعال الثلاثية المزيدة التي على وزن (فعَّل) تكون على وزن تفعيل أو تفعِلة.
ملاحظات
:
أـ الوزن الأصلي للأفعال التي على وزن فعَّل هو (تفعيل).
ب ـ (تفعِلة) جاءت من (تفعيل) بحذف الياء وتعويضها بتاء مربوطة
.
ج ـ يتعين وزن تفعِلة في الأفعال المهموزة والناقصة،مثال: هنَّأ تهنِئة وعزَّى تعزية.
دـ هناك أفعال يتعين في مصادرها وزن واحد هو (تفعيل)،مثال: كذَّب تكذيب.
ه ـ وهناك أفعال تكون مصادرها على وزن (تفعيل أو تفعِلة) ،مثال: جرَّب تجريب أو تجريب 

الأحد، 3 فبراير 2013

ما بحر هذا البيت؟

سؤال من مريم الجزائرية محمد:
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قـلّ مالُـهُ ...ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهوذليــل
أستاذ:ما هي تفعيلات هذا البيت ؟
الجواب:
يعزز-غنيي ننف- س إن قل- ل مالهو...ويغنى -غنيي لما- ل وهو- ذليلو
//0/ -//0/0/0 -//0/0 -//0//0... //0/0-//0/0/0-//0/- //0/0
وس - و س س- و س - وس س ... وس- وس س- وس - وس
فعول- مفاعيلن - فعول - مفاعلن...فعولن - مفاعيلن - فعول - فعولن
- بحرالطويل
- فعول تفعيلة مقبوضة حيث حذف خامسها الساكن وهذا هو القبض.
- فعولن الأخيرة تفعيلة محذوفة بسبب حذف سبب خفيف من آخرها وهذا هوالحذف لأن أصلها مفاعلن ولما حذف سببها صارت مفاعي ثم حولت إلى فعولن.

صورة بيانية:في ربيع الجمال شع ربيع الن...نور يبدو بثغره البسـام

سؤال من حاج إبراهيم:
ما نوع الصورة في البيت التالي:
في ربيع الجمال شع ربيع الن....نور يبدو بثغره البسـام
الجواب:
ربيع الجمال هو شهر ربيع الأول وربيع النور هو رسول الله على سبيل الاستعارة التصريحية.
تقطيع البيت:
في ربيع ل - جمال شع-ع ربيع ن ... نور يبدو- بثغره ل - بسسامي
/0//0/0 -//0//0 - ///0/0 .../0//0/0 - //0//0 - /0/0/0
س و س - س و س- س و س... س و س - س و س - س و س
فاعلاتن - متفعلن - فعلاتن...فاعلاتن - متفعلن - فالاتن
1- هذا البيت من بحر الخفيف.
2- متفعلن وفعلاتن هما تفعيلتان مخبونتان حيث حذف ثانيهما الساكن وهذا هو الخبن.
3- فالاتن هي تفعيلة مشعثة حيث حذف أول وتدها المجموع وهذا هو التشعيث.

موانع الميراث:عش لك رزق

هذه جملة اختصرت موانع الميراث فكل حرف من أحرفها بداية
لمانع من هذه الموانع السبعة.
1-العين:عدم الاستهلال وهو أن يولد المولود ميتا و لا يصرخ صرخة الاستهلال فهو لايرث.
2- الشين:الشك في السبق و هو ألا نعرف من الذي توفى قبل الآخر ومثاله وفاة شخصين أو أكثر في حادث مرور أو غرقا أو....
3-اللام :اللعان وهو أن يلاعن الزوج زوجته إذا أنكر ابنه منها وطريقة اللعان مذكورة في الآيات 7،8،9 من سورة النور.
4-الكاف:الكفر لأن المسلم لا يرث الكافر والكافر لا يرث المسلم.
5-الزاي:الزنا فابن الزنا لايرث أباه وهو ينسب للأم و إن كان هناك توأمان من زنا فلا يعتبران إخوة أشقاء بل يعتبران إخوة لأم يرثان بعضهما على هذا الأساس.
6-الراء:الرق و هو العبودية و هو من موانع الميراث و إن كان لا يوجد اليوم.
7-القاف:القتل فالقاتل العمد لا يرث كأن يقتل الابن أباه فإنه يمنع من الميراث.
‏فبراير ٠٣, ٢٠١٣ ١:٤٠:٠٢م‏

كيف نميز بين المشبه والمشبه به عند شرح الاستعارة؟

سؤال من منى بشرى:
إلى الأستاذ خليفة:
أستاذ،أرجوك لم أفهم درس الاستعارة رغم الأمثلة التي وضعتها والتي وضعها الأستاذ لنا إلا أني في الاستعارة لا أعرف أين المشبه والمشبه به،أرجوك أريد فهم ذلك.
الجواب:
أولا: لاحظي هذا المثال:تبكي السماء في الشتاء.
1- في هذا المثال الفعل (تبكي) لم يسند لفاعله الحقيقي (الإنسان) وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر غير إنزال الدموع ولو بحثنا عن العلاقة بين الإنسان والأرض لوجدناها المشابهة بينهما فنقول:شبهنا السماء بالإنسان فذكرنا المشبه (السماء)
وحذفنا المشبه به (الإنسان) ورمزنا له بأحد خصائصه (البكاء) فهذه استعارة مكنية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (تبكي) + مشبه (السماء) = استعارة مكنية
3- في هذا المثال تبكي السماء معناه تمطر.
ثانيا: لاحظ هذا المثال:أسقط الأسد خصمه على الحلبة.
1- (الأسد) لفظ لم يستعمل للدلاة على معناه الحقيقي (حيوان معين) لأن الأسد لا يقف على الحلبة وبالتالي فهو مستعمل مجاز للدلالة على معنى آخر (الملاكم) ولو بحثنا عن العلاقة بين الأسد والملاكم لوجدناها المشابهة بينهما في القوة والشجاعة فنقول:شبهنا الملاكم بالأسد فذكرنا المشبه به (الأسد) وحذفنا المشبه (الملاكم) ورمزنا له بأحد خصائصه (الحلبة) فهذه استعارة تصريحية.
2- في هذا المثال لدينا:مجاز لغوي (الأسد) + مشبه به (الأسد) = استعارة تصريحية
كيف نميز المشبه من المشبه به في الاستعارة:
1- في قولنا:شبهنا السماء بالإنسان:
- شبهنا السماء (السماء مفعول به وهو المشبه)
- بالإنسان (الإنسان اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
2- في قولنا:شبهنا الملاكم بالأسد:
- شبهنا الملاكم (الملاكم مفعول به وهو المشبه)
- بالأسد (الأسد اسم مجرور وهو المشبه به) لاحظوا اقتران المشبه به بحرف الباء وهي نفس الباء التي نجدها في قولنا (مشبه به).
تنبيه: حتى نعبر تعبيرا صحيحا أثناء إجراء
(شرح) الاستعارة نبحث عن الطرف الذي يوجد فيه وجه الشبه أقوى وأوضح وذلك الطرف هو المشبه به وعلى ضوء هذا نقول:شبه كذا بكذا،بحيث يكون في كذا الأولى وجه الشبه ضعيفا وفي كذا الثانية وجه الشبه قويا وواضحا.

ما نوع الصورة البيانية؟:العلم مهم في معركة الحياة.

سؤال من إلياس:
ما نوع الصورة البيانية:العلم مهم في معركة الحياة.
الجواب:
في هذه الجملة تشبيه بليغ بإضافة (المشبه به) إلى المشبه (الحياة).

توظيف استعارات

سؤال من فضية فريال:
السلام عليكم :
لو سمحت ساعدني في حل هذا التمرين:
استعر الكلمات الآتية ووظفها مجازيا: أحرق،مزق،سرق،عض
الجواب:
1- أحرق الحزن قلب الرجل.
2- مزقت الخلافات أواصر العلاقة بيننا.
3- سرق هذا الشخص شعري.
4-عضني الجوع.

ابحث(ي) هنا