إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 4 يوليو 2012

يمكن أن نعتبر هذه المصادر مصادر ميميّة؟

سؤال من فريدة ميدون:
السلام عليكم
-هل يمكن أن نعتبر هذه المصادر مصادر ميميّة وإن كانت كذلك فماهي أوزانها : المصير-المعرفة- المسيرة-المبيت- المغيب .

- وجدت في كتاب قصة الإعراب أنّها مصادر شاذّة ؟ وشكرا
الجواب:
- المصادر التي ذكرتها يمكن أن تكون مصادر ميمية ويمكن أن تكون أسماء زمان ومكان والقرينة هي التي تحدد المقصود.
- هذه المشتقات على وزن مفعِل.
- مثال لتوضيح الفرق:
مغيب الشمس في الغرب.هنا مغيب اسم مكان لأننا يمكن تعويضها بمكان + مصدر مغيب وهو غياب فنقول:مكان غياب الشمس في الغرب.
وفي المثال:كان مغيب الشمس جميلا.مغيب هنا مصدر ميمي لأننا يمكن تعويضها بمصدر صريح فنقول:كان غياب الشمس جميلا.
- أما زيادة تاء مربوطة على مصدر ميمي فهي للدلالة على الكثرة.مثال:مأسدة مكان تكثر به أسود ومحجرة مكان تكثر به أحجار ومزرعة مكان تكثر به زروع
- وقد تدل التاء على السبب.مثال:الأولاد مبخلة مجبنة أي هم سبب البخل والجبن

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

وصية أمامة لابنتها ليلة زفافها

أفضل وصية توصي بها أم ابنتها يوم خروجها من بيت والديها إلى بيت زوجها:
أَيْ بُـنَـيَّـةُ إنَّ الوصيةَ لَوْ كانتْ تُـتْـرَكُ لفضلِ أدبٍ أوْ لِـتـَقـَدُّمِ حَسَبٍ لَـزَوَيْتُ ذلك عنكِ ولَأبْعـَدْتُهُ منكِ،ولَكِنَّهَا تَـذْ ِكـرَة للغافلِ، ومَعُونَـةٌ للعاقلِ. أي بنية ! لَوْ أنَّ امْرَأَةً اسْتَغْنَتْ عنْ زوجٍ لِغِنَى أبَوَيْـهَا وَشِدَّةِ حَاجَتـِهمَا لَهَا لَـكُـنْتِ أغْنَى النَّاسِ عنْ ذلكَ،ولكنَّ النِّسَاءَ للرِّجَالِ خُلِقْنَ،وَلَهُنَّ خُلِقَ الرِّجَالُ.
أي بنية! إنَّـكِ قدْ فارقْتِ الحِمَى الَّذي مِنْهُ خرَجْتِ،وَخَلَّفْتِ الْعُشَّ الذي فيه دَرَجْتِ إلَى بَـيْتٍ لَمْ تَـعْرِفِـيهِ،وَقَرِينٍ لَمْ تَـأْلَفِـيهِ،فأَصْبَحَ بِـمُلْـكِهِ عَلَيْكِ رَقِيباً ومَلِيكاً فَـكُونِـي لَهُ أَمَةً يَكُنْ لَكِ عَبْداً وَشِيكاً،وَاحْفَظِي لَهُ خِصَالاً عَشْراً تَكُنْ لَكِ ذُخْراً وَذِكْراً .
أمَّا الأولى والثانية:فَالصُّحْبَةُ بالْـقَنَاعَةِ، والْـمُـعَاشَرَةِ بِـحُسْنِ السَّمْعِ والطَّاعَةِ.
وأما الثالثة والرابعة:فَالـتَّـفَــقُّدُ لِمَوَاقِعِ عَـيْنَـيْهِ وَأَنْـفِهِ،فَلَا تَـقَعُ عَيْنَاهُ مِنْكِ على قَبِـيحٍ،وَلَا يَشُمُّ منكِ إِلَّا أَطْيَبُ رِيحٍ وَالْـكُحْلُ أَحْسَنُ الْحُسْنِ.وَالْمَاءُ أَطْيَبُ الطِّيبِ الْمَفْقُودِ .
وأما الخامسة والسادسة:فَالتَّـفَـقُّدُ لِوَقْتِ طَعَامِهِ والْهُدُوءُ عَنْهُ عِنْدَ َمَنَامِهِ،فَإِنَّ حَرَارَةَ الجُوعِ مَلْهَـبَةٌ،وَتَنْغِيصَ النَّوْمِ مَغْضَبَةٌ.
وأما السابعة والثامنة:فَالْاحْتِرَاسُ بِمَالِهِ،وَالْإِرْعَاءُ علَى حَشَمَهِ وَعِيَاِلِه،وَمَلَاكُ الْأَمْرِ فِي الْمَالِ حُسْنُ التَّـقْدِيرِ،وَفي الْعِيَالِ حُسْنُ التَّدْبِـيرِ.
وأما التاسعة والعاشرة:فَـلَا تُـفْشِيَنَّ لَهُ سِراٌّ،وَلَا تَعـْصِيَنَّ لَهُ أَمْراً،فَإِنَّـكِ إِنْ أَفْشَيْتِ سِرَّهُ لَمْ تَـأْمَنِي غَدْرَهُ،وَإِنْ عَصَيْتِ أَمْرَهُ أَوْغَرْتِ صَدْرَهُ، وَاتَّـقِـي مَعَ ذلكَ كُلِّهِ الْفَرَحَ بَيْنَ يَدَيْهِ إِنْ كَانَ مُكْتَئِباَ،وا لْاكتِئَابَ بَـيْنَ يَدَيْهِ إِنْ كَانَ فَرِحاً،فَإِنَّ الْأُولَى مِنَ التَّـقْصِيرِ،وَالثَّـانِيَةَ مِنَ التَّكْدِيرِ.
وَإنَّـكِ أَشَدُّ مَا تَكُونِينَ لَهُ إِعْظَاماً أَشَدُّ مَا يَكُونُ لَكِ إِكْرَاماً،وَأَشَدُّ مَا تَكُونِينَ لَهُ مُوَافَقَةً أَطْوَلُ مَا يَكُونُ لَكِ مُرَافَقَةً.
واعْلَمِـي -يَا بُنَـيَّةُ- أ نَّــك لَا تَـقْدِرِينَ عَلى ذلكَ حَتَّى تُـؤْ ثِـرِي رِضَاهُ عَلى رِضَاكِ،وَتُـقَدِّمِي هَوَاهُ عَلى هَوَاكِ فِيـمَا أَحْبَبْتِ أَوْ كَرِهْتِ،وَالَّلـهُ يَضَعُ وَيَصْنَعُ لَكِ الْخَيْرَ،وَأَسْتَوْدِعُكِ الَّلـهَ.
‏يوليو ٠٣, ٢٠١٢ ١١:٢١:٥٦م‏

تلدغ العقرب وتصيء

تلدغ العقرب وتصيء
تصيئ يعني تصيح
هذا مثل عربي يضرب لمن يظلم غيره ويشكوه أو يضرب للظالم يحاول أن يظهر في صورة مظلوم. 
بالعامية نقول:ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
‏لم أكن أتوقع أن أسمع يوما من يكذب المثل.
‏يوليو ٠٣, ٢٠١٢ ٢:٤٥:٠٥م‏

الاثنين، 2 يوليو 2012

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟

سؤال من أسامة سليمان:
ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟
الجواب:
1- ذو وذا وذي من الأسماء الخمسة وهي بمعنى صاحب.

ذو:في حالة الرفع وهي مرفوعة بالواو ،مثال:عمر ذو خلق حسن.
ذا:في حالة النصب وهي منصوبة بالألف،مثال:كان عمر ذا خلق حسن.
ذي:في حالة الجر وهي مجرورة بالياء،مثال: أحسنت إلى رجل ذي عاهة.
2- وتأتي ذا اسم إشارة بدلا من هذا ‏ولمعرفة ذلك أدخل عليها هاء التنبيه.
مثال:ذا ولد صالح/هذا ولد صالح
3- هذه وذي تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث قريب،مثال: 
ذي عاملة نشيطة.هذه سيارتي.
- أو إلى جمع غير عاقل قريب،مثال:
هذه أشجار جميلة.
‏4- تلك تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث بعيد،مثال:
تلك بقرة.
- أو إلى جمع غير عاقل بعيد،مثال:
تلك أشجار.

الأحد، 1 يوليو 2012

تنبيه لقناة النهار

تلميذة أخرى اسمها دنيا دريزة إيمان تزعم أن رقم تسجيلها هو 7102542 وأنها تدرس في متوسطة عبد المؤمن بن علي ببني صاف ولاية عين تيموشنت وأنها حازت على شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19,48 و لكن قناة النهار أعلنت أن أول تلميذة في الجزائر هي تلميذة أخرى معدلها 19,42 .
أرجو من المسؤولين إجراء تحقيق لبيان من هو الأحق بأعلى معدل وأحسن سبيل إلى ذلك هو التواصل مع مدير التعليم المتوسط على مستوى وزارة التربية ليمدّكم بمعلومة رسمية حتى لا يخرج علينا تلاميذ آخرون ويدعون ما يدعون.
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١٢:٣٥:٠٨م‏

لماذا التسرع يا قناة النهار؟

تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط والتلميذة المستضافة ليست هي من لها أعلى معدل وطني لأن تلميذة أخرى اتّصلت بي وادّعت أن معدّلها هو 19.46 وهي إكرام أم الخير بلبي .
طالبتها بإثبات دعواها فبعثت لي نسخة من كشف نقاطها وتبيّن لي أنها على حق فالرجاء الاتّصال بها والاعتذار لها واستضافتها على المباشر أو على الهاتف ليكون جمهوركم على بيّنة من الأمر .
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١١:٣٤:٠٤ص‏


نداء للمسؤولين على قناة النهار

نداء للمسؤولين على قناة النهار
تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط حسب ما علمنا من القناة ولكن هناك تلميذة اسمها إكرام أم الخير بلبي تدعي أنها هي الأحق بهذه الاستضافة لأن معدلها هو 19.46 .الرجاء إجراء تحقيق وإعطاء كل ذي حق حقه.

ابحث(ي) هنا