إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

تلدغ العقرب وتصيء

تلدغ العقرب وتصيء
تصيئ يعني تصيح
هذا مثل عربي يضرب لمن يظلم غيره ويشكوه أو يضرب للظالم يحاول أن يظهر في صورة مظلوم. 
بالعامية نقول:ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
‏لم أكن أتوقع أن أسمع يوما من يكذب المثل.
‏يوليو ٠٣, ٢٠١٢ ٢:٤٥:٠٥م‏

الاثنين، 2 يوليو 2012

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟

سؤال من أسامة سليمان:
ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟
الجواب:
1- ذو وذا وذي من الأسماء الخمسة وهي بمعنى صاحب.

ذو:في حالة الرفع وهي مرفوعة بالواو ،مثال:عمر ذو خلق حسن.
ذا:في حالة النصب وهي منصوبة بالألف،مثال:كان عمر ذا خلق حسن.
ذي:في حالة الجر وهي مجرورة بالياء،مثال: أحسنت إلى رجل ذي عاهة.
2- وتأتي ذا اسم إشارة بدلا من هذا ‏ولمعرفة ذلك أدخل عليها هاء التنبيه.
مثال:ذا ولد صالح/هذا ولد صالح
3- هذه وذي تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث قريب،مثال: 
ذي عاملة نشيطة.هذه سيارتي.
- أو إلى جمع غير عاقل قريب،مثال:
هذه أشجار جميلة.
‏4- تلك تستعمل للإشارة إلى:
- مفرد مؤنث بعيد،مثال:
تلك بقرة.
- أو إلى جمع غير عاقل بعيد،مثال:
تلك أشجار.

الأحد، 1 يوليو 2012

تنبيه لقناة النهار

تلميذة أخرى اسمها دنيا دريزة إيمان تزعم أن رقم تسجيلها هو 7102542 وأنها تدرس في متوسطة عبد المؤمن بن علي ببني صاف ولاية عين تيموشنت وأنها حازت على شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19,48 و لكن قناة النهار أعلنت أن أول تلميذة في الجزائر هي تلميذة أخرى معدلها 19,42 .
أرجو من المسؤولين إجراء تحقيق لبيان من هو الأحق بأعلى معدل وأحسن سبيل إلى ذلك هو التواصل مع مدير التعليم المتوسط على مستوى وزارة التربية ليمدّكم بمعلومة رسمية حتى لا يخرج علينا تلاميذ آخرون ويدعون ما يدعون.
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١٢:٣٥:٠٨م‏

لماذا التسرع يا قناة النهار؟

تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط والتلميذة المستضافة ليست هي من لها أعلى معدل وطني لأن تلميذة أخرى اتّصلت بي وادّعت أن معدّلها هو 19.46 وهي إكرام أم الخير بلبي .
طالبتها بإثبات دعواها فبعثت لي نسخة من كشف نقاطها وتبيّن لي أنها على حق فالرجاء الاتّصال بها والاعتذار لها واستضافتها على المباشر أو على الهاتف ليكون جمهوركم على بيّنة من الأمر .
‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١١:٣٤:٠٤ص‏


نداء للمسؤولين على قناة النهار

نداء للمسؤولين على قناة النهار
تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط حسب ما علمنا من القناة ولكن هناك تلميذة اسمها إكرام أم الخير بلبي تدعي أنها هي الأحق بهذه الاستضافة لأن معدلها هو 19.46 .الرجاء إجراء تحقيق وإعطاء كل ذي حق حقه.

السبت، 30 يونيو 2012

أسماء الصدارة تكون مبتدا او خبرا

سؤال من صوفيا داليا:
أسماء الصدارة بين التقديم و التأخير
القاعدة تقول يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا إذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة
و قاعدة أخرى تقول يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا إذا كان الخبر من أسماء الصدارة
و أسماء الصدارة التي أقصدها هي بالأخص أسماء الإستفهام ( من , أين (....
فكيف نفرق بين أسماء الصدارة التي حلت محل المبتدأ و أسماء الصدارة التي حلت محل الخبر؟؟
أستاذنا الفاضل ....
ولك جزيل الشكر
الإجابة:
أخي الكريم العنوان غير صحيح لأن أسماء الصدارة لاتتأخر بل هي دائما في المقدمة
أسماء الشرط لاتكون خبرا لمبتدأ
- ما التعجبية لا تكون خبرا
- كم الخبرية لاتكون خبرا
- المقترن بلام الابتداء لايكون خبرا
الالتباس كما قلتَ يكون في أسماء الاستفهام لأن منها مايكون مبتدأ ومنها مايكون خبرا
- أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون تكون خبرا مقدما وجوبا بشرط أن يليها اسم ظاهرهي :
متى وأيّان وكيفَ،مثال:متى الرحيل؟أيان العودة؟كيف الحال؟
- أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون مبتدأ مقدما وجوبا هي:
منْ و ما وكمْ وأيّ
من الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو فعل ناقص استوفى خبره أو جاء بعدها اسم أو جملة اسمية أو شبه جملة
مثال:من 
سافر؟من سرق المال؟من كان مريضا؟من الضيف؟ من معلمك؟ من في المنزل؟
ما الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أو جاء بعدها اسم موصول أو اسم إشارة أو اسم ظاهرأو شبه جملة.
مثال:ما
ذا حدث؟ما الذي أكلتَ؟ماذا التصرف؟ما العمل؟ ماذا في الحقيبة؟
تنبيه:
1- (ذا) التي تلي (ما) أو (من) الاستفهاميتين تكون:
-اسم إشارة إذا جاء بعدهما اسم ظاهر.

مثال:ما ذا الكلام؟ من ذا الرجل؟أي:ما هذا الكلام؟من هذا الرجل؟
- اسم موصول إذا جاء بعدهما فعل أوشبه جملة.
مثال:ماذا حدث؟من ذا خرج؟أي: ما الذي حدث؟منالذي خرج؟
ماذا في الحقيبة؟ من ذا في الدار؟من ذا وراءك؟ماذا أمامك؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟من الذي في الدار؟من الذي وراءك؟ما الذي أمامك؟
2- نفرق بين ذا الإشارية وذا الموصولة بالتعويض فإذا عوضناها باسم موصول خاص فهي اسم موصول وإذا عوضناها باسم إشارة فهي اسم إشارة.
كم الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو شبه جملة،مثال:كم تلميذا حضر؟كم معلما صحح الاختباراتِ؟كم شخصا أمام الباب؟كم دينارا في جيبك؟
أيّ الاستفهامية:تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أوفعل متعد استوفى مفعوله أو شبه جملة،مثال:أيّ تلميذ
نجح؟أيّ عامل أنهى عمله؟أيّ الأولاد في الدار؟أيّ الأولاد خلفك؟

الجمعة، 29 يونيو 2012

من الشرطية ومن الموصولة

سؤال من رجاء إبراهيم:
سلام عليكم أستاذ المفضل يا أستاذ ساعدني متى أفرق بين من التي هي اسم موصول ومن الشرطية وشكرا.
الجواب:
وعليك السلام بنيتي الفاضلة
1-للتفريق بين من الموصولة المتضمنة معنى الشرط ومن الشرطية نعتمد على أمرين أحدهما لفظي والآخر معنوي.
أ- الأمر اللفظي: أقصد به الضبط، وهو شكل الفعلين بعدها (فعل الشرط وفعل الجواب)
-إن جزم  أحد الفعلين أو كلاهما فهي من الشرطية كمافي الأمثلة التالية،أمثلة:من يجتهدْ نجح / من اجتهد ينجحْ / من يجتهدْ ينجحْ
- وإن رفع كلاهما فهي من الموصولة،مثال: من يجتهدُ ينجحُ. (أي الذي يجتهدُ ينجحُ.)
ب- الأمر المعنوي: يرتبط بزمن الفعل، ويلجأ إليه إذا وليها فعلان ماضيان:
- إن كانا ماضيين لفظا ومعنى فهي موصولة مثال: من شارك في المسابقة تسلَّمَ جائزته أمس.
- وإن كانا ماضيين لفظا دالين على المستقبل معنى فهي شرطية،مثال: من أخذ الأجر حوسب على العمل بمعنى من يأخذ الأجر يحاسب على العمل.
تنبيهات:
1-التفريق بين الحالتين أمر دقيق يكون الفصل فيه للسياق والقرائن.
2- من الموصولة المتضمنة معنى الشرط يمكن تعويضها باسم  موصول خاص مثل الذي والتي..
3- من الشرطية تخصص الفعل للمستقبل دائما ولو كان ماضيا أما الموصولة فقد يدل الفعل بعدها على الماضي لفظا ومعنى.
4- من الموصولة تستعمل للإخبار.
5- من الموصولة يمكن أن أجعلها مضافا إليه،مثال:من يجتهدُ ينجحُ . كل من يجتهدُ ينجحُ


ابحث(ي) هنا