إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 7 أبريل 2012

ما إعراب: لقد تعبت منه كف الذمار...وباتت تخاف أذى لمسه.‏

سؤال من الحسن مبارك:
السلام عليك أستاذنا.
أعتذر فقد أكثرت الطلب ولكن الابن لا يستحي من طلب أبيه.
ما إعراب هذا البيت:
لقد تعبت منه كف الذمار.....و باتت تخاف أذى لمسه
الرجاء إعراب مفردات وجمل
والشطر الثاني من السؤال: ما موقع الجملة التي بين قوسين من الإعراب:
حوافر خيل الزمان المشت.... (تكاد تحدث عن بؤسه).
وجزاك الله خيرا.
الجواب:
وعليك السلام
اللام:واقعة في جواب قسم مقدر
قد:حرف تحقيق
تعبت:فعل ماض مبني على الفتح
       والتاء تاء التأنيث الساكنة
من:حرف جر
الهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر (من)
كف:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الذمار:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الواو:حرف عطف
باتت:فعل ماض ناقص مبني على الفتح
      والتاء تاء التأنيث الساكنة
      واسم بات ضمير مستتر تقديره هي
تخاف:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
        والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
أذى:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر      وهو مضاف
لمس:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
      والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
      والجملة الفعلية في محل نصب خبر بات
أما في ما يخص الجملة (تكاد تحدث عن بؤسه) فهي في محل رفع خبر المبتدأ (حوافر)

الجمعة، 6 أبريل 2012

أريد إعراب:من يثابر في عمله يصل ‏الى هدفه.‏

سؤال من منى بشرى:
أريد محل الجمل التالية من الإعراب (يصل إلى هدفه) في قولنا:من يثابر في عمله يصل إلى هدفه.
الجواب:
هي جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب لأن فعل الجواب (يصل) مجزوم.
يشترط في جملة جواب الشرط لكي تكون في محل جزم شرطان:
- كون أداة الشرط جازمة
- ارتباطها بالفاء
من:اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مقدم
يثابر:فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط
       والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
في:حرف جر
عمله:عمل اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
       وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
يصل:فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل جواب الشرط
       والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
إلى:حرف جر
هدفه:هدف اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
      وهاء الغائب ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
والجملة الفعلية (يصل إلى هدفه) لامحل لها من الإعراب
وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ

الخميس، 5 أبريل 2012

ماإعراب: أدهى المصائب غدر قبله ثقة ... وأقبح الظلم صد بعد إقبال

سؤال من تاج الوقار:
الأستاذ خليفة شكر الله لك.ماإعراب (ثقة) في قول الشاعر:
أدهى المصائب غدر قبله ثقة ... وأقبح الظلم صد بعد إقبال
الجواب:
أدهى:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف
المصائب:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
غدر:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قبل:ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
      وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ
ثقة:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    والجملة الاسمية (قبله ثقة) في محل رفع نعت لغدر.
الواو:حرف عطف
أقبح:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف
الظلم:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
صدّ:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
بعد:ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
إقبال:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
      وشبه الجملة في محل رفع نعت

الأربعاء، 4 أبريل 2012

أريد إعراب عبارة :وقد عريتْ بيضٌ خفافٌ.‏

سؤال من أسماء سمسم:
أستاذ رجاء أريد إعراب عبارة :وقد عريتْ بيضٌ خفافٌ.
الجواب:
الواو:حسب ما قبلها
قد:حرف تحقيق
عريت:فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله والتاء التأنيث الساكنة
         والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
بيض: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
خفاف:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

ما هو إعراب الآية :الأعراب أشد كفرا؟

سؤال من أسامة سليمان:
ما هو إعراب الآية :الأعراب أشد كفرا؟
الجواب:
الأعراب:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أشد:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
     وفاعل اسم التفضيل ضمير مستتر تقديره هم
كفرا:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الاثنين، 2 أبريل 2012

هل إعرابي صحيح:مازلت رجلا؟

سؤال من أسامة سليمان:
أعرب: ما 
زلت رجلا صغيرا.
ما: حرف نفي
زال: فعل ماض ناسخ
رجلا:اسم زال مرفوع
صغيرا:خبر زال منصوب
الجواب:
ما:حرف نفي
زلت :فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء
التاء 
 ضمير متصل مبني على الضم أو على الفتح حسب السياق في محل رفع اسم مازال 
رجلا:خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة
صغيرا:صفة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة

الأحد، 1 أبريل 2012

ما إعراب: أواه ,أيها الشرف الهش أنت مصدر وجوهر وجود الرجل ,فنقاؤك الكامل يعتمد على ‏طهارة اليد‎.‎

سؤال من أسامة سليمان:
أواه,أيها الشرف الهش أنت مصدر وجوهر وجود الرجل ,فنقاؤك الكامل يعتمد على طهارة اليد.
ما إعراب الجملة السابقة وعلى وجه الخصوص كلمة ((نقاؤك )) في الجملة السابقة.
الجواب:
اذا اشترك مضافان في مضاف إليه واحد فلا تعطف أحدهما على الآخر ثم تذكر المضاف إليه بعدهما (مصدر وجوهر وجود الرجل) والصواب هو (مصدر وجود الرجل وجوهره).
أواه:اسم فعل مضارع مبني على الضم
وفاعله ضمير مستتر تقيره أنا
أي:منادى مبني على الضم في محل نصب
والهاء للتنبيه لا محل لها من الإعراب
الشرف:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الهش:نعت مرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أنت:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
مصدر:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وجود: مضاف إليه مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الرجل:مضاف إليه مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة
الواو:
حرف عطف
جوهر:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
والهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
الفاء:استنافية لا محل لها من الإعراب
نقاء:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
الكامل: نعت مرفوع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يعتمد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
وفاعله ضمير مستتر تقيره هو
على:حرف جر
طهارة:اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
اليد:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
والجملة الفعلية (يغتمد....) قي محل رفع خبر المبتدأ

ابحث(ي) هنا