إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 8 يناير 2012

4- كفانا ضجيجا


أعلن الاستقلال في الجزائر وخرج الشعب بأكمله للشوارع للاحتفال به.
انتخب الرئيس وخرج الشعب للتعبير عن سروره بذلك. 
انتصر الفريق الوطني وخرج الشباب والأطفال للتعبير عن فرحتهم.
قلنا من حق الناس أن يعبروا عن فرحتهم ويعلنوها فلطالما حرموا منها سنين طويلة.
ظاهرة التعبير عن الفرح في الشارع أمر ليس جديدا علينا ولكن أن تتحول هذه الظاهرة إلى أحداث يومية غير منظمة هو الذي يقلق الكثير من الناس.
ما أن يحل فصل الصيف إلا وكان مرادفا للضجيج المبالغ فيه عندنا نهارا وليلا.
أولا: إقامة الأعراس بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا في الحي حيث يستعمل (الديسك جوكي) إلى الفجر،ناهيك عن مرور مواكب لأعراس أخرى يوميا وارتفاع أبواق السيارات و
خروج الأولاد إلى الشوارع لمشاهدة ذلك والتعبير عن تفاعلهم مع الحدث برفع أصواتهم.
ثانيا: خروج الشباب على متن السيارات لاستعراض عضلاتهم في فن السياقة .
ثالثا: تشغيل الأجهزة القارئة للميلتيميديا داخل السيارات ورفع أصواتها بصفة مبالغ فيها.
رابعا: كثرة طواف الشباب باستعمال الدراجات النارية التي نزعت منها كاتمات الصوت
.
خامسا: خروج الشباب والأطفال ليلا إلى الشوارع لإقامة مجالس السهر إلى ساعات متأخرة بعد منتصف الليل مما ينتج عنه ارتفاع أصواتهم أثناء الكلام والضحك و.....
سادسا : خروج العمال عند تباشير الصبح الأولى ورفع أصواتهم عند مرورهم قرب المنازل.
سابعا : مرور السيارات والشاحنات باستمرار خاصة القديمة منها حيث يصدر عنها ضجيج مقلق.
ثامنا: إذا كان من حق محدثي الضجيج  أن يفرحوا فهل من حقهم أن يحرمونا من النوم خاصة المرضى منا والذين هم في عطلة ؟
تاسعا: إذا كان الترشيد مطلوبا في صرف المال واستعمال الماء وأشياء أخرى،أفلا نطالب به في التعبير عن الفرح؟
عاشرا: لكم أنتم أن تستنتجوا مايصيب العمال والشيوخ والأطفال والمرضى من أذى بسبب حرمانهم من النوم.
أيها الشباب والأطفال المتسببون في هذه الظاهرة، من حقكم أن تفرحوا وليس من حقكم حرمان الآخر من لحظة سكون في بيته فرفقا بنا وكفانا تحويل فرحنا إلى شقاء للآخر.
الأستاذ خليفة

3- أوصيك


أوصيك يا جامع المال
حذار أن تضيف الحرام إلى الحلال
فإن فعلت كان مالك إلى زوال
أوصيك يا طالب العلم
أن تضيف إلى الحفظ حسن الفهم
فإن لم تفعل فلُمْ نفسك كل اللوم
أوصيك يا صاحب التجارة
بالصدق والقسط والطهارة
فإن لم تفعل كان رزقك إلى خسارة
                                     الأستاذ خليفة

2- أحب أوطاني


كم أنا محظوظ ! 
إن لي عدة أوطان :
وطن المولد والنشأة وهو الجزائر.
والوطن الإقليمي وهو المغرب العربي الكبير.
والوطن الكبير وهو الوطن العربي من المحيط إلى الخليج.
والوطن الأكبروهو الأمة الإسلامية وهو يشمل كل بقعة فيها مسلمون..
أحبك يا وطني صغيرا كنت أو كبيرا .
باستثناء فرنسا لم أزر بلدانا أخرى ورغم ذلك فأنت ياوطني الأكبر حاضر يوميا في وجداني .
أنا الذي أتابع أخبارك أولا بأول،وأشاركك أفراحك وما أقلها! وأقاسمك وآلامك وما أكثرها!
أحب الجزائر وأعتز بثورتها الخالدة وثوارها الذين دكوا حصون الظلم رغم قلة عددهم وعدتهم.
أحب المغرب وأعتز بجامعة القرويين والدور الحضاري الذي قامت به.
أحب موريتانيا ولن أنسى أنها بلد المليون شاعر.
أحب تونس وأعتز بجامع الزيتونة وشاعرها المتمرد على الظلم أبا القاسم الشابي.
أحب الجزائر وأعتز بثورتها الخالدة وبالأمير عبد القادر والشيخ ابن باديس ومن حذا حذوهما.
أحب مصر وأعتز بأزهرها وعلمائها.
أحب فلسطين وأتألم لما يحدث فيها من انتهاك لمقدساتها.
أحب بلاد الشام : الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وأعتز بالآثار التاريخية فيها .
أحب العراق وأعتز برافديه والحضارات التي قامت عليهما.
أحب السعودية وأعتز بحرميها وبأعظم من أنجبت من البشرية وبأصحابه.
أحب بلاد الخليج : قطر والبحرين وعمان والكويت والإمارات العربية وأعتز بالنهضة القائمة على أراضيها.
أحب ماليزيا وأندونيسيا وأعتز بالتحدي الذي أعلنتاه لتكونا من الكبار.
اعذرني يا قارىء مقالتي إن لم أستطع التعبير عن حبي لوطني الكبير كما ينبغي .
أخيرا سلامي لكل من يحب العرب والمسلمين ويحترم غيرهم
 إذا كان مسالما.
                                                                       الأستاذ خليفة 

الجمعة، 6 يناير 2012

إعراب:مكره أخاك لا بطل.

سؤال من حميد تامي:
من فضلك كيف نعرب :مكره أخاك لا بطل.
جواب:
هذا مثل مسموع عن العرب يضرب لمن يُحمل على ما ليس من شأنه،وقد أجمع أئمة اللغة على وجوب ضرب الأمثال كما نطقها بها الذين قالوها أول مرة .
1- وعلى هذه الرواية يعرب المثل بطريقتين:

الإعراب الأول:
مكره:خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ونائب الفاعل لاسم المفعول هو ضمير مستتر تقديره هو.

أخاك:أخا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه

لا: حرف عطف ونفي
بطل:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الإعراب الثاني:
مكره : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أخاك: أخا نائب فاعل سد مسد الخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف
منع من ظهورها التعذروهو مضا ف
والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
لا: حرف عطف ونفي
بطل:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضا ف
تنبيه:هذان الإعرابان حسب لغة من يجعل الأسماء الخمسة دائما تعرب بحركات 
مقدرة على بالألف على رأي لغة قبيلة تميم
2- وهناك رواية برفع كلمة أخاك بالواو: مكره أخوك لا بطل
وهذه الرواية إعرابها واضح:
مكره: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
أخوك:أخو مبتدأ مؤخرمرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه


الخميس، 5 يناير 2012

إعراب:واصنعوا بالفكر مجد البلد/ قام في سوق المنايا (يفتدي)

محمد أصيل يسأل:
لكل من لديه الاجابة:
1- كيف نعرب:واصنعوا بالفكر مجد البلد.
2- ماهو المحل الاعرابي للجملة مابين قوسين؟
جواب:
الواو: بحسب ماقبلها
اصنعوا:فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواوالجميع ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الباء:حرف جر
الفكر:اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
مجد:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
البلد:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

الأربعاء، 4 يناير 2012

ما إعراب:لا حبذا الرجل الخائن.

سؤال من فاطمة الزهراء:
السلام عليكم:
أستاذي الموقر,أنا تلميذة في السنة الرابعة متوسط وكل إلي إلقاء درس أفعال المدح
والذم على زملائي لذا لو من الممكن مساعدتي في إعراب الأمثلة المعروضة و خاصة مثال لا حبذا...
وشكرا و بارك الله فيك . 

جواب:
وعليك سلام الله
إعراب مثال فيه لا حبذا : لا حبذا الرجل الخائن.
لا: حرف نفي
حب:فعل ماض لإنشاء الذم مبني على الفتح
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
    والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم
الرجل: بمبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة 
 رفعه الضمة
الخائن: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

الثلاثاء، 3 يناير 2012

إعراب لا إله إلا الله

سؤال من Roi sayle: 
السلام عليكم :
أريد إعراب:لا اله الا الله. 
الجواب: 
وعليكم سلام الله.
في هذه الجملة يجوزالرفع والنصب في لفظ الجلالة أو ما يقوم مقامه  والرفع أفصح لورودها دائما مرفوعة في القرآن الكريم.
لرفع لفظ الجلالة في الجملة ستة أوجه
1- اعتبارخبر(لا) محذوفا،و(إلا الله) بدلا من موضع لا مع اسمها،أومن موضع اسمها قبل دخولها،وهذا هو الإعراب المشهور لدى المتقدمين وأكثر المتأخرين. (التقدير:لا إله موجود إلا اللهُ.)
2- اعتبار خبر(لا) محذوفا،و(الله) بدلا من الضمير المستتر مع هذا الخبر. 
3- اعتبارخبر(لا) محذوفا،و(إلا اللّه) صفة لـ (إله) على الموضع،أي موضع لا مع اسمها،أو موضع اسمها قبل دخول (لا).
4- اعتبار الاستثناء مفرغا،و(إله) اسم (لا) مبني،و(إلا اللّه) خبر(لا). 
5- اعتبار(لا إله) خبر،و(إلا اللّه) مبتدأ مرفوع بـ (إلـه) ارتفاع الاسم بالصفة،واستغني بالمرفوع عن الخبر،كـما في مسألة:ما مسافر الوالدان.
‎6- أن تكـون (لا) مبنية مع اسمهـا،و(إلا الله) مرفوع بـ (إلـه) ارتفاع الاسم بالصفة، ‏واستغني بالمرفوع عن الخبر، كـما في مسألة: ما مسافر الوالدان. 
ولنصبه وجهان:
1- أن ينصب على الاستثناء،إذا قدر الخبر محذوفا،أي لا إله في الوجود إلا اللهَ.
2- أن يكون الخبر محذوفا، و(إلا اللّه) صفة لاسم (لا) على اللفظ،أوعلى الموضع بعد دخول (لا) لأن موضعه النصب.

شواهد من القرآن الكريم تؤيد حكم رفع ما بعد إلا في كلمة التوحيد وما شابهها:
أولا: آيات ورد فيها لفظ الجلالة بعد لا إله:
قال تعالى:
1- { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ } الصافات: 35 
2- { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ } محمد:19
3- { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ } محمد:
ثانيا:آيات ورد فيها ضمير الرفع المنفصل بعد لا إله وما شابهها:
1- { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } البقرة:163
2- { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ البقرة:255
3- { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى } طه:8
4- { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } طه:14
5- { إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً } طه:98
6- { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ } الأنبياء:25
7- { فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }الأنبياء:87
8- { فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ } المؤمنون:116
9- { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } النمل:26
10- { وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } القصص:70

ابحث(ي) هنا