إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

تدريبات على المجاز اللغوي

عين المجاز اللغوي فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري
                     وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة
                    وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة
                وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها
                فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب
         من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
تنبيه:هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع
الجواب:
1-
مرض اصطباري.استعارة مكنية  (الصبر لا يمرض)
حم اعتزامي:استعاة مكنية (العزم لا تصيبه الحمى)
2-بلادي جارت..مجاز مرسل (أهل البلاد يظلمون لا البلاد)
3-طالعة الشمسين وغائبة الشمسين .استعارة تصريحية  (الشمس الأولى هي النجم المعروف والشمس الثاني أخت سيف الدولة)
4-أرتني القمرين. استعارة تصريحية  (القمر الأول ه الكويكب المعروف والقمر الثاني هو امرأة)
5-هزبروأغلب من أسماء الأسد استعارتان تصريحيتان (المقصود بهما سيف الدولة)
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠١:١٤ص‏

الحقيقة والمجاز

1- قال ابن العميد:
قامت تظللني من الشمس... نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب...شمس تظللني من الشمس
2- قال تعالى:{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} سورة غافر:13
3- قال تعالى: {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ}. الأنعام:6
إيضاح:
1- تأمّل الشطر الثاني من البيت الثاني تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.لاحظوا أن الفعل تظلل منع من أن تكون الشمس حقيقية وهذا الذي نسمّيه استعارة.
أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف الذي نتجنب حرارته الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي.
2- تأمّل قوله تعالى:{ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛فهل الرزق ينزل من السماء؟ كلّا،ولكنّ الذي ينزل هو المطر الذي ينتج عنه رزقنا،فالرزق مُسبَّب عن المطر،فهذا مجاز مرسل علاقته المُسبَّبية،
3- وفي الآية الثالثة أسند الله تعالى الجري إلى الأنهار وهي أمكنة للماء،فالنهر لا يجري ولكنّ الماء الذي فيه هو الذي يجري،وهنا نقول:أسند الفعل إلى غير صاحبه وهذا هو المجاز العقلي.
تذكّر:
1- الحقيقة هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في الأصل.
2- المجاز هو اللفظ المستعمل في غير  معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
إذا قلت:رأيت أسدا صعب عليّ أن أحكم بأن الأسد المقصود هو الحيوان المعروف أو هو إنسان شجاع لعدم وجود قرينة تبيّن لي المعنى المراد.
فإذا قلت:ابتسم لي الأسد سهل عليّ أن أعرف أنّ الأسد هنا ليس هو الحيوان لوجود قرينة تمنع ذلك وهي (ابتسم) وفي هذه الحال أقول:إنّ الأسد ورد بالمعنى المجازي.
3- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازيّ قد تكون المشابهة،وقد تكون غيرها،والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حاليّة.
لاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناه الأصلي يدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا.
مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا...فقلت إليك إن معيَ السحابا
السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم
قفلنا:عدنا ورجعنا
إليك:ابتعد
السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم
تنبيهات:
1- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
2- القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
3- إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
4- إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل.
5- إذا أسند الفعل إلى غير صاحبه نقول:نحن أمام مجاز عقلي.
6- المجاز نوعان:مجاز لغوي ومجاز عقليّ والمجاز اللغويّ نوعان:استعارة ومجاز مرسل.
تدريبات على المجاز:
عين المجاز فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري...وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة...وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة...وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها...فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب ...من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا
6- بنى الرئيس عدة منشآت هامة في بلادنا.

هزبر وأغلب من أسماء الأسد والباسل هو الشجاع.
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٨:٠٠:٤٧ص‏

تدريبات على التشبيهات

عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء
                وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء
              تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب
           إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام .
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها
              ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
الجواب:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء. تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
كنت لهيبا .تشبيه بليغ
2- أنت نجم في رفعة وضياء. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
3- كأنك شمس والملوك كواكب. تشبيهان بليغان
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام . تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية". تشبيه غير تام هو مرسل ومفصل
6- المال سيف ضرا ونفعا. تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح تشبيه تام أي هو مرسل ومفصل
9- الناس كأسنان المشط. تشبيه غير تام أي هو مرسل ومجمل
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.تشبيه غير تام أي هو مؤكد ومفصل
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٧:٥٨





التشبيه

1- التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.
2- أركان التشبيه: أ- المشبه ب- المشبه به ج- أداة التشبيه د- وجه الشبه
3- أداة التشبيه قد تكون حرفا(كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه،يشابه،يماثل،يضارع،يحاكي).
4- وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأوضح منه في المشبه.
5- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.
6- أقسام التشبيه:
- أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد.
- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل. وعلى ضوء هذا يكون للتشبيه أربعة أقسام:
أ- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه)،مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مرسل مفصل = تشبيه تام
ب- التشبيه المرسل المجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه)،مثال:كان البطل كالأسد. في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه مرسل مجمل = تشبيه مرسل مجمل
ج- التشبيه المؤكد المفصل (المؤكد هو الذي حذفت منه أداة التشبيه)،مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة. في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مؤكد مفصل = تشبيه مؤكد مفصل
د- التشبيه المؤكد المجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما، مثال:البطل أسد. في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه مؤكد مجمل = تشبيه مؤكد مجمل=بليغ
‏ديسمبر ١٣, ٢٠١١ ٧:٥٦:٣٥ص‏

الخميس، 3 نوفمبر 2011

تهنئة بعيد الأضحى

 إلى جميع المسلمين أتقدم بمناسبة عيد الأضحى بالتهاني والتبريكات داعيا الله أن يجعل كل أيامنا أعيادا.
نوفمبر ٠٣, ٢٠١١ ٢:٠٧:٤٤م‏

الأحد، 11 سبتمبر 2011

تهنئة بالدخول المدرسي

بمناسبة الدخول المدرسي 2011/2012 أتقدم بالتهنئة لكل أبنائنا وبناتنا ومعلميهم وأساتذتهم متمنيا للجميع سنة دراسية موفقة.
سبتمبر ١١, ٢٠١١ ٥:٢٤:١٨م‏

الخميس، 1 سبتمبر 2011

تهنئة بعيد الفطر

 بمناسبة عيد الفطر المبارك أتقدم لجميع المسلمين عامة وللأصدقاء خاصة بأحر التهاني وأطيب التبريكات متمنيا لهم الصحة والعافية وراحة البال.
‏سبتمبر ٠١, ٢٠١١ ٨:٣٤:٢٨ص‏

ابحث(ي) هنا