المشاركات

غلق القناة

صدمة أخرى تلقيتها يوم الجمعة الماضي وهي غلق حسابي في اليوتيوب ففقدت إمكانية الوصول إلى القناة والمنتدى وتم هذا من إدارة الموقع بدون سابق إنذار. لا يسعني إلا أن أقول: حسبي الله ونعم الوكيل. لو كانت قناتي تجارية أو فيها محتوى فاسد ما تعرض لها أحد ولا أبلغ عنها. عظم الله أجركم متابعيّ وأصدقائي وتلاميذي وأولياءهم. القناة هذه تم تأسيسها سنة 2012 بعد أن حذفت الأولى التي تأسست سنة 2009

هل لام التعليل تنصب؟

هل لام التعليل تنصب؟ تابعت درسا في التلفزيون عنوانه نصب المضارع بأن مضمرة وسمعت الأستاذ يقول: -ينصب المضارع إذا سبقته أن أو لن أو كي أو إذن أو لام التعليل. - ثم قال:تضمر أن بعد لام التعليل جوازا. أليس هذا تناقضا؟ اعلم يا أستاذ أن لام التعليل حرف جر لا نصب والحرف يكتفي بوظيفة واحدة. والدليل هو أن لام التعليل إذا عوضنا الفعل بعدها بمصدره جرته. جئت لأساعدَك.جئت لمساعدتِك. المشكلة هذه للأسف موجودة في كتب الابتدائي. الكوفيون يعتبرون الأحرف التي تضمر بعدها أن هي الناصبة لأن وهو رأي لا أميل إليه وهم يخالفون البصريين ورأيهم يقنعني.

لماذا لا تصلي؟

صورة
غالبا ما تسأل الأم ولدها عن نقاطه في الاختبارات وتتألم عندما تعرف أنه كان على الهامش ولكنها لا تسأله عن الصلاة:هل صليت أم لا ؟ ولا تسأله عن شيء أتى به من خارج البيت وهو ليس ملكا له ولا للعائلة:لماذا أتيت به؟ أو من أين أتيت به؟ احرصوا على تربية أولادكم مثلما تحرصون على معرفة معدلاتهم أو أكثر لأنه بدون تربية لا ينفع علم ولا غيره.

الزعابير

صورة
معظمكم يعرفون أو يسمعون بسنان القندس الطيب الذي كان يدعو إلى أن نعيش في حب وسلام وينصح بضرورة التعاون على فعل الخير ومحاربة الشر. لكن صغارنا يا سنان فهموا أن مشكلتك مع زعبور فقط لأنه كان يظهر في كل حلقة فيتعبك بمشاكساته هو وبعض الأصدقاء المزعومين ثم تنتصر عليهم.  وزعبور هو الذئب الذي كان يقلق راحة سنان وأصدقائه لالا وبنان(الدب) والدكتور نعمان ولما كبر صغارنا اكتشفوا أن الدنيا ملأى بالزعابير. فاللهم أكثر من أمثال سنان وقنا شر الزعابير وأعوانهم.

ضحية قرصنة

مجموعة من القراصنة سيطروا على حاسوبي وشفروا كل ملفاتي التي أعددتها طيلة أربعة عشر عاما باستعمال فيروس أضاف امتدادات للملفات هي xcbg و rguy وطلبوا مني فدية قدرها 980 دولارا مقابل فك تشفيرها. رفضت تقديم الفدية للمجرمين واضطررت لفرمتة كل الأقراص وخسرت كل شيء لأني أعلم أني أخسر المال لو استجبت لهم لأنه لا توجد ضمانة لذلك ولأن في الرضوخ لمطلبهم تشجيع لهم على تكرار فعلتهم . احذروا أن تفتحوا أي ملف أو رابط لا تعرفون مرسله معرفة شخصية. لن تربح هذه العصابة إلا لعنات من حرموا من هذه الملفات.

اتركوا الشيخ يعمل

ما قاله الشيخ بغدادي فزازي لا يستدعي كل هذه الضجة. كلنا نقول ما قاله. ما فهمته من كلامه أنه لم يعمم وأنه قصد أن هناك ناسا يصلون خمس صلوات في المسجد ولا يرفقون عبادتهم بالعمل فهم فاشلون ولا خير في إنسان لا ينفع نفسه وغيره. لا اثنين يختلفان في أن التدين المظهري لا خير يأتي منه أبدا. وبالرغم من توضيحه لوجهة نظره واعتذاره لم يسلم من التجريح. اتقوا الله فالشيخ فزازي نشهد أنه من العاملين المخلصين لوطنه وشعبه.

قبح الله النمام

جاء شخص إلى رجل صالح وأخبره بأن شخصا آخر شتمه فقال له:هو رماني بسهم ولم يصبني وأنت حملت سهمه وغرسته في قلبي.ابتعد عن وجهي قبّحك الله. وجاء شخص وأخبر رجلا صالحا بأن شخصا آخر شتمه فقال له:ألم يجد الشيطان غيرك ليبعثك رسولا إلي؟ وجاء شخص إلى رجل صالح وأخبره أن شخصا آخر شتمه فقال له:هي صحيفته فليكتب فيها ما يشاء. أين نحن من هذا؟

لن تخسروا شيئا

ماذا تخسرون لو جربتم مقاطعة التلفزيون في رمضان على الأقل ليلا. سوف تكتشفون أنه أحلى مع نجوم من نوع آخر. -قراءة القرءان أو سماعه -جلسات عائلية لتدارس السيرة النبوية أو القرآن الكريم -زيارة مرضى  -مساعدة محتاجين -دعوة ضيوف وإكرامهم....

الفرق بين عبء وجزء

الفرق بين عبء وجزء الهمزة في الكلمتين كتبت على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن. لو نصبنا الكلمتين لاحتجنا لإضافة ألف تنوين النصب فنقول:عبئا-جزءا.ما هو الجديد؟ الجديد هو أن الهمزة الأولى كتبت على النبرة لأن ما قبلها يوصل خطا بالألف مثل عزًا وهذا ينطبق على كل همزة يسبقها حرف مثل الباء مثل:شيئًا. أما الهمزة الثانية فقد بقيت على السطر لأن ما قبلها لا يوصل خطا بالألف مثل مرًا وهذا ينطبق علىكل همزة يسبقها حرف مثل الزاي مثل قرءًا بدءًا ردءًا

مسألة في الميراث0

هلك وترك أما وزوجة وأخا شقيقا و5 شقيقات و3 أبناء وبنتين.  الأم لها السدس الزوجة لها الثمن الأولاد بالتعصيب الإخوة لا يرثون لأنهم محجوبون المسألة من 24 للأم 4 من 24 الزوجة 3 من 24 الأولاد لهم 17 من 24 نضرب أصل المسألة في 8 نجد 192 الأم لها 32 من 192 الزوجة لها 24 من 192 للأولاد 136 نقسم 136 على عدد الرؤوس8 نحصل على 17 3 أبناء لهم 17×6=102 البنتان لهما 17×2=34

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1  الحالة الأولى: أن يكون الإخوة أقل من مثلي الجد في هذه الحالة يقاسم الجد الإخوة الميراث وتكون المقاسمة أحظ له من الثلث. مثال: هلك هالك وترك جدا وأختا.  1-الجد يحسب برأسين والأخت برأس واحد (قاعدة التعصيب) لوجود أخت أنثى مع الجد. 2-المقصود بأقل من مثلي الجد هو أن يكون عدد رؤوس الإخوة أقل من ضعف رؤوس الجد.  3-في هذه المسألة عدد رؤوس الإخوة 1 وهو أقل من ضعف رؤوس الجد 4 أي (2×2) 2 الأولى عدد رؤوس الجد و2 الثانية تمثل الضعف. 4-هنا يرث الجد بالمقاسمة والمقاسمة تكون بعدد الرؤوس وعدد الرؤوس 3 لأن الجد كما قلت يحسب برأسين. 5-أصل المسالة هنا من 3 (عدد الرؤوس) فيأخذ الجد 2 والأخت 1 رؤوس (للذكر مثل حظ الأنثيين).  6-نلاحظ أن الجد كان حظه بالمقاسمة أحظ وأوفر له. وهكذا نطبق هذه القاعدة وهي توريث الجد بالمقاسمة مادام عدد رؤوس الإخوة والأخوات لم يصل إلى 4 التي هي ضعف الجد مثل جد وأخت أو جد وأختين أو جد و3 أخوات أوجد وأخ أو جد وأخ وأخت.

ميراث الجد

الفصل 108 الجدّ أحواله مع وارث آخر أربع: 1) أن يكون معه ابن وابن ابن وإن سفل فيفرض له السدس من غير أن ينتظر شيئا.   2) أن يكون معه أصحاب فروض فقط فيفرض له معهم السدس فإن بقي له شيء أخذه بالتعصيب.   3) أن يكون معه اخوة فقط فيكون له الأفضل من ثلث المال أو المقاسمة.  - فيتعين الثلث إذا زاد عدد الأخوة على اثنين من الذكور أو أربع من الإناث  - وتتعين المقاسمة ويكون كأخ يقسم معهم للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كان عدد الاخوة واحدا من الذكور أو ثلاثا من الإناث.  4) أن يكون معه اخوة وأصحاب فروض فيكون له الأفضل من ثلاث: السدس كاملا أو ثلث الباقي بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم أو مقاسمة الأخوة. الفصل 109 إذا اجتمع الأشقاء والاخوة للأب مع الجد يحاسب الشقيق الجد بالأخ عند المقاسمة ثم يرجع فيما ينوب الأخ للأب فيأخذه. الفصل 110 إذا كان مع الجد شقيقة واحدة وأخت لأب تحاسب الشقيقة الجد بأختها للأب فيكون للجد النصف وللشقيقة النصف وليس للأخت للأب شيء فلو كان مع الجد والشقيقة الواحدة أختان لأب أو ثلاث أخوات لأب لكان للأختين للأب والأخوات للأب ما بقي بعد محاسبة الجد بجميع الأخوات ومق...

ميراث الجد مع الإخوة والأخوات

الحالة الأولى:   ميراث الجد في مسألة فيها إخوة أشقاء أو لأب وليس معهم أصحاب فروض.  1-في هذه الحالة يرث الجد معهم بالثلث أو المقاسمة والخيار الذي يعطيه أفضل حظ يختاره الجد.  الدليل:قول الشيخ خليل:«ولَهُ مَعَ الإِخْوَةِ والأَخَوَاتِ الأَشِقَّاءِ أَوْ لأَبٍ الْخَيْرُ مِنَ الثُّلُثِ وَالْمُقَاسَمَةِ».  2-يكون الثلث خيرا من المقاسمة إذا كان مثلا الجد أقل من عدد رؤوس الإخوة والأخوات.  3-تكون المقاسمة خيرا من الثلث إذا كان مثلا الجد أكبر من عدد رؤوس الإخوة والأخوات.  4-يستوي الثلث والمقاسمة إذا كان مثلا الجد مساويا لعدد رؤوس الإخوة والأخوات. 5-نحصل على مثلي الجد بضرب عدد رؤوسه في 2. 6-عند المقاسمة يعتبر الجد كأخ يرث مع الإخوة تعصيبا بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين. 7-عند اجتماع الجد مع الإخوة والأخوات:  أ-مع الإخوة الذكور يحسب برأس واحدة وكل أخ برأس واحدة. ب-ومع الأخوات يحسب برأسين وكل أخت برأس واحدة. ج-ومع الإخوة المختلطين يحسب برأسين والأخ برأسين والأخت برأس واحدة. 8-عندما يرث الجد بالمقاسمة يكون أصل المسألة بحسب عدد الرؤوس. 9-عندما يرث الجد بالثلث يكون أصل الم...

ميراث الجد مع الإخوة فقط

عندما نقول:اجتماع الجد مع الإخوة فقط نقصد أن أصحاب الفروض غير موجودين في المسألة. أولا:يكون الإخوة من  صنف واحد (إخوة أشقاء أو إخوة لأب ذكور أو إناث أو مختلطون) كيف يرث الجد في هذه الحالة: 1- للجد هنا الخيار: - يرث بالمقاسمة - أو يرث بثلث كامل التركة. 2- يختار الجد الخيار الذي يحقق له أوفر حظ. 3 - عند المقاسمة يعتبر الجد كأخ يرث مع الإخوة تعصيبا بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين. 4- مع الإخوة الذكور يحسب الجد برأس واحدة وكل أخ برأس واحدة. 5- مع الأخوات يحسب الجد برأسين وكل أخت برأس واحدة. 6- ومع الإخوة الذكور والأخوات يحسب الجد برأسين وكل أخ برأسين وكل أخت برأس واحدة. 7- يكون أصل المسألة في المقاسمة بحسب عدد الرؤوس. 8- عندما يرث الجد بالثلث يكون أصل المسألة من3 فيعطى الجد ثلثه ويوزع الباقي على الإخوة بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين. متى تكون المقاسمة أفضل للجد؟ - المقاسمة تكون أفضل للجد إذا كان عدد رؤوس الإخوة والأخوات أقل من مثلي الجد .(مثل الجد هو بعدد رؤوس الجد ومثلا الجد هو ضعف عدد هذه الرؤوس) - في هذه الحالة يرث الجد بالمقاسمة. كم صورة تكون المقاسمة فيها أفضل للجد من الثلث؟ هي ...