المشاركات

إعراب قد تنكر العين

قَدْ تُنْكِرُ العَيْنُ ضَوْءَ الشَّمْسِ مِنْ رَمَدٍ                 وَيُنْكِرُ الفَمُ طَعْمَ الماءِ مِنْ سَقَمِ قد : حرف تقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب تنكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  العين : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  ضوءَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف الشمس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب رمد:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب  الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ينكرُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الفمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  طعمَ:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو الماء:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب سقم:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من العين  والجملة لا محل لها من الإ...

إعراب بيت لا تمدحن امرأ

إعراب بيت لا تَمْدَحَنَّ امرأً حتى تُجَرِّبهُ              وَلاَ تَذُمنهُ مِنْ غَيْرِ تَجْرِيبِ لا:حرف نهي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب تمدحَنّ:فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية  النون:نون التوكيد الثقيلة حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  أمراً:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  حتى:حرف جر بمعنى إلى أن مبني على السكون لا محل له من الإعراب تجربَهُ:تجرب فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت  والهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به  والمصدر المؤول تجربه في محل جر بحرف الجر حتى والجملة كلها ابتدائية لا محل لها من الإعراب والواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب لا:حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب  تذمنه:تذم فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم  بلا الناهية والنون نون التوكيد الثقيلة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ...

إعراب وما كل ذي لب

وَمَا كُلُّ ذِي لُبِّ بِمُؤتِيْكَ نُصْحَهُ               و َما كُلُّ مُؤْتٍ نُصْحَهُ بِلَبِيْبِ الواو :حسب ما قبلها  ما:حرف نفى يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب  كلُّ:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ذي:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف لبِّ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة  الباء:حرف جر زائد مبني على الكسر لا محل له من الإعراب مؤتي:خبر ما منصوب ولا علامة نصبه الفتحة المقدرةعلى آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو مضاف الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه وهو في الأصل مفعول أول لمؤتي  نصحه:مفعول به ثان لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف  الهاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه  والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  ما:حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على السكون لا محل له من الإعراب كل:اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  وهو مضاف  مؤت:...

الحلس والغبيط والبرذعة

صورة
عندما نستعمل الحمار للركوب نضع على ظهره الحِلس وفوقه البرذعة وعندما نستعمله لنقل المتاع نضيف فوقهما الغبيط (وعاء ذو عدلين يستعمل لحمل المتاع). الحلس هو ما يوضع على ظهر الدابة تحت الرحل (البرذعة) وهو خاص بالحمار والبغل  أو تحت السرج وهو خاص بالحصان. البرذعة أو البردعة تسمى أيضا القتب أو الرّحل،توضع على ظهر الحمار للركوب عليه ويكون تحتها الحِلس الذي يحمي ظهر الحمار من خشونتها. رقم1 هو الحِلس رقم2 هو البردعة أو القتب أو الرَّحْل رقم3 هو الغبيط وقد يسمّى الزنبيل  بلهجتنا نسمي الحِلس بدرونة والبرذعة حويّة والغبيط شواري فماذا عن لهجتكم؟

المدح بما يشبه الذم

ولاعيبَ فيهم غيرَ أن سيوفَهم...بهنّ فُلولٌ من قِراعِ الكَتَائِب فلول:كسور قراع الكتاب:مقاتلة الجيوش ومجالدتها هذا البيت للنابغة الذبياني مدح فيه قوما باستعمال أسلوب تأكيد المدح بما يشبه الذم. والمقصود هو أن هؤلاء القوم سيوفهم بها كسور في حدها من كثرة غزواتهم. هذا البيت استشهد به  ‏عروة بن الزبير لما طلب من الخليفة عبدالملك بن مروان أن يرد عليه سيف اخيه عبدالله بعد أن قتله الحجاج.  أتى له الخليفة بسيوف كثيرة فتناول عروة سيفا وقال:هذا هو،فقال له عبدالملك : بم عرفته؟فذكر له بيت النابغة.  ‏

إعراب الآية11 من يس

إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اِتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (سورة يس11)     إِنَّما إن حرف نصب وتوكيد لا عمل له وما حرف كف ما عن العمل والاثنان كافة ومكفوفة ويفيدان الحصر لا محل لهما من الإعراب تنذر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت مَنِ اسم موصول مبني على السكون وحرك ٱخره بالكسر لمنع التقاء الساكنين في محل نصب مفعول به.  اتبع: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو  الذكر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة   وجملة {اِتَّبَعَ الذِّكْرَ} صلة موصول لا محل لها من الإعراب الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب خَشِيَ فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الرَّحْمنَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه بالفتحة بالباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب الْغَيْبِ: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب حال والجملة معطوفة على سابقتها مثلها لا محل لها من الإعراب الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل ...

هل المشار إليه يكون نعتا؟

هل المشار إليه يكون نعتا؟  تعلمنا أن المشار إليه المعرف ب(ال) يعرب بدلا أو عطف بيان جامدا كان أو مشتقا من خلال قاعدة:إذا أتاك اسم معرف ب(ال) بعد إشارة فأعربه بدلا أو عطف بيان،ولكن مؤخرا لاحظت أن هناك من يعربه نعتا . هل النعت والمنعوت ذات واحدة؟ طبعا لا فهما مختلفان فإذا قلنا:السيارة السريعة فالسيارة شيء والسرعة شيء آخر. هل اسم الإشارة والمشار إليه ذات واحدة؟ نعم هما كذلك ويمكن وضع المشار إليه مكان اسم الإشارة فإذا قلنا:هذا الرجل كريم يصح أن نقول:الرجل كريم.ولكن لا يصح وضع النعت مكان المنعوت. وهل يأتي المشار إليه مشتقا؟ نعم يمكن ولكن في هذه الحالة يكون مشتقا بمنزلة الجامد لأنه يدل على ذات ولا يدل على الحدث كما هو الحال في المشتقات،فإذا قلنا:هذا الحارس ...فالحارس اسم فاعل ولكنه يدل على ذات نراها ونلمسها فكيف تعتبرونه مشتقا؟

إعراب سواء عليهم أأنذرتهم

وسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (سورة يس)    الواو:حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب سَواءٌ خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة عليهم: على حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر على والميم علامة جمع الذكور والجار ومجرور متعلقان بسواء  الهمزة: همزة التسوية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب  أنذرتهم: فعل ماض مبني على السكون والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل  الهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور  والجملة بتأويل مصدر في محل رفع مبتدأ مؤخر أي سواء عليهم إنذارهم...  أم: حرف عطف للتسوية مبني على السكون لا محل له من الإعراب  لم: حرف جزم وقلب ونفي مبني على السكون لا محل لها من الإعراب  تُنْذِرْهُمْ: تنذر فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور  وجملة لم تنذرهم بتأويل مصدر في محل رفع معطوف على المصدر المؤول من الجملة الأول...

تحدث بلغتك

جرب أن تحدث نفسك باللغة العربية الفصحى على الأقل لمدة خمس دقائق يوميا. لا يهم الموضوع الذي ستختاره.فقط اخل بنفسك وتحدث. أنا قمت بالتجربة وأنا طالب فمرة أتقمص شخصية معلق رياضي ومرة مقدم نشرة الأخبار. كما يمكنك تجربة هذه الطريقة مع شخص ٱخر على شكل حوار. جرب ولا تهتم بردود أفعال غيرك سوف تجد أنك بدأت تمتلك القدرة على التعبير باللغة الفصحى.

إعراب لقد حق القول على أكثرهم

لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (سورة يس)   اللام حرف ابتداء وتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  قد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب  حق: فعل ماض مبني على الفتح   القول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب أكثر هم أكثر اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاءضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور والجار والمجرور متعلقان بالفعل حق  الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  لا: حرف نفي لا عمل له  مبني على السكون لا محل له من الإعراب  يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل  وجملة {لا يُؤْمِنُونَ} في محل رفع خبر المبتدأ «هم» والجملة الاسمية «هم لا يؤمنون» استئنافية لا محل لها من الاعراب

إعراب على صراط مستقيم

قال تعالى:إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ  (3)  عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ  (4)  ياسين على حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب والجار والمجرور في محل رفع متعلق بخبر ثان محذوف لإن مُسْتَقِيمٍ صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة

إعراب الآية6 من ياسين

لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ فَهُمْ غافِلُونَ (سورة ياسين)  اللام حرف تعليل وجر  تنذر: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت  قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام   والتقدير لإنذارهم ما: حرف نفي لا عمل له مبني على السكون لا محل له من الإعراب  أنذر: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح  آباء: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ووهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة جمع الذكور  وجملة {ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ»} في محل نصب صفة لقوما والتقدير لتنذر قوما غير منذر آباؤهم (منذر اسم مفعول) الفاء حرف استئناف وتعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب  هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  غافلون: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم   وجملة هم غافلون استئنافية لا محل لها من الإعراب

إعراب تنزيل العزيز الرحيم

تَنْزِيل الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (سورة ياسين)   تَنْزِيل خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمةوهو مضاف  الْعَزِيزِ  مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة  الرحيم: صفة مجرورة وعلامة جره الكسرة  التقدير تنزيل الله العزيز الرحيم.  حذف اسم لفظ‍ الجلالة لأنه معلوم فأقيمت الصفتان مقامه.

إعراب الآية 21 من الحشر

قال تعالى :" لو أنزلنا هذ القرآن على جبل لرأيته خاشعاً " سورة الحشر . لو: حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب أنزلنا : فعل ماض مبني على السكون ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به القرآن : بدل أو عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة (نختار وجها واحد) على: حرف جر جبل: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة اللام: رابطة لجواب الشرط مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب رأيته: رأيــت فعل ماض مبني على السكون والتاء: ضمير متصل مبني عى الفتح في محل رفع فاعل والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به خاشعاً : حال منصوب وعلامة نبه الفتحة وجملة رأيته خاشعا جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب

أحشفا وسوء كيلة؟!

أحشفا وسوء كيلة؟! مثل عربي يضرب لمن يجمع بين خلقين سيئين. الحشف هو التمر الرديء أصل المثل أن تاجرا باع زبونا تمرا رديئا وطفف في الكيل فقال له هذا الكلام الذي صار مثلا. الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب حشفا مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره تبيع وعلامة نصبه الفتحة الواو واو المعية لا محل لها من الإعراب سوء مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف كيلة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

مواضع الأخطاء الإملائية الشائعة

مواضع الأخطاء الإملائية الشائعة 1- همزات القطع فـي أول الكلمة ووسطا وآخرها 2- همزة الوصل  3- التاء المربوطة والتاء المفتوحة 4 - اللام الشمسية واللام القمرية 5 - الحروف التي تنطق ولا تكتب 6- الحروف التي تكتب ولا تنطق 7- الألف اللينة في آخر الكلمة 8ـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو نطقا 9- إشباع الحركات في أواخر الكلمات

إعراب الأنانية الأنانية عدو للمجتمع.

سأل سائل عن إعراب هذه الجملة:الأنانية الأنانية عدو للمجتمع.  كل المعلقين اعتبروا الأسلوب أسلوب تحذير وعدو خبرا لمبتدأ محذوف. إذا اعتبرنا ما في الجملة تحذيرا فسنلغي التوكيد اللفظي من قواعد اللغة العربية. المعروف أن الإغراء جملة فعلية فكيف تليها جملة اسمية ليس لها مبتدأ وغير مرتبطة بسابقتها برابط؟ أنا أعرب الأنانية الأولى مبتدأ والثانية توكيدا لفظيا وعدو خبرا. إذا أردتم الإغراء فاذكروا المبتدأ أو اربطوه بالفاء أو عليكم بالنداء. الأنانية الأنانية،هي عدو للمجتمع. الأنانية الأنانية،فإنها عدو للمجتمع. الأنانية الأنانية،يا رجال.

دققوا القاعدة

دققوا القاعدة كثيرا من المتابعين يعتبرون أن مصطلحات  المقصور والمنقوص والممدود خاصة بالمفرد وسبب هذا الخطأ هو أنهم يكتبون القاعدة كتابة غير سليمة. لا تقولوا:يثنى المقصور أو يجمع حتى لا يفهم أن المقصور دائما يكون مفردا. قولوا:إذا صح أن يثنى المقصور أو يجمع. وقيسوا ذلك على المنقوص والممدود.

البدل وعطف النسق بعد المنادى المبني

البدل وعطف النسق بعد المنادى المبني يعاملان معامل المنادى المستقل.  مثال1:يا أستاذُ خالدُ... خالدُ بدل مبني على الضم لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا خالدُ..والمعروف أن العلم المفرد (غير مضاف ولا شبيه بالمضاف) يبنى على الضم.(ضمة واحدة). مثال2:يا أستاذُ صديقَ عمر... صديقَ بدل منصوب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا صديقَ عمر..والمعروف أن المنادى المضاف ينصب (فتحة واحدة) وكذلك الشبيه بالمضاف.(فتحتان). مثال3:يا خالدُ وعمرُ... عمر اسم معطوف مبني على الضم في محل نصب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا عمرُ..والمعروف أن المنادى المفرد يبنى على الضم (ضمة واحدة). مثال4:يا خالدُ وعبدَ الله... عبد اسم معطوف منصوب لأنه يصح إدخال يا عليه مباشرة فنقول:يا عبدَ الله..والمعروف أن المنادى المضاف ينصب (فتحة واحدة) وكذلك الشبيه بالمضاف .(فتحتان). ملاحظتان:  1- لو طبقنا قاعدة اعتبار البدل وعطف النسق كمنادى مستقل لما أعربنا ما بعد اسم الإشارة وأيها بدلا.  مثال1:يا هذا الرجلُ....  مثال2:يا أيها الرجل....  لا يصح أن نقول:يا الرجل في الجملتين لذلك نعرب الرجل عطف بيان مرفو...

والله لتخرج الٱن من القاعة

والله لتخرج الٱن من القاعة. الفعل تخرج مضارع غير مؤكد بالنون بالرغم من وقوعه في جواب القسم. السبب هو أنه لا يدل على المستقبل لأنه مرفق بقرينة حالية (الٱن).