المشاركات

الاختبار الأول في ا للغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في ا للغة العربية للسنة الثالثة متوسط متوسطة الشيخ المختار الكنتي - تامست التاريخ : 16-12-2008 المدة : ساعتان السند : ما كاد العرب يفيقون من غفوتهم ، وبدأوا يرجعون إلى تراثهم، حتى تنبهوا إلى ابن خلدون كواضع لمنهج البحث التاريخي، وكواضعٍ لعلمٍ جديد هو علم الاجتماع، وكانت أوروبا قد تنبهت إليه قبل العرب، وكثرت الدراسات باللغة العربية واللغات الأجنبية عن ابن خلدون، وقلما يصدر كتاب باللغة العربية في علم الاجتماع، إلا ويشير إلى ابن خلدون كَمَعْلَمٍ في هذا العلم . ووضع ابن خلدون شروطا ً للباحث في التاريخ لابد له أن يُلِم بها وهي : العلم بالمراحل التي مر بها العمران بنوعيه البدوي والحضري، وأن يدرك قوانين البحث وإرجاع كل شيء إلى أصوله،وتطور العمران سلباً وإيجاباً ...                         د . عبد الرحمان عبد الرحيم عبد الرحمان - بتصرف البناء الفكري : 6ن - ضع عنواناً مناسباً للنص . - ما العلم الذي وضعه ابن خلدون ؟ - ماذا يشترط في الباحث في التاريخ ؟ - اشرح المفردات التالية، ووظفها في جمل من إنشائك : ...

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط متوسطة حسان كرطالي - الأربعاء 2008/2009 المدة :ساعتان   النص : إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً. فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬ وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء و لم نأخذ إلا القليل من طيباته. لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكه...

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط العام الدراسي: 2008/2009 النص: إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. و يفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء . إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.   الأسئلة: البناء الفكري : 6 ن 1-هات عنوانا مناسبا للنص. 2-ما هي الفكرة العامة المناسبة للنص؟ 3-فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟ 4-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية: أكتافهم، أوجب. البناء اللّغوي : 6 ن 1أعرب ما تحته خط في النص. 2هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟ 3استخرج من النص فعلين مضارعين ،ثم حولهما إلى الماضي ،ثم صغ مصدر كل منهما. البناء الفني :2 استخرج م...

الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط متوسطة ماحي محمد ـ يلل السند : إن من أخطر الأمور على أخلاق الفتى أو الفتاة أن يذهب أحدهما مرتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى السينما,ثم لا يقرأ كتابا واحدا كل ثلاثة أشهر.إن الجيل الذي ينشأ هذه النشأة يهدد بلاده بالانحلال. السينما تسلية وليست ثقافة ما عدا القليل منها,والشباب أيا كان اتجاهه في الحياة,بحاجة إلى الثقافة سواء أكان عاملا بيده أم عاملا بفكره,سواء أكان مدرسا أو طبيبا,أو محاميا,أو مهندسا,أو موظفا,فإن الثقافة هي التي تعرفه ب مناطق جديدة ينهل الذهن منها غذاءه كما ينهل النحل من الورد غذاءه.إن الكتاب الجيد أفضل ألف مرة من الفيلم الجميل,خذوا أي فيلم مهما كان جميلا ودلوني,أليس فيه ناحية من الإغراء والابتذال الذي لا يتفق وحشمتنا الإسلامية وحياءنا الفطري ؟ إن الدنانير التي تبدد هنا وهناك من قبل الشباب يجب أن تدفع في الكتاب,تظل دنانير مدخرة طول الحياة لأن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير .                      ...

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الإكمالية القديمة –يلل 28 نوفمبر2006   النص: قال محمود غنيم: 1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ                                      كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ 2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا                                      فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ 3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا                            فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ 4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ - بَعْدَ الحَرْثِ - هَندَسـةً                              لَيسَتْ تَقُوم...

الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط النص: سمعتً أنَّ امرأةً بائسةً وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوت تماثيل يطرقه الناس في تلك الليلة ليبتاعوا لعبا لأطفالهم الصغار,فوقع نظرها على تمثال صغير من المرمر هو آية في الجمال, فابتهجت عندما رأته ابتهاجا عظيما و نظرت إليه بعين ولدها الصغير الذي تركته في المنزل ينتظر عودتها إليه بلعبة العيد كما وعدته,فأخذت تساوم صاحب الحانوت فيه ساعة,والرجل يغالي في الثمن حتى علمت أنها لا تستطيع شراءه وأنها لا تستطيع العودة بدونه , فساقتها الضرورة التي لا يقدرها إلا الإنسان   الذي حمل بين جانبيه قلبا كقلب الأم إلى أن تمدّ يدها خفية إلى التمثال فتسرقه من حيث تظن الرجل غافلا ثم رجعت أدراجها و قلبها يخفق في آن واحد خفقتين مختلفين,خفقة الخوف من عاقبة فعلتها,وخفقة السّرور بالهدية الجميلة,التي ستقدمها بعد لحظات قليلة إلى ولدها.                 المنفلوطي – بتصرف   الأسئلة: البناء الفكري : [5ن] 1 ـ هات عنوانا للنص . 2 ـ هات مرادفات : يطرقه , رجعت أدراجها 3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال ؟ ...

الاختبار الأول في التربية الإسلاميـة للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ: 02/12/2009                                                 التوقيت : ساعة واحدة الاختبار الأول في التربية الإسلاميـة للسنة الثالثة متوسط (منقول) الجــــــــــــزء الأول الوضعيـــة الأولى: 1- أكمل الآيات مع الضبط  بالشكل التام : قال الله تعالى :"آمن الرسول  .......................... الكافرين" 2- اشرح الكلمات التالية : المصير – إصرا – لا تؤاخذنا- مولانا. الوضعية الثانية:  قال الله تعالى:" فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون" سورة البقرة [152] 1- ما معنى الشكر لغة و شرعا ؟ 2- كيف يكون الشكر لله على نعمه وللناس على إحسانهم؟ 3- اذكر فضائل الشكر مستشهدا بآيات من القرآن . الجـــــــــزء الثاني الوضعية الإدماجية: يعتبــر صلـح الحديبيـة بدايـة طـور جديـد في التاريـخ الإسلامـي. التعليمة :  اكتب فقرة لا تتعدى 15 سطرا تتحدث من خلالها عن حب الرسول – صلى الله عليه و سلم – للسلم  مبينا ...

الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان   متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ:19/05/2009                                                 التوقيت : ساعة واحدة الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول) الجـــــــــزء الأول  الوضعية الأولى:      07ن 1- أكمل الآيات القرآنية الكريمة مع ضبطها بالشكل التام . قــــال الله تعالى:" فأخذه الله .........................الطامة الكبرى) "سورة النازعات (24 - 34) 2- اشرح ما يلي:نكال،دحاها. 3- من خلال الآيات،بيّن بعض نعم الله تعالى على عباده وعلى جميع الكائنات. الوضعية الثانية:    05ن المسارعة في الخيرات تجلب لصاحبها الخيرالعميم في الدنيا والآخرة . 1- ما معنى المسارعة في الخيرات؟ 2- عدد بعض فوائد المسارعة في الخيرات. الجزء الثـــانــي  الوضعية الإدماجيــة:      08ن المثابرة وترك الكسل فضيلة دينية ومطلب حضاري للنهوض والخروج من التخلّف. التعليــــمة: اكتب موضوعا...

الاختبار الثاني في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان  متوسطة أولاد سيدي الميهوب التاريخ: 10/03/2010                                                 التوقيت : ساعة واحدة الاختبار الثاني في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول) الجـــــــــزء الأول الوضعيـــة الأولى:  أكمل الآيات القرآنية مع ضبطها بالشكل التام: قال تعالى :"و إذ بوأنا ........................البائس الفقير"   سورة الحج الآيات من 26 إلى 28 - اشرح ما يلي: بوأنا ، ضامر ، فج عميق ، الأنعام. الوضعيــة الثانية:  فريضة الحج ركن أساسي من أركان الإسلام. - عرف الحج شرعا. - ما حكمه في الإسلام مع الدليل (الكتاب والسنة). - ما هي المواقيت الزمانية لفريضة الحج؟ - ما هو الميقات المكاني للحجاج الجزائريين؟ (مكان الإحرام) الوضعيــة الإدماجية: احتفلت الأمة الإسلامية نهاية الأسبوع الماضي بذكرى عزيزة علينا جميعا ألا وهي "المولد النبوي الشريف". التعليمــة:  أنجز فقرة لا تتعدى خمسة عشرة سطرا،تبين من خلالها أخلاق ال...

الاختبارالثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط مديرية التربية لولاية وهران اكمالية موفق عبد القادر- وهران السنة الدراسيــة : 2006/2007 المدة: 1ساعة بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   السؤال الأول: الوضعية البسيطة 1: قال تعالى في سورة النازعات: هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى {15}‏ إِذْ نَادَاهُ ربه بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى {16} ............ إِنَّ فِي ذَلِكَ لعبرة لِّمَن يَخْشَى{26} التعليمة : أ- استظهر الآيات السابقة كتابيا واضبط ما تحته خط بالشكل. ب- أذكر بعض آداب الدعوة و النصيحة من الآيات التي استظهرتها ج- ما هي الآية الكبرى التي أظهرها الله على يد موسى عليه السلام الوضعية البسيطة 2: قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:(... أيّها الناس كلّكم لأدم و آدم من تراب،إن أكرمكم عند الله أثقـــاكم...) التعليمة : أ- إلام يدعوا نبي الرحمة المسلمين في هذه العبارة ب- ما هو أساس التفاضل في الإسلام بين الناس ج- أذكر ثلاث قيم أخرى لحقوق الإنسان التي تضمنتها خطبة حجة الوداع السؤال الثاني: الوضعية الإدماجية : قال أحد المفكرين :من تعطّل وتبطّل،انسلخ من الإن...

الاختبارالأول في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبارالأول في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط متوسطة الشيخ المختار الكنتي-تامست التاريخ :04-12-2008 المدة : ساعة واحدة   السؤال الأول : الوضعية الأولى: 6 نقاط قال تعالى :} لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ............................................ الكافرين {. سورة البقرة التعليمة : - أكمل الآيات واضبطها بالشكل التام - اشرح المفردات التالية : - وسعها- تواخذنا - استخرج الأدعية الواردة في الآيات الوضعية الثانية : 8 نقاط الإنسان اجتماعي بالطبع ولا يستطيع أن يعيش بمفرده، ومن مقتضيات هذا الاجتماع انتشار مجموعة من الأنظمة والآداب التي تضبط سلوكيات الأفراد . التعليمة : - عرف النظام العام، والآداب العامة - اذكر عناصر النظام العام، واشرحها - ماذا يجني الناس من احترام هذا النظام، وهذه الآداب؟ السؤال الثاني : 6 نقاط وضعية إدماجية: قال تعالى : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان { . سورة البقرة التعليمة : أكتب فقرة تبين فيها مكانة الدعاء في الإسلام، وأثره على حياة المسلم، مستشهدا بدليلين شرعيين .       ...

الاختبار الثاني في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثاني في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الإكمالية القديمة - يلل 13 فبراير2007   السؤال الأول: الوضعية الأولى : 1- أكمل قوله تعالى:" فلينظر الإنسان.......................طعامه". الوضعية الثانية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها". 1- ما معنى:العيون،نبغتها ؟ 2- في أي مناسبة قال رسول الله هذا القول؟ 3-ماالذي كان ينوي أن يفعله؟ 4- لماذا لم تعلم قريش بخروجه؟ 5- بم أوصى رسول الله أصحابه؟ السؤال الثاني: وضعية إدماجية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرآنا يمشي كما أخبرنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. اكتب فقرة تبين فيها حقيقة النبوة والرسالة مشيرا إلى بعض المواقف النبيلة من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية وفتح مكة.

الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط متوسطة ماحي محمد - يلل   السؤال الأول: الوضعية الأولى: أكمل الحديث الشريف: "حق المسلم على المسلم ست ..................فاتبعه".رواه مسلم الوضعية الثانية: قال عز وجل:" إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما...". 1-عرف الحج لغة وشرعا. 2-على من يجب الحج؟ 3-ماهي أركانه؟ السؤال الثاني: وضعية إدماجية : لقد جاء الإسلام لينظم المجتمع ويقيمه على أسس سليمة ومتينة ولهذا أوجب على كل فرد واجبات يؤديها نحو إخوانه لتحقيق هذه الغاية. اكتب فقرة تشرح فيها هذه الفكرة.