المشاركات

صور المجاز العقلي

صور المجاز العقلي : 1- المجاز العقلي أساسه الإسناد المجازي . 2- الإسناد هو نسبة الحدث إلى صاحبه . 3- يسند الفعل إلى فاعله أو نائب فاعله ويسند الخبر إلى مبتدئه أو ما أصله مبتدأ (اسم الناسخ) 4-   المسند إليه لا بد أن يكون اسما والمسند لا بد أن يكون فعلا أو ما يقوم مقامه من المشتقات . صور المجاز العقلي أربعة : 1- المسند والمسند إليه حقيقيان لكنّ الإسناد مجازي . مثال:أخرجت الأرض أثقالها.(الإخراج حقيقي والأرض حقيقية) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لأن المخرج هو الله . 2- المسند والمسند إليه مجازيان والإسناد أيضا مجازي . مثال:فما ربحت تجارتهم.(الربح مجازي والتجارة مجازية) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لأن الذي يربح هو التاجر لا التجارة . 3- المسند حقيقي والمسند إليه مجازي والإسناد مجازي . مثال:حقق هذه المنجزات رئيس البلدية.(تحقيق المنجزات حقيقي ورئيس البلدية مجازي) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله لأن محقق المنجزات هو العمال . 4- المسند مجازي والمسند إليه حقيقي والإسناد أيضا مجازي . مثال:هذه الأشجار تمنحنا الخشب والثمار ...

اليوم العالمي للمعلمين

يُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 أكتوبر سنويا منذ عام 1994،ولكنّ هذا الاحتفال يقتصر في كثير من الدول على إحياء ذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين . هل يعقل أن يكون هناك عيد بلا احتفال (فلا فيه عطلة ولا تكريمات ذات أهمية ولاهم يحزنون.) أيها المعلمون يكفيكم أن أحسن تكريم هو التكريم الإلهي .

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ . هل أعرب هند بدلا أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟ أجعل التابع يحل محل المتبوع:أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم هندٍ . هل الجملة الجديدة صحيحة ؟ طبعا لا،لأن المضاف معرف ب ال والمضاف إليه مجرد منها . نستنتج أن هند عطف بيان مجرور لأن الاستبدال لم يصحّ . ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٣:٥٠:١٧م‏

يا أستاذ أبا خالدٍ

يا أستاذ أبا خالدٍ.... هل أبا بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟ لاحظوا أن الجملة فيها نداء.في هذه الحالة طبقوا قاعدة:البدل على نية تكرار العامل. أكرر العامل (يا):يا أستاذُ يا أبا خالد.... أ ترون خللا في الجملة؟ طبعا لا يوجد خلل لأنه لما كررنا أداة النداء جاءت أبا بعدها منصوبة وهذا صحيح لأن المنادى المضاف ينصب. إذًا أبا في الجملة الأصلية عطف بيان أو بدل منصوب. قد يسأل سائل:لماذا تابع المنادى نصب ومتبوعه مبني. الجواب:هناك تفسيران: - المتبوع مبني لكنه في محل نصب فالتابع نصب تبعا لمحل المنادى. - التابع بدل والبدل على نية تكرار العامل فإذا أدخلنا أداة النداء عليه مباشرة لوجب نصبه لأنه يصير منادى منصوبا. ألا نقول في إعراب أستاذ:منادى مبني على الضم في محل نصب؟ ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٢:٢٩:٥٦م‏

يا أستاذ سميرٌ...

يا أستاذ سميرٌ... هل سمير بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟ لاحظوا أن الجملة فيها نداء.في هذه الحالة طبقوا قاعدة:البدل على نية تكرار العامل . أكرر العامل (يا):يا أستاذُ يا سميرٌ . ألا ترون خللا في الجملة؟ طبعا فيه خلل واضح وهو أن المنادى سمير مرفوع بضمتين يعني منون وهذا لا يصح لأنه علم مفرد وغير مقترن ب ال ولو كان سمير بدلا لبنيناه على الضم . إذًا سمير في الجملة الأصلية عطف بيان وليس بدلا . وفي هذه الحالة يجوز لي نصب عطف البيان فأقول:يا أستاذُ سميرًا . قد يسأل سائل:لماذا تابع المنادى جاز رفعه وجاز نصبه . الجواب هو أننا نرفعه تبعا للفظ المنادى وننصبه تبعا لمحل المنادى . ألا نقول في إعراب أستاذ:منادى مبني على الضم في محل نصب؟ إذا أردت أن أجعل عطف البيان هذا بدلا يكفي أن أقول:يا أستاذُ سميرُ. ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٢:٠٦:٤٣م‏

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً.

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً . أخا مفعول به لفعل مذكور في آية سابقة هودًا بدل منصوب وهو منصرف لأنه علم عربي . ويجوز إعراب هودا عطف بيان منصوب أيضا لأنه أشهر وأعرف من المتبوع كما يقول أصحاب هذا الرّأي . ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١١:٤٩:١٨ص‏

أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً

أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا هل عبد بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟ أحذف المتبوع (أخوينا) وأضع مكانه التابع (عبد) : أَيا عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا ألا تلاحظون وجود خطأ بعد التعديل؟ نعم هناك خطأ بيّن وهو أن نوفل منصوب ولو كان عبد بدلا ما صح نصب المعطوف (نوفل) لأن عطف النسق على نية تكرار العامل مثله مثل البدل . لما وقع خلل في تركيب الجملة بعد إحلال التابع مكان المتبوع نستنتج أن عبد عطف بيان وليس بدلا . إذا أردنا أن نجعل (عبد) بدلا نكتب البيت هكذا : أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلُ ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا لاحظوا أن (نوفل) مبني على الضم لأنه علم مفرد غير معرف ب ال . في هذه الحالة نستطيع تكرار العامل فنقول : أَيا عَبْدَ شَمْسٍ وأيا نَوْفَلُ ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٠:٤٩:٣٥ص‏

كيف نعرف أن التابع بدل أو عطف بيان بسهولة؟

كل من البدل والمبدل منه ذات واحدة وكذلك الحكم بالنسبة لعطف البيان والمعطوف عليه . احذفْ المتبوع فإذا لم يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها فالتابع بدل أو عطف بيان وإذا حدث الخلل فالتابع عطف بيان فقط . مثال1:الرسول موسى عليه السلام كليم الله . - أحذف المتبوع:موسى عليه السلام كليم الله.(الجملة صحيحة إذا موسى بدل أو عطف بيان في هذا المثال). مثال2:يا هذا الرجل احذر . - أحذف المتبوع:يا الرجل احذر(الجملة فسد تركيبها لأنه لا يصح مناداة اسم معرف ب ال بيا مباشرة.إذا الرجل عطف بيان فقط في هذا المثال). مثال3:فاطمة ماتت أمها مريم . - أحذف المتبوع:فاطمة ماتت مريم (الجملة فسد تركيبها لعدم وجود رابط في جملة الخبر وكذلك فسد معناها .إذا مريم عطف بيان فقط في هذا المثال). ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٩:٠٢:٢٥ص‏

توضيح بخصوص عبارة أوضح من متبوعه

توضيح بخصوص عبارة أوضح من متبوعه 1- هناك من يشترط أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه وأشهر وإلا فإنهم يعربونه بدلا . مثال2:كلّمت هذا الرجل . الرجل عطف بيان حسب هذا الرأي لأن المتبوع هنا أوضح من متبوعه وأشهر فهو اسم إشارة واسم الإشارة يسبق المعرف ب ال في ترتيب المعارف . مثال2:الدينار من تبر ذهبٍ . ذهب عطف بيان لا بدل عند أصحاب هذا الرّأي لأن كلمة ذهب متداولة أكثر من تبر . هؤلاء اشترطوا هذا الشرط لأنهم يقولون:مهمة عطف البيان هي توضيح المتبوع ولا بد أن يكون هو الأوضح حتى يوضّح . 2- وهناك من لا يشترط هذا الشرط فيعربون عطف البيان بدلا إذا صحّ تكرار العامل معه . ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٨:٣١:١٤ص‏

عائشة مرض خالد أخوها

توضيح : عائشة مرض خالد أخوها . لو حذفنا التابع وقلنا:عائشة مرض خالد،لما صحت الجملة.إذًا أخو عطف بيان لا بدل . نلجأ إلى تكرار العامل مع التابع والعامل هنا هو الفعل مرض . عائشة مرض خالد،مرض أخوها . لاحظوا أن جملة الخبر هنا خلت من الرابط (الضمير) ولمّا لم يصح تكرار العامل هنا نعرب أخو عطف بيان لا بدلا . ماذا لو جعلت التابع مكان المتبوع والمتبوع مكان التابع هكذا:عائشة مرض أخوها خالد . في الجملة الجديدة نعرب خالد عطف بيان لا بدلا لأنه لو جعلت التابع مكان المتبوع لفسد المعنى والتركيب:عائشة مرض خالد (لاحظوا خلو جملة الخبر من الرابط). ‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٧:٣٨:١٦ص‏

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ.

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ. هل أعرب هند بدلا أو عطف بيان أو يجوز الوجهان؟ أجعل التابع يحل محل المتبوع:أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم هندٍ. هل الجملة الجديدة صحيحة ؟ طبعا لا،لأن المضاف معرف ب ال والمضاف إليه مجرد منها. نستنتج أن هند عطف بيان مجرور لأن الاستبدال لم يصحّ.

التعريف الصحيح للنعت وعطف البيان

الذين يقولون أن النعت دائما مشتق دائما وعطف البيان جامد دائما أكاد أجزم أنهم لا يعرّفون النعت وعطف البيان تعريفا دقيقا . النعت تابع مشتق أو جامد مؤول بمشتق يؤتى به لتوضيح متبوعه إذا كان معرفة وتخصيصه إذا كان نكرة . ويمكن أن نقول:النعت تابع مشتق في الأصل يؤتى به لتوضيح متبوعه إذا كان معرفة وتخصيصه إذا كان نكرة . عطف البيان تابع جامد أو مشتق بمنزلة الجامد يؤتى به لتوضيح متبوعه إذا كان معرفة وتخصيصه إذا كان نكرة . ليس كل مشتق يعرب نعتا فقد يكون فاعلا أو مفعولا به أو .... المشتق إذا كان علما أو دل على شخص (ذات) فهو يعرب بدلا أو عطف البيان بعد اسم الإشارة وكذلك الجامد . ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٧:٥٢:٠٠م‏ ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٧:٥٢:٠٠م‏

ذات واحدة

البدل المطابق وعطف البيان كل منهما مع متبوعه ذات واحدة . - إن عمر الخليفة رضي الله عنه عادل . عمر والخليفة شخص واحد أي ذات واحدة أما النعت والمنعوت فليسا ذاتا واحدة بل كل منهما شيء مختلف - بعت السيارة البيضاء . فهي السيارة هي البيضاء والبيضاء هي السيارة؟ ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٧:٢٨:٣٠م‏

اسم الإشارة يقع نعتا

النعت لا يأتي بعد اسم الإشارة ولكنّ اسم الإشارة يكون نعتا . -  هذا الهارب لصّ.(الهارب بدل أو عطف بيان) -  الهارب هذا لصّ.(هذا نعت) ‏ ٠ ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٧:١٣:٤٧م‏

أفضل الناس الرجال والنساء

محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الناس الرجال والنساء . هل الرجال بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة الرجال بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق هذا الشرط و هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها . لنجرّب:محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الرجال والنساء.(فسد معنى الجملة لأن المفضل رجل ولا بد أن يكون من جنس المفضل عليه) إذا الرجال عطف بيان وليس بدلا. ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٤:٢٢:٥٤م‏

يا حارس المدرسة عمر انتبه

يا حارس المدرسة عمر انتبه. هل عمر بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة عمر بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق أحد الشرطين. الشرط الأول هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها. لنجرّب:يا عمر انتبه.(لم يفسد تركيب الجملة لأنه يصح مناداة اسم غير مضاف وغير معرف ب ال بيا) الشرط الثاني هو تكرار العامل والعامل هنا هو حرف النداء. لنجرّب:يا حارس المدرسة يا عمر انتبه.(لم يفسد تركيب الجملة لأنه يصح مناداة اسم غير مضاف وغير معرف ب ال بيا) إذا عمر في المثال الأصلي عطف بيان أو بدل. ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٤:١٧:١٢م‏

يا أيها الرجل راكب الدراجة احذر

يا أيها الرجل راكب الدراجة احذر . هل راكب بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة راكب بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق شرط هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها . لنجرّب:يا أيها راكب الدراجة احذر.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصح مناداة اسم مضاف ب أيها) أو لنقل:البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو حرف النداء فإذا صح تكراره كان التابع بدلا وإلا فهو عطف بيان . لنجرّب:يا أيها الرجل يا أيها راكب الدراجة.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصح مناداة اسم مضاف ب أيها) إذا راكب في المثال الأصلي عطف بيان وليس بدلا ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٤:٠٦:٢٢م‏

يا أخويّ عبد الله ومحمدا أقبلا

يا أخويّ عبد الله ومحمدا أقبلا. هل عبد بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة عبد بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق شرط هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها لنجرّب:يا عبد الله ومحمدا أقبلا.(فسد تركيب الجملة لأن المعطوف محمد منصوب وحقه البناء على الضم في محل نصب) أو لنقل:البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو حرف النداء فإذا صح تكراره كان التابع بدلا وإلا فهو عطف بيان. لنجرّب:يا عبد الله ويا محمدا أقبلا.(فسد تركيب الجملة لأن محمد منصوب وحقه البناء على الضم في محل نصب) إذا عبد في المثال الأصلي عطف بيان وليس بدلا. ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٤:٠١:١٣م‏

يا أيها الأستاذ خالد أقبل

يا أيها الأستاذ خالد أقبل . هل خالد بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة خالد بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق شرط هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها . لنجرّب:يا أيها خالد أقبل.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصحّ مناداة اسم غير معرف ب ال بيا أيها) أو لنقل:البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو حرف النداء فإ\ا صح تكراره كان التابع بدلا وإلا فهو عطف بيان . لنجرّب:يا أيها الأستاذ يا أيها خالد أقبل.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصحّ مناداة اسم غير معرف ب ال بيا أيها) إذا خالد عطف بيان وليس بدلا ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٣:٤٩:٤٠م‏

يا أبا عبد الله الحسين أقبل

يا أبا عبد الله الحسين أقبل . هل الحسين بدل أو عطف بيان أو كلاهما؟ لكي تكون كلمة الحسين بدلا أو عطف بيان لا بد من تحقق شرط  هو وضع التابع مكان المتبوع من غير أن يحدث خلل في تركيب الجملة أو معناها . لنجرّب:يا الحسين أقبل.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصحّ مناداة اسم معرف ب ال بيا مباشرة) أو لنقل:البدل على نية تكرار العامل والعامل هنا هو حرف النداء فإذا صح التكرار فالتابع بدل وإلا فهو عطف بيان. لنجرّب:يا أبا عبد الله يا الحسين أقبل.(فسد تركيب الجملة لأنه لا يصحّ مناداة اسم معرف ب ال بيا مباشرة) إذا الحسين عطف بيان وليس بدلا. ‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٩ ٣:٤٣:٢٧م‏