المشاركات

حذف الفعل والفاعل وذكر المفعول به

من الحالات التي يحذف فيها الفعل والفاعل ويذكر المفعول به: 1- الإغراء:العمل العمل فإنه أساس الرقي. 2- التحذير:الكذب الكذب فهو مهلكة. 3- الاختصاص:نحن العمال نطالب بحقوقنا. 4- النداء:يا رجلا أنقذني. 5-جواب الاستفهام:ماذا اشتريت؟ كتابا 6- عبارات مشهورة متداولة مثل أهلا وسهلا. من الحالات التي يحذف فيها الفعل والمفعول به: 1-بعد إن الشرطية:وإن أحد استجارك فأجره 2- وبعد إذا الشرطية:وإذا الشعب داهمته الرزايا...هبَّ مستصرخاً، وعاف الركودا وهناك عبارات متاداولة كثيرا  يحذف فيها الفعل والفاعل والمفعول به إن وجد ويذكر المفعول المطلق:شكرا لك.عفوا.سمعا وطاعة-سبحان الله-معاذ الله-مرحبا بك-سقيا لعهد كان فيه أبي حيا-صبرا يا رجل-رفقا بالحيوان.

إعراب ما بعد حبذا

إعراب ما بعد حبذا. - في هذا المثال لا نطبق قاعدة:الاسم المعرف بعد إشارة يعرب بدلا لأن اسم الإشارة ليس مستقلا بنفسه ولذلك لا يثنى ولا يجمع مهما كان المخصوص بالمدح أو الذم. - في هذا المثال لا يمكن استبدال (ذا) بالتلميذ وعلى هذا الأساس لا يعرب التلميذ بدلا. - لو كان التلميذ بدلا لصح أن يثنى اسم الإشارة أو يجمع عند تثنية المخصوص بالمدح أو الذم مثل قولنا:حبذا التلميذان المجتهدان،والمعروف أن البدل يطابق المبدل منه في النوع والعدد. - المخصوص بالمدح أو الذم يذكر بعد الفاعل مباشرة . - المجتهد اسم مشتق فهو نعت. أما لو قلنا:حبّذا التلميذ خالد،فإننا نعرب خالد بدلا لأن التلميذ هو خالد وخالد هو البدل.

الطير في وكناتها

الطير في وكناتها قال امرؤ القيس : وقد أغتدي والطير في وُكُناتها ... بمنجردٍ قيدِ الأوابدِ هيكلِ شرح المفردات: أغتدي:أذهب باكرا وكنات: جمع وكن وهو عشّ الطائر حيث كان (في الأرض أو في الشجر أو في الجبال أو في الجدران) منجرد:الفرس الذي شعره قليل وقيل هو الماضي في سيره الأوابد:الوحوش هيكل:فرس عظيم الجسم شرح البيت: الشاعر يقول:أخرج من بيتي في الصباح الباكر قبل أن تغادر الطيور أعشاشها وأنا راكب على فرس سريع جسمه عظيم وشعره قليل ومن كثرة سرعته يلحق بالوحوش فكأنه يقيّدها فلا تستطيع الحركة من الرهبة. الصورة البيانية: - في البيت كناية عن البكور فالشاعر أعطانا حقيقة وهي الخروج باكرا للصيد وأكد على هذه الحقيقة بالدليل عليها وهو أن الطيور لا تزال في أعشاشها. البناء اللغوي: - في البيت جملة حالية (الطير في وكناتها)ث

وهو مليم

قال تعالى في شأن سيدنا يونس عليه السلام:{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ } الصافات142 وقال في شأن فرعون:{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ }الذاريات40 شرح المفردات: التقمه:بلعه أي ازدرده بدون هضم (بالعامية نقول:صرطه) المليم: اسم فاعل من ألام أي أتى بتصرف يُلام عليه ولو لم يلم (أي يستحق اللوم عليه) نبذناهم:طرحناهم ملاحظة:  إذا كان فرعون قد ليم على تكذيبه بالرسولين موسى وهارون عليهما السلام وعلى ادعائه الربوبية فعلى أي تصرف ليم سيدنا يونس عليه السلام؟ البناء اللغوي: - جملة هو مليم في الآيتين جملة حالية في محل نصب وهي مرتبطة برابطين الضمير هو وواو الحال. - بقي سؤال أتركه لكم وهو :كيف نعرب جنود؟ مفعول معه أم اسم معطوف؟

أفعال الخلق

اثنا عشر فعلا مترادفا تفيد معنى الخلق والإيجاد هي : خلق،وبرأ،وفَطَرَ،وجَبَل،وَذَرَأَ،وَأَنْشَأَ، وَصَوَّرَ،وَأَحْدَثَ،وَأَبْدَعَ، وَأَبْدَأَ،وكَوَّن،وأوَجْدَ . عشرة منها وردت في القرآن الكريم بلفظها أو بأحد مشتقاتها واثنان لا . 1- خلق:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة21 2- برأ:{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } الحديد22 3- فطر:{إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } الأنعام79 4- جبل:{وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ } الشعراء184 {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ } يس62 5- ذرأ: {قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } الملك 24 6- أنشأ:{وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصّ...

احتراما للعشرة والملح

  محمد صلاح تبيعه روما ب40 مليونا أورو فقط، ويسجل ضدها هدفين ويصنع هدفين وبالرغم من ذلك لم يفرح احتراما للعشرة والملح . ‏أبريل ٢٥, ٢٠١٨ ٣:٤٠:٥٩م‏

اظلم اظلم اظلم

  اظلم اظلم اظلم حتى لا تجد من تظلمه ويومها لن تجد من يرحمك في الأرض أو في السماء . ‏أبريل ٢٥, ٢٠١٨ ٢:٢٤:٤٦م‏

حفل مدرسي

‏١٩‏/٠٤‏/٢٠١٨ ٣:٣٣ م‏   خرجت للتوّ من متوسطّة الحيّ الذي أسكن فيه.فقد نظّمت حفلا لإحياء يوم العلم وتكريم الأساتذة المتقاعدين والتلاميذ المتفوقين بحضور أوليائهم . تخللت الحفل نشاطات متعددة من مسرح وأناشيد وألغاز وتخلل ذلك منافسة فكرين بين قسمين من أقسام السنة الرابعة . الشكر الجزيل لمتوسطة بن دحمان بلقندوز مديرا وأساتذة وعمالا على الدعوة وحسن الضيافة .

تحرير العقول

لا تحرير للأوطان إلا بتحرير العقول أولا . هذا ما أدركه الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله . ‏أبريل ١٨, ٢٠١٨ ١٠:٥٢:٤٤ص‏

انتقوا ألفاظكم

عندما نقرأ في وسائل الإعلام أو نسمع هذه الكلمات : مقابلة ثأرية،مقابلة حياة أو موت،مقابلة مصيرية،مقابلة الإخوة الأعداء فماذا تنتظرون في الملعب ؟ ‏أبريل ١٨, ٢٠١٨ ٩:٥٤:٥٨ص‏

جولة سيدي لخضر

  ‏٣١‏/٠٣‏/٢٠١٨ ٧:٤٢ م‏   قمنا اليوم بجولة إلى شرق ولاية مستغانم رفقة تلاميذ مسجد الكوثر ومسجد أولاد علي بيلل وقادتنا الرحلة إلى سيدي لخضر فزرنا المقام والميناء الصغير وشاطىء عين إبراهيم ومررنا بسيدي على والصور وسيدي خطاب ووادي الخير . كانت الجولة ممتعة يسودها الهدوء والانضباط وكان التلاميذ من حين إلى آخر يتلون من القرآن الكريم وكان من نشاطات هذه الرحلة إقامة مباراة في كرة القدم بين المسجدين .

كل خلق لما هو مهيأ له

هناك أشياء تتقنها المرأة أكثر من الرجل وهناك أشياء يتقنها الرجل أكثر من المرأة .

الحاوي على

أسمع أو أقرأ لبعض الناس مثل هذا التعبير(هذا هو المجلد الحاوي على جميع ما يحتاجه تلميذ السنة الرابعة) . هذا التعبير فيه خلل لأن اسم الفاعل (الحاوي) لا بد أن ينصب مفعوله مباشرة فنقول:(....الحاوي جميع ما يحتاجه...) ‏مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٣٥:١٨م‏

كأستاذ أعتبر

أسمع أو أقرأ لبعض من الأساتذة هذه العبارة (أنا كأستاذ أعتبر أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى تطلعاتي) . هذه العبارة خطأ وصوابها (أعتبر- وأنا أستاذ - أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى تطلعاتي) . ‏مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٩:٥٠م‏

أخذه بذنبه لا عليه

أسمع بعض الناس يقولون:أخذت الولد على ذنبه وهذا خطأ لأن الفعل أخذ هنا بمعنى عاقب وهو يتعدى بالباء لا على . الدليل هو قوله تعالى:{فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } العنكبوت40 ملاحظة:يمكن استعمال الفعل آخذ بدل أخذ مثل قوله تعالى:(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم) . مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٠:٥٧م‏

معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر

سؤال من Ella Oza السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. سؤالي ماهي معاني أو دلائل الضمائر المنفصلة في محل نصب مفعول به ... كيف نفهما ؟؟ شكرا الجواب : معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر 1- لنعرّف المحل أولا : المحل في كلمة خالد هو (الدال) وبتعبير أدق المحل هو آخر حرف في الكلمة وهو الذي يتغير شكله حسب تغير إعرابها أي موقعها من الجملة . مثال:خالدٌ تلميذ - رأيت خالدًا- مررت بخالدٍ . لاحظوا أن الدال في خالد تغير شكلها لأن خالد مبتدأ في الأولى ومفعول به في الثانية واسم مجرور في الثالثة . في هذه الحالة نقول مرفوع وعلامة رفعه ومنصوب وعلامة نصبه ومجرور وعلامة جره،فكما نلاحظ أن علامات الإعراب ظهرت على محل كلمة خالد (الدال) . 2- أما الأسماء المبنية مثل الضمائر وأسماء الإشارة المبنية والموصولات المبنية فهناك كلام . 3- لاحظوا: إياك نعبد . إيا هنا مفعول به مقدم والمفعول به يكون منصوبا ولكن المحل (الألف) في إياك ساكن. فكيف نعرب هذا المفعول به الذي محله ساكن؟ في هذه الحالة نقول:إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وصلنا الآن إلى مربط الفرس . ما معنى قولنا: في محل نصب؟ قولنا :في...

الحجر والأتان والبغل والنغل والفرس

الحِجر بكسر الحاء هي أنثى الحصان والحصان الصالح للتزاوج يسمى الفحل والمهر هو صغير الخيل أما الفرس فتطلق على الذكر والأنثى لذلك يسمى من يركبهما الفارس ونقول:اشتريت فرسا جميلا (ذكر) لأن النعت مذكر واشتريت فرسا جميلة (أنثى) لأن النعت مؤنث كم نقول:صهل الفرس (ذكر) لأن الفعل مذكر وصهلت الفرس (أنثى) لأن الفعل مؤنث ونقول:هذا فرس (ذكر) لأن اسم الإشارة مذكر وهذه فرس (أنثى) لأن اسم الإشارة مؤنث البغل ينتج عن تزاوج الحمار مع الحِجر والنغل ينتج عن تزاوج الحصان مع الأتان (أنثى الحمار) ملاحظة:للحصان أنياب بخلاف الحجر فلا أنياب لها . ‏مارس ١٢, ٢٠١٨ ١٠:١٣:٣٩ص‏

إعراب الآية81 من غافر

قال تعالى:{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} غافر81 الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يريكم:يري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول  والميم دالة على جمع الذكور آياته:آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه الفاء استئنافية مبنية على الفتح  لا محل لها من الإعراب أي مفعول به مقدم للفعل تنكر منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف آيات مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الله لفظ الجلالة مجرور على أنه مضاف إليه وعلامة جره الكسرة تنكرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة (فأي آيات....) استئنافية لا محل لها من الإعراب

إعراب وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ

قال تعالى:{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} غافر81 الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يريكم:يري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول والميم دالة على جمع الذكور  آياته:آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف  والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه الفاء استئنافية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب أي مفعول به مقدم للفعل تنكر منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف آيات مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الله لفظ الجلالة مجرور على أنه مضاف إليه وعلامة جره الكسرة تنكرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة  وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة (فأي آيات....) استئنافية لا محل لها من الإعراب ‏مارس ١٠, ٢٠١٨ ٨:٥١:٢٤ص‏

الكلام والكلمة والكلم والقول والجمل

سؤال: ما الفرق بين الكلام والكلم والكلمة؟ جواب: 1- الكلام هو كل تركيب توفر فيه ثلاثة شروط : - أن يكون ذا فائدة - وأن يتكون من كلمتين فأكثر - وأن يحسن السكوت عنده . 2- الكلِم هو كل تركيب يفيد أو لا يفيد و يتوفر فيه شرط واحد : - أن يتكون من ثلاثة كلمات فأكثر . 3- الكلمة هي لفظ مفرد له معنى . 4- الجملة هي كل تركيب إسنادي يفيد أو لا يفيد . 5- القول هي كل ما ينطق وقد يكون كلمة أو كلاما أو كلما أو جملة . أمثلة : - كتاب: هذه كلمة وهي أيضا قول وهي ليست كلاما ولا كلما ولا جملة - نزل المطر:هذه كلام لأنها تكونت من كلمتين وأعطت فائدة وهي جملة مفيدة وهي قول ولكنها ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين - نزل المطر غزيرا:هذه كلام وهي كلم لأنها تتكون من ثلاث كلمات وهي جملة مفيدة وهي قول - إن المطر:هذه ليست كلاما لأنها لم تفد وهي ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين وهي قول وهي جملة غير مفيدة. ‏مارس ٠٨, ٢٠١٨ ٦:٤٨:٤٣م‏