المشاركات

جولة سيدي لخضر

  ‏٣١‏/٠٣‏/٢٠١٨ ٧:٤٢ م‏   قمنا اليوم بجولة إلى شرق ولاية مستغانم رفقة تلاميذ مسجد الكوثر ومسجد أولاد علي بيلل وقادتنا الرحلة إلى سيدي لخضر فزرنا المقام والميناء الصغير وشاطىء عين إبراهيم ومررنا بسيدي على والصور وسيدي خطاب ووادي الخير . كانت الجولة ممتعة يسودها الهدوء والانضباط وكان التلاميذ من حين إلى آخر يتلون من القرآن الكريم وكان من نشاطات هذه الرحلة إقامة مباراة في كرة القدم بين المسجدين .

كل خلق لما هو مهيأ له

هناك أشياء تتقنها المرأة أكثر من الرجل وهناك أشياء يتقنها الرجل أكثر من المرأة .

الحاوي على

أسمع أو أقرأ لبعض الناس مثل هذا التعبير(هذا هو المجلد الحاوي على جميع ما يحتاجه تلميذ السنة الرابعة) . هذا التعبير فيه خلل لأن اسم الفاعل (الحاوي) لا بد أن ينصب مفعوله مباشرة فنقول:(....الحاوي جميع ما يحتاجه...) ‏مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٣٥:١٨م‏

كأستاذ أعتبر

أسمع أو أقرأ لبعض من الأساتذة هذه العبارة (أنا كأستاذ أعتبر أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى تطلعاتي) . هذه العبارة خطأ وصوابها (أعتبر- وأنا أستاذ - أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى تطلعاتي) . ‏مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٩:٥٠م‏

أخذه بذنبه لا عليه

أسمع بعض الناس يقولون:أخذت الولد على ذنبه وهذا خطأ لأن الفعل أخذ هنا بمعنى عاقب وهو يتعدى بالباء لا على . الدليل هو قوله تعالى:{فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } العنكبوت40 ملاحظة:يمكن استعمال الفعل آخذ بدل أخذ مثل قوله تعالى:(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم) . مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٠:٥٧م‏

معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر

سؤال من Ella Oza السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. سؤالي ماهي معاني أو دلائل الضمائر المنفصلة في محل نصب مفعول به ... كيف نفهما ؟؟ شكرا الجواب : معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر 1- لنعرّف المحل أولا : المحل في كلمة خالد هو (الدال) وبتعبير أدق المحل هو آخر حرف في الكلمة وهو الذي يتغير شكله حسب تغير إعرابها أي موقعها من الجملة . مثال:خالدٌ تلميذ - رأيت خالدًا- مررت بخالدٍ . لاحظوا أن الدال في خالد تغير شكلها لأن خالد مبتدأ في الأولى ومفعول به في الثانية واسم مجرور في الثالثة . في هذه الحالة نقول مرفوع وعلامة رفعه ومنصوب وعلامة نصبه ومجرور وعلامة جره،فكما نلاحظ أن علامات الإعراب ظهرت على محل كلمة خالد (الدال) . 2- أما الأسماء المبنية مثل الضمائر وأسماء الإشارة المبنية والموصولات المبنية فهناك كلام . 3- لاحظوا: إياك نعبد . إيا هنا مفعول به مقدم والمفعول به يكون منصوبا ولكن المحل (الألف) في إياك ساكن. فكيف نعرب هذا المفعول به الذي محله ساكن؟ في هذه الحالة نقول:إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وصلنا الآن إلى مربط الفرس . ما معنى قولنا: في محل نصب؟ قولنا :في...

الحجر والأتان والبغل والنغل والفرس

الحِجر بكسر الحاء هي أنثى الحصان والحصان الصالح للتزاوج يسمى الفحل والمهر هو صغير الخيل أما الفرس فتطلق على الذكر والأنثى لذلك يسمى من يركبهما الفارس ونقول:اشتريت فرسا جميلا (ذكر) لأن النعت مذكر واشتريت فرسا جميلة (أنثى) لأن النعت مؤنث كم نقول:صهل الفرس (ذكر) لأن الفعل مذكر وصهلت الفرس (أنثى) لأن الفعل مؤنث ونقول:هذا فرس (ذكر) لأن اسم الإشارة مذكر وهذه فرس (أنثى) لأن اسم الإشارة مؤنث البغل ينتج عن تزاوج الحمار مع الحِجر والنغل ينتج عن تزاوج الحصان مع الأتان (أنثى الحمار) ملاحظة:للحصان أنياب بخلاف الحجر فلا أنياب لها . ‏مارس ١٢, ٢٠١٨ ١٠:١٣:٣٩ص‏

إعراب الآية81 من غافر

قال تعالى:{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} غافر81 الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يريكم:يري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول  والميم دالة على جمع الذكور آياته:آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه الفاء استئنافية مبنية على الفتح  لا محل لها من الإعراب أي مفعول به مقدم للفعل تنكر منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف آيات مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الله لفظ الجلالة مجرور على أنه مضاف إليه وعلامة جره الكسرة تنكرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة (فأي آيات....) استئنافية لا محل لها من الإعراب

إعراب وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ

قال تعالى:{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} غافر81 الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب يريكم:يري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول والميم دالة على جمع الذكور  آياته:آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف  والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه الفاء استئنافية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب أي مفعول به مقدم للفعل تنكر منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف آيات مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الله لفظ الجلالة مجرور على أنه مضاف إليه وعلامة جره الكسرة تنكرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة  وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة (فأي آيات....) استئنافية لا محل لها من الإعراب ‏مارس ١٠, ٢٠١٨ ٨:٥١:٢٤ص‏

الكلام والكلمة والكلم والقول والجمل

سؤال: ما الفرق بين الكلام والكلم والكلمة؟ جواب: 1- الكلام هو كل تركيب توفر فيه ثلاثة شروط : - أن يكون ذا فائدة - وأن يتكون من كلمتين فأكثر - وأن يحسن السكوت عنده . 2- الكلِم هو كل تركيب يفيد أو لا يفيد و يتوفر فيه شرط واحد : - أن يتكون من ثلاثة كلمات فأكثر . 3- الكلمة هي لفظ مفرد له معنى . 4- الجملة هي كل تركيب إسنادي يفيد أو لا يفيد . 5- القول هي كل ما ينطق وقد يكون كلمة أو كلاما أو كلما أو جملة . أمثلة : - كتاب: هذه كلمة وهي أيضا قول وهي ليست كلاما ولا كلما ولا جملة - نزل المطر:هذه كلام لأنها تكونت من كلمتين وأعطت فائدة وهي جملة مفيدة وهي قول ولكنها ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين - نزل المطر غزيرا:هذه كلام وهي كلم لأنها تتكون من ثلاث كلمات وهي جملة مفيدة وهي قول - إن المطر:هذه ليست كلاما لأنها لم تفد وهي ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين وهي قول وهي جملة غير مفيدة. ‏مارس ٠٨, ٢٠١٨ ٦:٤٨:٤٣م‏

أي نفاق هذا؟

أي نفاق هذا؟ الذين شرّعوا لنا عيد المرأة هم الذين شرّدوها أو قتلوها في الشام والعراق واليمن وليبيا لدينا في قرآننا وسنتنا من التكريم الفعلي لها ما يغنينا عن التكريم القولي .

أوزان صيغ المبالغة الواردة في القرآن الكريم

أوزان صيغ المبالغة الواردة في القرآن الكريم الأوزان الواردة لصيغ المبالغة في القرآن الكريم هي : 1- إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّما يُرِيدُ (فعّال ( 2- إنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرا (فعيل) 3- بَلْ هُم قَومٌ خَصِمُونَ (فعِل) 4- وأرسلنا السَّماءَ عَليهِم مِّدرَارًا (ِفعال) 5- اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (فيْعول) 6- وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّارا (فُعَّال) 7- هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ (فُعُّول) 8- وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (فُعَلة) 9- وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (مفعيل) 10- وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (فَعُول) 11- إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (فُعَال) ‏مارس ٠٧, ٢٠١٨ ٥:٤٢:٣٤م‏

صورة الحرف المدغم

في الإدغام الكتابي تذهب صورة الحرف المدغم مثل (ادّعى) فقد ذهبت صورة التاء . وفي الإدغام الشفوي تبقى صورة الحرف المدغم مثل (النّار) و (بسطتَّ) فقد بقيت صورة اللام قبل النون والطاء قبل التاء . مارس ٠١, ٢٠١٨ ٩:٤٩:٢٢ص‏

فاعل فعل التعجب

سؤال: لماذا فاعل فعل التعجب يعود على ما في قولنا::ما أجمل الربيع !؟ جواب:لاحظوا:ما أجمل الربيع ! أصل الجملة:شيء جعل الربيع جميلا . لاحظوا أن فاعل جعل مستتر يعود على شيء.أليس كذلك؟ ومادام أن ما عوضت (شيء) فمن الطبيعي أن الضمير المستتر يعود عليها . ‏مارس ٠١, ٢٠١٨ ٩:٣٦:٢١ص‏

كيف نعرف أن الإدغام واجب أو جائز؟

- سؤال يتكرر عن حكم الإدغام:كيف نعرف أن الإدغام واجب أو جائز؟ المسألة بسيطة جدا وهي إذا أمكن الإدغام وفك الإدغام فالإدغام جائز مثل (لم يمدّ ولم يمدد) وإذا لم يمكن فك الإدغام فالإدغام واجب مثل (مدّ) . - لاحظت في أحد الاختبارات سؤالا عن حكم الإدغام في الفعل عددت مع العلم أنه لا يوجد إدغام فيه فقد فك إدغامه بسبب إسناده إلى تاء الفاعل . - يجب الإدغام في حالتين : الأولى:إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك ،مثال:[استغفرْ رَبك] . الثانية:إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا،مثال:[ردَّ] .   ‏مارس ٠١, ٢٠١٨ ٨:٥٤:٠١ص‏

اجتماع نون الرفع ونون الوقاية

إذا اجتمعت نون الأفعال الخمسة ونون الوقاية جاز أحد الأمور الثلاثة الآتية : 1- ترك النونين على حالهما من غير إدْغام مثل: أنتما تزورونني قال تعالى:{وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} الأحقاف17 2- إدغام النونين مثل: أنتما تزورانِّى . 3- حذف إحدى النونين؛ تخفيفًا، وترك الأخر مثل: أنتما تزورانِي . تنبيهات : إدغام النونين هو جعلهما نونا واحدة مشددة مفتوحة . - أنا أميل إلى ترك النونين وبهذا جاء القرآن الكريم . - إذا تم الإدغام حذفت واو الجماعة وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين مثل:أنتم تزورنّي . - إذا حذفنا إحدى النونين فهي نون الوقاية لا نون الرفع هذا إذا كان الفعل مرفوعا . - إما إذا كان منصوبا أو مجزوما، فالنون الموجودة هي نون الوقاية، والمحذوفة هي نون الرفع . ‏فبراير ٢٦, ٢٠١٨ ٦:٥٤:٢١ص‏

العطف (أو)،(بل)،(أم)،(لكن)،(لا)

  إذا كان حرف العطف (أو)،(بل)،(أم)،(لكن)،(لا) فإن الخبر يجب أن يدلّ على الواحد . - محمد أو علىّ قادم.محمد أو عليّ سافر . - أمحمد قائم أم علي؟ أمحمد سافر أم عليّ؟ - ما محمد لكن عليّ مسافر.ما محمد لكن عليّ سافر . - محمد بل أخوه مسافر. محمد بل أخوه سافر . - محمد لا عليّ مسافر.محمد لا عليّ سافر . ‏فبراير ١٢, ٢٠١٨ ١٢:٤٦:٢٧م‏

الفرق بين الجامد والمشتق (س2م)

الاسم الجامد هو الذي يدل: 1- على ذات فقط كالأعلام (خالد،عمر،سعاد) 2- أو على أسماء الجنس المحسوسة (إنسان،شجر،حجر،حديد،نبات...) 3-أو دل على معنى (حدث) وهو المصدر بنوعيه الصريح والميمي (خروج،مخرج...) وباختصار:الجامد يدل عي شيء واحد فقط (ذات أو حدث) أما الاسم المشتق فهو الذي يدل : 1- حدث و ذات فاعلة له (واقف،منتظر...) 2- حدث و ذات واقع عليها (مأكول،مكسَّر...) 3- حدث يتكرر (علّام،معطاء،غفور...) 4- حدث ثابت في صاحبه (سمين،أخضر،عطشان...) 5- حدث ودلالته على التفضيل (أعلم،أكبر،أسرع...) 6- حدث و آلته (منشار،مطرقة،مبرد...) هذه الآلات محسوسات والمسألة فيها نظر. 7- حدث يقع مرة واحدة (ضربة،نظرة،خطوة،انطلاقة...) 8- حدث و هيئة وقوعه (جِلسة،نِظرة،مِشية،التفاتة...) 9- حدث و مكانه (مهبط،موقف،منطلق...) 10- حدث و زمانه (مهبط،موقف،منطلق...) 11- حدث و خصائصه (اشتراكية،جاهلية،مأمورية...) وباختصار:الاسم المشتق يدل على شيئين. ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٨ ٩:٥١:٣٦ص‏

عودة الضمير على أحد شيئين

قد نجمع بين شيئين اثنين ثم نذكر أحدهما في الكناية دون الآخر والمراد به كلامهما معا وهذا مألوف عند العرب : نقول: رأيت خالدا وأخاه وسلّمت عليه، أي عليهما . وورد هذا في القرآن الكريم : -   قال الله عزّ وجلّ: "والذين يُكْنِزونَ الذَّهَبَ والفِضَةَ ولا يُنْفِقونَها في سبيل الله"، (أي ولا ينفقونهما) . -   وقال أيضا: "وإذا رَأَوا تِجارَةً أو لهواً انْفَضُوا إليها"، (أي انفضوا إليهما) . -   وقال أيضا: "والله ورسوله أحَقُّ أن يُرضوهُ " (أي أن يرضوهما) .

أمسافر أخواك؟

أمسافر أخواك؟ ما مسافر أخواك. - مسافر مبتدأ وأخوا فاعل السبب هو أن المشتق ومعموله غير متطابقين في التثنية.