المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٢٤

للمرة الثانية يلل في الريادة

بعد أمينة بن عيسى رائدة ولاية غليزان في السنة الماضية في شهادة التعليم المتوسط تعيد الكرة فاطمة تونسي وتحتفظ بالريادة على مستوى الولاية بمعدل19.78. ألف مبارك لفاطمة وأهلها وأساتذتها. وتفعلها بنات دائرة يلل . نحن ننتظر التأكيد في البكالوريا بإذن الله إن كان في العمر بقية.

لا داعي للتثبيط

خرجة الإعلاميين لاستجواب المترشحين بعد خروجهم خطأ كبير لأن المستجوبين يبثون الإحباط والفشل. أنتم أمام خيارين: إما ألا تخرجوا وهذا هو الأفضل. وإما أن تكون لديكم قائمة مسبقة من الأوائل عبر مختلف الولايات تكتفون باستجواب ما استطعتم منهم.

لا نحتقر أطفالنا

أخبرني أحد الأصدقاء أن إماما في وهران استدعى طفلا ليصلي بجانبه ليجبر بخاطره لأن أحد المصلين حاول إبعاده عن الصف الأول. تصرف الإمام كان راقيا أرضى الطفل ووبخ المصلي بطريقة غير مباشرة. المساجد لله وليست ملكية خاصة ولا يوجد نص يمنع الأطفال من الصلاة في الصف الأول. ما ينبغي للإمام هو أن يخصص مكانا وراءه لمأموم حافظ للقرآن للفتح عليه إذا ما استدعى الأمر فتحا أو لتعويضه في الإمامة إذا ما طرأ له طارىء يمنعه من مواصلة الصلاة أما باقي الأماكن فهي متاحة للجميع كبارا وصغارا. كيف نقدم طفلا للإمامة في التراويح ونمنعه من الصفوف الأولى؟ ما لكم؟ كيف تحكمون؟ ما رأيكم في تصرف هذا الإمام؟

خطأ مزدوج

أخطأ التيارتي مرتين:مرة لأنه جعل من مساعدة قدمت له مادة إعلامية بدل أن يتجه للقضاء إذا رأى نفسه مظلوما. ومرة ثانية لأنه اختار قناة الليل. اتقوا الله ولا تتهموا أحدا بدون دليل ولو كان اتهاما ضمنيا. إذا لم يساعدك أحد بعد هذه الحادثة فلا تلومن إلا نفسك. ليس عندنا صحفيون مهنيون فهم عندما يتناولون قضية يركزون على مهنة صاحبها فتتشوه سمعة كل من يمارس تلك المهنة. مرة أستاذ ومرة إمام ومرة طبيب،وين راكم رايحين؟

أعجزتم؟

كنت أنتظر نهاية الامتحان لأقصف معدي موضوع اللغة العربية قصفا بخصوص السند المختار ولكن محمد جربوعة التميمي سبقني ولم يترك لي ما أضيفه فجزاه الله خيرا. وأقول لأخي محمد:في النص رفع لكلمة المدخل مع أنها مسبوقة بمصدر كان وتغييب لحرف الجر قبل هذا المصدر،والصواب هو:لكونه المدخل.... والله معدو موضوع الانجليزية أفضل منكم فقد اختاروا نصا واقعيا موضوعه غزة. كنت أنتظر أن يكون موضوع النص هو فلسطين.يا أهل اللغة العربية أعجزتم عن إيجاد نص يعالج قضية العصر والنصوص متوفرة أبرزها نص يا فلسطين للشيخ محمد البشير الإبراهيمي؟

سبب تأنيث العدد

صورة
سألت عن سبب تأنيث العدد مع المعدود المذكر في هذه الجملة؟ اشتريت ثلاثة كتب. ومع أني نبهت على عدم ذكر القاعدة لأنها معروفة وقع المعلقون في المحذور. فقط واحدة بدأت بداية جميلة ولم تكمل. الجواب موجود في الصورة.

افتحي عينيك يا وزارة

هل وزارة التربية ترى ما نراه في فيسبوك من مشاهد تسيء لنا؟ سكوتها يُفهم منه أحد أمرين: -إما أنها ترى أن هذا من حق الأطفال أن يفرحوا وأنه لا يحق لها التدخل في الحرية الشخصية لهم. -أو أنها عجزت عن إيجاد حل لهذه الظاهرة.