المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠٢٤

ليس العالم كالجاهل

تعقيب على السؤال الذي نشرته أي الجملتين أفصح؟ -ليس العالم كالجاهل. -ليس الجاهل كالعالم. الجواب: الجملتان ابتدائيتان غير متعلقتين بنص لذلك يمكن تقديم العالم أو الجاهل لعدم وجود سياق يفرض علينا ذلك. والذين اعتبروا الجملة فيها تشبيه أخطأوا لوجود نفي يلغي المشابهة. والذين استشهدوا بقوله تعالى ليس الذكر كالأنثى جوابهم في الصورة.

شرط الانتصار

لاحظوا الآية الأولى رقم 5 فهي تحدد شرط الانتصار الكامل على عدونا وهو أن نكون عبادا لله. فهل ترون أن هذا الشرط متوفر الآن؟ أو لنقل:هل هذا الجيل هو من يحرر القدس؟ قال تعالى: فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَيۡكُمۡ عِبَادٗا لَّنَآ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ فَجَاسُواْ خِلَٰلَ ٱلدِّيَارِۚ وَكَانَ وَعۡدٗا مَّفۡعُولٗا (5) ثُمَّ رَدَدۡنَا لَكُمُ ٱلۡكَرَّةَ عَلَيۡهِمۡ وَأَمۡدَدۡنَٰكُم بِأَمۡوَٰلٖ وَبَنِينَ وَجَعَلۡنَٰكُمۡ أَكۡثَرَ نَفِيرًا (6) إِنۡ أَحۡسَنتُمۡ أَحۡسَنتُمۡ لِأَنفُسِكُمۡۖ وَإِنۡ أَسَأۡتُمۡ فَلَهَاۚ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ لِيَسُـُٔواْ وُجُوهَكُمۡ وَلِيَدۡخُلُواْ ٱلۡمَسۡجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٖ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوۡاْ تَتۡبِيرًا (7) عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن يَرۡحَمَكُمۡۚ وَإِنۡ عُدتُّمۡ عُدۡنَاۚ وَجَعَلۡنَا جَهَنَّمَ لِلۡكَٰفِرِينَ حَصِيرًا (8)

أحداث وقعت في رمضان8

صورة
أحداث وقعت في رمضان 8-حرب رمضان 73

وأخيرا لقيتها!

صورة
وأخيرا لقيتها ! euréka كثيرا ما نبهت على اجتناب التهنئة بعبارة مبروك عليك لأن معناها بعيد عما تقصده وشتان بين مبروك عليك ومبارك لك. وأخيرا وجدت صورة معبرة عن معنى ما نهيت عنه. مبروك عليك أي برك عليك حيوان. مكان مبروك عليه أي برك عليه حيوان. لتنتبهوا: مبارك من البركة ومبروك من البروك وهو خاص بالحيوان لماذا لا تساعدونني على حذف مثل هذه الكلمات المستخدمة لغير معناها من خطاباتنا؟

أحداث وقعت في رمضان7

صورة
أحداث وقعت في رمضان7 7-معركة حطين

أحداث وقعت في رمضان6

افتتاح جامع الأزهر6 في 7 رمضان عام 361 هجري تم افتتاح جامع الأزهر للصلاة فيه. الذي بنى الجامع هو القائد الفاطمي جوهر الصقلي بعد عام من إنشائه القاهرة في زمن الخليفة المعز لدين الله (359 هجرية). كان الجامع مكانا للعبادة ثم تحوّل إلى جامعة علمية وأُطلق عليه اسم الجامع الأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها وصلى على أبيها وسلم.

أحداث وقعت في رمضان2

أحداث وقعت في رمضان2 2-تشريع الأذان بدأ العمل بالأذان في رمضان من السنة الأولى بعد الهجرة. وكان الأذان حلا مريحا للصحابة لمعرفة أوقات الصلوات. وتم اعتماد ألفاظ الأذان إثر رؤيا مشتركة رآها عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وفيها سمعا هذه الألفاظ من رجل. وكلف بلال رضي الله عنه بالأذن لصوته النّديّ.

ويل للمكذبين

الذين عندهم شك في طهارة أمنا عائشة رضي  الله عنها وأرضاها أنصحهم أن يقرأوا قوله تعالى في سورة النور: «وَلَوۡلَآ إِذۡ سَمِعۡتُمُوهُ قُلۡتُم مَّا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبۡحَٰنَكَ هَٰذَا بُهۡتَٰنٌ عَظِيمٞ (16) يَعِظُكُمُ ٱللَّهُ أَن تَعُودُواْ لِمِثۡلِهِۦٓ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ (17)»  -الهاء في (سمعتموه) تعود على الإفك وهو الكذب على السيدة عائشة واتهامها بالفاحشة. -البهتان هو اختلاق الكذب وشتان بين الكذب والبهتان. -كلمة أبدا توحي بأن قذف السيدة عائشة سوف يستمر إلى يوم القيامة بالرغم من تبرئتها. -وجود الشرط (إن كنتم مؤمنين) يوحي بأن من يقذف السيدة عائشة غير مؤمن لأنه يكذًب ما ورد في سورة النور.

أحداث وقعت في رمضان1

صورة
أحداث وقعت في رمضان1 1-نزول الوحي

أحداث وقعت في رمضان5

صورة
أحداث وقعت في رمضان5

أحداث وقعت في رمضان3

أحداث وقعت في رمضان3 3-غزوة بدر الكبرى وقعت هذه الغزوة في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة. جمعت بين المسلمين تحت قيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم و المشركين تحت قيادة أبي جهل (عمرو بن هشام المخزومي). انتهت بانتصار ثلاث مئة وثلاثة عشر مسلما على ألف مشرك أو يزيد. استشهد فيها أربعة عشر شهيدا وصرع فيها سبعون من صناديد قريش على رأسهم أبو جهل وأسر سبعون أسيرا. ردت هذه الغزوة الاعتبار للمسلمين فصاروا مهابي الجانب بعد أن كانوا أذلاء.

أحداث وقعت في رمضان4

أحداث وقعت في رمضان4 4-فتح مكة استعاد رسول الله مكة بعد أن دخلها فاتحا في العشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة. فتح مكة هو غزوة سلمية لم ترق فيها إلا بعض الدماء نتيجة مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبسبب تعنت بعض المشركين الذين وقفوا في الجهة التي دخل منها خالد رضي الله عنه وجنوده. في هذه الغزوة حطم رسول الله الأصنام ونظف الكعبة منها. كان عدد الفاتحين عشرة آلاف مسلم عجزت قريش عن منعهم من دخول مكة فسلمت لهم المدينة. أبرز موقف في هذا اليوم هو اختيار بلال ذلك الذي كان عبدا ليصعد على ظهر الكعبة فيؤذن أول أذان في مكة. كان من ننائج هذه الغزوة أن عفا رسول الله عن قريش عفوا عاما ودخل الناس في دين الله أفواجا.

إعراب ما لكم لا تناصرون

صورة
إعراب ما لكم لا تناصرون

كاف التعليل

صورة
كاف التعليل

تعلموا دينكم

تعلموا دينكم. ما بالكم تشاركون منشورات تدعو إلى التلفظ بنية الصيام؟ نية الصيام عمل قلبي ولا تحتاج إلى لفظ نتلفظ به ويكفي فيها السحور. هناك عبادة واحدة تفتقر إلى نية نتلفظ بها هي الحج والعمرة فنقول: لبيك الله عمرة أو لبيك اللهم حجا أو لبيك اللهم حجا وعمرة

الصيام

الصيام وردت كلمة الصيام ثلاث مرات في آيتين من سورة واحدة هي البقرة. الصيام المقصود هو الامتناع عن جميع المفطرات بنية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. 1- ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ﴾ [البقرة ١٨٣] 2- ﴿أُحِلَّ لَكُمۡ لَیۡلَةَ ٱلصِّیَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَاۤىِٕكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسࣱ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسࣱ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَیۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ حَتَّىٰ یَتَبَیَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَیۡطُ ٱلۡأَبۡیَضُ مِنَ ٱلۡخَیۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّوا۟ ٱلصِّیَامَ إِلَى ٱلَّیۡلِۚ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَـٰكِفُونَ فِی ٱلۡمَسَـٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَ ٰ⁠لِكَ یُبَیِّنُ ٱللَّهُ ءَایَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ یَتَّقُونَ﴾ [البقرة ١٨٧]

الدعاء عبادة

صورة
الدعاء عبادة
صورة
أنواع التشبيه غير التمثيلي

خالد بن سيد أحمد

صورة
الأستاذ الجالس هو خالد بن سيد أحمد مهما مدحته فلن أوفيه حقه وهو أهل للتكريم. يكفي أنه صاحب موقع فيزياء غليزان الذي كان منارة لأساتذة الجزائر في جميع المواد وهو الموقع الذي كانت منه انطلاقتي قبل ظهور فيسبوك وتعرفت فيه على خيرة الأساتذة والتلاميذ. أسأل الله أن يجازيه عنا خير الجزاء.

أكثر الأخطاء انتشارا

أكثر الأخطاء انتشارا - الأخطاء الناتجة عن خطأ في الضغط على الحرف المقصود بسبب تقارب الحروف في لوحة التحكم. - الأخطاء في كتابة الهمزة - الأخطاء في كتابة التاء في آخر الكلمة - الأخطاء في حرفي الضاد والظاء - الأخطاء في كلمات مستعملة بكثرة مثل مبروك وإنشاء الله وصلي للمخاطب المذكر. -الاخطاء في كتابة الألف المحذوفة خطا لا لفظا مثل اسم الإشارة هاذا ولاكن والرحمان ... -الأخطاء في الأسماء الموصولة الذين للمثنى بدل اللذين. -الأخطاء في همزة الوصل مثل إختبار وهمزة القطع مثل انذار. -الأخطاء في زيادة ياء على الضمير أنتي. - الأخطاء في زيادة ألف بعد الواو الأصلية مثل أدعوا أو حذفها بعد واو الجماعة مثل لم تدعو. -الأخطاء في إضافة ألف تنوين النصب حيث لا يصح ذلك مثل مساءا.

نصيحة تربوية

صورة
نصيحة تربوية

الإسلام قول وفعل وتوكل

انتبهوا الإسلام ليس أدعية فحسب. الإسلام أن تفعلْ وتطلب من الله التوفيق. الإسلام أفعال تؤيد الأقوال. رسول الله في بدر دعا ربه ثم دخل في المعركة. الإسلام ليس أقوالا جميلة وأفعالا قبيحة. الله لم يقل لرسوله:قل لهم يقولوا فقط بل قال له: ﴿وَقُلِ ٱعۡمَلُوا۟ فَسَیَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ﴾ [التوبة ١٠٥]

الستر بين (عن) و(في)

صورة
الستر بين (عن) و(في)

جواب المجمع العالمي للغة العربية

صورة
جواب المجمع العالمي للغة العربية بخصوص المقصور والممدود الواردين جمعا