قواعد التمييز بين البدل وعطف البيان (قاعدة الأهمية)

قاعدة التمييز بين البدل وعطف البيان (قاعدة الأهمية)
 س: هل التابع في هذه الجملة بدل أو عطف بيان؟ 
سافر أخي محمد. 
ج: إذا كان التابع (محمد) هو المهم نعربه بدلا. 
وإذا كان المتبوع (أخ) هو المهم نعرب محمد عطف بيان. 
وبمعنى آخر إذا كان لي أكثر من أخ نعرب محمد بدلا لأنه وضح المقصود بالحكم. 
وإذا كان لي أخ واحد نعرب محمد عطف بيان لأنه وضّح المتبوع بذكر اسمه لمن لا يعرفه. 
وفي الحالتين يجوز إعراب محمد بدلا أو عطف بيان. 
قاعدة التمييز بين البدل وعطف البيان (قاعدة القصد بالحكم) 
سؤال من أحمد النجار:
ما الفرق بين عطف البيان والبدل؟
الجواب:
1-الفرق هو أن البدل هو تابع مقصود بالحكم بخلاف عطف البيان.
مثال:حضر الأستاذ خالد.
2-الحكم في المثال أعلاه هو الحضور والذي أفاده هو الفعل حضر.
3-هذا الحكم أسند إلى الأستاذ ولكن الأستاذ ليس هو المقصود بالحكم (الحضور) لأن هناك مئات بل آلافا من الأساتذة وإنما ذكر الأستاذ كتمهيد فقط.
4-المقصود بالحكم في الجملة هو عمر بدليل أنه يمكن إسناد الفعل إليه دون حدوث خلل في تركيب الجملة أو معناها إما بحذف (الأستاذ) فنقول: حضر عمر،أو بتكرار العامل فنقول:حضر الأستاذ حضر عمر.
(ولكن عمر هنا لا يعرب بدلا) وهذا ما يقصد بعبارة:البدل على نية تكرار العامل.
5-أما عطف البيان فليس مقصودا بالحكم فلو قلنا:عائشة مرض محمد أخوها،فإن الذي مرض هو محمد فقد يكون لها أكثر من أخ.
ولا يشترط في عطف البيان نية تكرار العامل ومع هذا يجيز العلماء إعرابه بدلا إذا صح أن يحل محل المعطوف عليه.
قاعدة التمييز بين البدل وعطف البيان:(قاعدة الحذف) 
كيفية تطبيقها: 
أحذف أولا التابع وثانيا المتبوع وألاحظ الجملة الجديدة. هل حدث فيها خلل أو بقيت سليمة؟ 
ماذا يترتب عنها؟: 
إذا سلمت الجملتان من الخلل اللفظي أو المعنوي في الحالتين نعرب التابع بدلا أو عطف بيان وإذا وقع خلل في إحدى الحالتين فالتابع هو عطف بيان.
بالمثال يتضح المقال. 
مثال1:مرض الجار أحمد.
- مرض الجار . (جملة سليمة)
- مرض أحمد.  (جملة سليمة)
ملاحظة:صح حذف التابع وصح حذف المتبوع
استنتاج:أحمد بدل أو عطف بيان
مثال2:يا أيها الرجل، تمهل.
- يا أيها،تمهل.(جملة ليست سليمة لأن المنادى الحقيقي لا يوجد) 
- يا الرجل،تمهل. (جملة ليست سليمة لأن المعرف ب(ال) لا ينادى بيا مباشرة عدا لفظ الجلالة:يا الله). 
ونفس الأمر ينطبق على جملة:يا هذا الرجل احذر.إذا كان اسم الإشارة وصلة للنداء عوض أيها.
ملاحظة:لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:الرجل عطف بيان لا بدل.
مثال3:يا جارنا العباسَ،أقبل. 
- يا جارنا..(جملة سليمة) 
- ‏يا العباس..(جملة ليست سليمة لأن المنادى معرف ب(ال) بعد يا) 
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج: العباس عطف بيان لا بدل. 
مثال4:يا عمرُ أبا حفص،انتبه.
- يا عمر،انتبه.(جملة سليمة) 
- ‏يا أبا حفص،انتبه.(جملة سليمة) 
ملاحظة: صح حذف التابع وصح حذف المتبوع. 
استنتاج: أبا بدل أو عطف بيان. 
مثال5:يا أَبا محمد ضيفنا،أقبل.
- يا أبا محمد،أقبل.(جملة سليمة)
- يا ضيفنا،أقبل.(جملة سليمة) 
ملاحظة: صح حذف التابع وصح حذف المتبوع. 
استنتاج: ضيف بدل أو عطف بيان. 
مثال6: يا أستاذُ خالدٌ،مرحبا بك.
يا أستاذُ،مرحبا بك. (جملة سليمة)
يا خالدٌ،مرحبا بك. (جملة ليست سليمة لأن خالد مرفوع بعد يا وهذا لا يصح لأنه علم مفرد يجب بناؤه على الضم)
ملاحظة:صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالدٌ عطف بيان لا بدل.
مثال7:يا أستاذُ خالدًا،انتظر.
- يا أستاذُ،انتظر. (جملة سليمة)
- يا خالدًا،انتظر. (جملة ليست سليمة لأن خالدا منصوب بعد يا وهذا لا يصح لأنه علم مفرد يجب بناؤه على الضم)
 ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالداً عطف بيان لا بدل.
مثال8:يا أستاذُ خالدُ،مرحبا بك.
يا أستاذُ،مرحبا بك. (جملة سليمة)
يا خالدُ،مرحبا بك. (جملة سليمة لأن خالد مبني على الضم)
ملاحظة:صح حذف التابع وصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالد بدل لأنه مبني على الضم.
مثال9:عائشة سافر أبوها خالدٌ. 
- عائشة سافر أبوها. (جملة سليمة)
- عائشة سافر خالد. (جملة ليست سليمة لأن جملة الخبر بدون رابط)
ملاحظة:صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالد عطف بيان لا بدل.
مثال10:أنا المرافق الابنِ خالدٕ. 
- أنا المرافق الابنِ .(جملة سليمة لأن الإضافة لفظية يجوز فيها تعريف المضاف) 
- ‏أنا المرافق خالدٕ.(جملة ليست سليمة لأن الإضافة معنوية لا يجوز تعريف المضاف فيها.
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج: خالد عطف بيان لا بدل. 
مثال11:خالد أفضل الناس الرجال والنساء.
- خالد أفضل الناس الرجال.(جملة ليست سليمة لأن الناس ليسوا رجالا فقط) 
- ‏خالد أفضل الرجال والنساء.(جملة سليمة) 
ملاحظة: لم يصح حذف التابع وصح حذف المتبوع. 
استنتاج: الرجال عطف بيان لا بدل. 
مثال12:يا أيها المعلم خالد،أقبل. 
لدينا من جهة خالد تابع والمعلم متبوع ومن جهة أخرى المعلم تابع وأيها متبوع.أجرب الحالتين. 
- يا أيها المعلم،أقبل.(جملة سليمة) 
- ‏يا أيها خالد،أقبل.(جملة غير سليمة لأنه لا يصح مناداة اسم غير مقترن ب(ال) بيا أيها). 
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج: خالد عطف بيان لا بدل.
- يا أيها خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة) 
- ‏يا المعلم خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة) 
ملاحظة:لم يصح حذف التابع ولا المتبوع. 
استنتاج: المعلم عطف بيان لا بدل. 
مثال13:يا أيها الرجل صديق خالد،أقبل. 
هذه الجملة فيها تابعان مثل سابقتها. 
- يا أيها الرجل،أقبل.(جملة سليمة) 
- ‏يا أيها صديق خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة لأن المضاف لا يصح مناداته بيا أيها) 
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج:صديق عطف بيان لا بدل. 
- يا أيها صديق خالد،أقبل..(جملة ليست سليمة) 
- ‏يا الرجل صديق خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة) 
ملاحظة: لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج: المعلم عطف بيان لا بدل. 
مثال14:يا أخويّ عبدَ الله وخالدا، أقبلا. 
- يا أخويّ وخالداً،أقبلا.(جملة ليست سليمة لأن خالدا منصوب وحقه البناء على الضم بما أنه عطف نسق مفرد) 
- ‏يا عبد الله وخالدا،أقبلا.(جملة ليست سليمة للسبب السابق) 
ملاحظة: لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع. 
استنتاج: عبد عطف بيان لا بدل وإذا أردناه بدلا بنينا عطف النسق على الضم هكذا: يا أخويّ عبد الله وخالدُ. 
قاعدة التمييز بين البدل وعطف البيان (قاعدة تكرار العامل) 
إذا صحّ تكرار العامل مع التّابع فالتابع بدل أو عطف بيان وإذا لم يصحّ التّكرار فالتّابع عطف بيان.
1- يا أبا عبد الله الحسين
عبد متبوع
الحسين تابع
تكرار العامل:يا أبا عبد الله يا الحسين
لم يصحّ التكرار بسبب أن ما بعد يا معرف ب(ال) فالحسين عطف بيان
2- يا أيها الأستاذ عمر
تكرار العامل:يا أيها الأستاذ يا أيها عمر
لم يصحّ التكرار بسبب أن ما بعد أيها مجرد من (ال) فعمر عطف بيان
3- يا أخويّ عبد الله ومحمدا
تكرار العامل:يا أخويّ يا عبد الله ومحمدا صحّ التكرار فعبد بدل أو عطف بيان
4- يا أيها الرجل راكب الدراجة
الرجل متبوع
راكب تابع
تكرار العامل:يا أيها الرجل يا أيها راكب الدراجة
لم يصحّ التكرار بسبب أن ما بعد أيها مضاف فراكب عطف بيان
5- يا حارس المدرسة عمر.
تكرار العامل:يا حارس المدرسة يا عمر.
صحّ التكرار فعمر بدل أو عطف بيان
تنبيهات:
1-لا يصحّ مناداة اسم معرف بال مباشرة
2-لا يصح مناداة اسم مضاف بيا أيها
3-لا يصحّ مناداة اسم غير معرف ب ال ولا مضاف بيا أيها. 


















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟