الإغراء والتحذير
سؤال من محمد أصيل:
كيف نفرق بين الإغراء والتحذير؟
الجواب:
3- المغرى به ثلاثة أقسام: المفرد والمكرر والمعطوف ويزيد عليه المحذر منه بقسم رابع هو التحذير بإياك.
كيف نفرق بين الإغراء والتحذير؟
الجواب:
1- الإغراء هو هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليفعله أو يلزمه والتحذير هو تنبيه المخاطب إلى أمر غير محمود ليحترز منه أو يجتنبه.
وفي كلا الأسلوبين يحذف الفعل والفاعل ويذكر المفعول به.
2- المغرى به شيء محبوب ومرغوب فيه ومفيد المحذر منه شيء منبوذ وغير مرغوب فيه وضار.3- المغرى به ثلاثة أقسام: المفرد والمكرر والمعطوف ويزيد عليه المحذر منه بقسم رابع هو التحذير بإياك.
لماذانقول مفعول به منصوب على الاغراء لفعل محذوف وجوبا تقديره الزم
ردحذفليس بالضرورة أن تقول: على الإغراء وإنما زيادة في التوضيح فقط
ردحذفمتى نقول لفعل محذوف وجوبا ومتى نقول لفعل محذوف جوازا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ردحذفالوجوب في حالتي التكرار و العطف آما الجواز ففي حالة الاسم المفرد
ردحذف1ـ يحذف الفعل جوازا(أي يستحسن حذفه) في الحالات التالية:
ردحذفأولا/ حذف الفعل وحده
ـ في جواب استفهام. مثال:س:من مرض؟ ج: سعيد. (التقدير:مرض سعيد.)
ـ في مقام عطف جملة على أخرى. مثال:حضر الضيف وابنه. (التقدير:حضر الضيف وحضر ابنه.)
ثانيا/حذف الفعل مع الفاعل
- في جواب استفهام.مثال:س:متى عاد المسافر؟ ج:البارحة. (التقدير:عاد المسافر البارحة)
ثالثا/ حذف كل عناصر الجملة الفعلية :
1ـ في جواب استفهام الذي يكون ب (نعم أو لا أو بلى).مثال:س:هل أنجزت عملك؟ ج:نعم. (التقدير:نعم،أنجزت العمل.)
2ـ بعد (إلَّا). مثال:اتق الله وإلاَّ فلا تلومنَّ إلاَّ نفسك. (التقدير:....وإنْ لم تتق الله فلا تلومنَّ إلاَّ نفسك.)
2ـ يحذف الفعل والفعل وجوبا في الحالات التالية:
1ـ إذا كان الفعل مؤكدا بمفعول مطلق.مثال:رِفقا بالحيوان. (التقدير:ارفق بالحيوان رفقا).
2ـ في أسلوب الإغراء. مثال: الاجتهادَ، الاجتهادَ يا طلاب. (التقدير:الزموا الاجتهادَ يا طلاب).
3ـ في أسلوب التحذير. مثال:الحريقَ،الحريقَ يا رجالُ. (التقدير:احذروا الحريقَ يا رجالُ).
4ـ في أسلوب الاختصاص. مثال:نحن العمالَ نطالب بحقوقنا. (التقدير:نحن أقصد العمالَ نطالب بحقوقنا.أو نحن أخصُّ العمالَ نطالب بحقوقنا).
نقول: محذوف جوازا إذا كان لدينا الخيار بين ذكر العنصر وحذفه.والأحسن حذفه
ردحذفونقول: محذوف وجوبا إذا لم يكن لنا إلا خيار واحد هو حذف العنصر
الإغراء هو ترغيب المخاطب في فعل الأشياء الحسنة المحبوبة والتحذير يكون من الأشياء السيئة المنبوذة.
ردحذف