المشاركات

ربح من ربح

صدق الله العظيم إذ قال:" أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ". أيام معدودات فعلا مرت مرور الغمام فهل نفذنا ما برمجناه لرمضان؟ هل صمنا حق الصّيام؟ هل قمنا حقّ القيام؟ هل راقبنا ما صدر عنا من كلام؟ هل ابتعدنا عن أسباب الخصام؟ هل نشرنا ثقافة السلام؟ هل تذكّرنا الأرامل والأيتام؟ وهل....وهل....وهل...؟ رمضان شاهد علينا وإذا غاب الشاهد فلن يعود،ربح من ربح وخسر من خسر . ‏مايو ٣١, ٢٠١٩ ٦:١٨:٣٨م‏

مفسد لا يحارب الفساد

منّا المفسدون ونريد محاربة الفساد ! الذين يسهلون عملية الغش في الامتحانات أو يساهمون فيها أو يتغاضون عنها لا حق لهم في التنديد بالفساد والمفسدين فإذا كان الفساد له تأثير على الاقتصاد فإن الفساد في قطاع التربية يدمّر الأجيال .  

نحن القناة الإخبارية الأولى

نحن القناة الإخبارية الأولى يا ليتك كنتِ الأولى في خدمة المشاهد . ليس العبرة بالأول وإنما العبرة بما نقدّمه ولو كنّا الآخرين قدوما . ‏مايو ٢٦, ٢٠١٩ ٥:٥٩:٥٥م‏

ما أرحمك يا ربّ!

بعض العباد ينسون فضائلك بمجرد زلّة، والله يغفر كلّ خطاياك بمجرّد توبة . ما أرحمك يا ربّ ! ‏مايو ٠٨, ٢٠١٩ ١٢:٥٢:٣٣م‏

الأستاذ يوسف

صورة
هذا الأستاذ فلسطيني اسمه يوسف عبد الله نزال وهو من جنين درّسنا اللغة العربية في موسم 1970/1971 بمتوسطة الفلاحة بغليزان وكنت يومها في السنة الأولى متوسط وعلى يديه أتقنّا أساسيات اللغة . أستاذنا يوسف حبّب إلينا فلسطين وحسّسنا بأهمّية القضية الفلسطينية وكان يطالبنا بملخّصات أسبوعية حول ما نسمعه في برنامج صوت الثورة الفلسطينية الذي كان يبثّ في الإذاعة الجزائرية . أستاذنا يوسف كان ذا شخصية قوية يهابه المرء بمجرد رؤيته أخبرني لدى زيارته أنه واصل دراسته في الجامعة في تخصص مختلف هو الرياضيات والانجليزية حتى نال الماجستير فيهما . أستاذنا يوسف ما زال يقيم في الجزائر في ضواحي مستغانم (عين تادلس) أسأل الله أن يطيل عمره في طاعة الله وأن يثيبه خير الجزاء على ما قدّم لأجيال كثيرة بعد الاستقلال وإلى عهد قريب . ‏مايو ٠٧, ٢٠١٩ ٩:١٣:٤٣م‏

من الجيل الذهبي

صورة
من على اليمين (الأسمر) جزائري كان مفتشا للغة الفرنسية بعد الاستقلال لقبه بن عبو  وكان يسير قطاع التعليم عبر كامل دائرة غليزان وللأسف لم يكرم بما يليق به فلم تسم أي مؤسسة تربوية باسمه. أما الآخران فهما  أستاذان سوريان خدما التعليم بعد الاستقلال خدمة عظيمة،في الوسط الأستاذ موفق حسون كان أستاذ العلوم الطبيعية في متوسطة الفلاحة في غليزان في السبعينات والثاني الأستاذ قدور كان أستاذ الفلسفة في ثانوية عدة بن عودة في غليزان في نفس الفترة. ‏مايو ٠٦, ٢٠١٩ ٧:٢٢:٤٤ص‏

للذكرى

صورة
هذان أستاذان سوريان تتلمذت على يديهما السيد موفق حسون وأخوه المرحوم عادل حسون في متوسطة الفلاحة في غليزان سنة 1970/1971 . الأستاذ موفق كان أستاذا في العلوم الطبيعية والرسم والتربية الموسيقية والأشغال اليدوية أما أخوه عادل فلم يدرّسني ولكن تربينا على يديه فقد كان أستاذا وداعية وعرفنا رحلتنا مع الصلاة بفضله وقد كان يؤمنا في مسجد الإعدادية . هناك أطباء ومهندسون وأساتذة وأنا منهم لا زالوا يذكرونهما بخير فقد تركا بصمة واضحة في مسيرة التعليم بالجزائر خاصة في ولاية غليزان . عرفت من خلال حساب الأستاذ موفق وهو في الثمانين من العمر أنه زار وهران والعامرية (تموشنت) في مارس الأخير ولكنه لم يذكر أنه زار غليزان وهذا دليل على أنه ما زال حيا حفظه الله . الواقف بجنب المرسيدس هو المرحوم عادل والآخر أخوه موفق ‏مايو ٠٦, ٢٠١٩ ٦:١١:٥٦ص‏

ترتيب الاسم واللقب والكنية

سؤال: أيهما يكر أولا:الاسم أو اللقب أو الكنية؟ جواب: 1- لا ترتيب بين الاسم والكُنْية، فيجوز تقديم أحدهما وتأخير الآخر، فنقول: أبو الحسن عليّ ، أو: عليّ أبو الحسن . 2- لا ترتيب بين اللقب والكنية؛ فيجوز تقديم أحدهما وتأخير الآخر؛ فنقول: الصّدّيق أبو بكر أو: أبو بكر الصديق .. 3- يجب الترتيب بين الاسم واللقب؛ بحيث يتقدم الاسم ويتأخر اللقب لأنه بمثابة النعت له فنقول:همّام السّفاح إلا إاذا كان اللقب أشهر من الاسم فيجوز الأمران فنقول: عمرُ الفاروق أو الفاروق عمر . 4- يجب تقديم المحكوم عليه لأنه معلوم على المحكوم به لأنه موضوع الاستفهام فإذا سئلنا:من زيد العابدين؟ نجيب:زين العابدين علي.وإذا سئلنا :من علي الذي تحبونه؟ نجيب:علي زين العابدين هو الذي نحبّه . 5- إذا اجتمع الاسم واللقب والكنية جاز تقديم الكنية وتأخيرها على الاسم واللقب، مع عدم تقديم اللقب على الاسم فنقول : - أبو حفص عمر الفاروق وهذا هو المشهور - أو عمر الفاروق أبو حفص وهذا جائز . مايو ٠٥, ٢٠١٩ ٧:٤٦:٤٨ص‏

كن إنسانا حيا

  إذا أحسست بألمك فأنت حيّ وإذا أحسست بألم غيرك فأنت إنسان . ‏أبريل ١١, ٢٠١٩ ٧:٥٠:١٢ص‏

شروط توكيد الفعل المضارع وجوبا

شروط توكيد الفعل المضارع وجوبا 1-والله لأساعدنّ المحتاج. 2-والله لسوف أزوك. 3-والله لا أكرهك. 4-والله لأخرج الآن. من خلال هذه الأمثلة نستنتج أن المضارع يجب توكيده إذا توفرت أربعة شروط: 1-أن يكون المضارع في جواب قسم 2-أن يكون المضارع  متصلا باللام وغيرمنفصل عنها 3-أن يكون المضارع مثبتا غير منفي. 4-أن يكون المضارع دالا على المستقبل إذا توفرت الشرط الأربعة مجتمعة وجب توكيد المضارع باللام ونو التوكيد الخفيفة أو الثقيلة.

شروط توكيد الفعل المضارع وجوبا

شروط توكيد الفعل المضارع وجوبا 1- والله لأساعدنّ المحتاج . 2- والله لسوف أزوك . 3- والله لا أكرهك . 4- والله لأخرج الآن . من خلال هذه الأمثلة نستنتج أن المضارع يجب توكيده إذا توفرت أربعة شروط : 1- أن يكون المضارع في جواب قسم 2- أن يكون المضارع متصلا باللام وغيرمنفصل عنها 3- أن يكون المضارع مثبتا غير منفي . 4- أن يكون المضارع دالا على المستقبل إذا توفرت الشرط الأربعة مجتمعة وجب توكيد المضارع باللام ونون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . ‏أبريل ٠٦, ٢٠١٩ ٩:٢٩:١٨ص‏

أهذا الذي بعث الله رسولا

قال تعالى:أهذا الذي بعث الله رسولا . رسولا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة قد يسأل سائل:أليس الفعل بعث متعديا؟ أين مفعوله ؟ والجواب هو:المفعول به هنا محذوف لكونه مسبوقا باسم موصول والتقدير:أهذا الذي بعثه الله رسولا . أبريل ٠٣, ٢٠١٩ ١١:٢٨:٤٢ص‏

الفرق بين التمييز والحال

1- التمييز جامد والحال مشتقة وقد تكون جامدة مؤولة بمشتق . 2- التمييز يكون مفردا والحال تكون مفردة وجملة وشبه جملة . 3- التمييز يفسر الذوات والنسبة والحال تبيّن الهيئات . 4- التمييز لا يتعدد إلا بأسلوب العطف والحال قد تتعدد بالعطف وبدونه . 5- التمييز لا يتقدم على عامله بينما الحال يجوز تقديمها على عاملها . ‏أبريل ٠٣, ٢٠١٩ ١٠:٠٩:٠٠ص‏ ‏

اتركوا الفرس للفارس

الكل يدلي بدلوه في السياسة . اتركوا الفرس للفارس . ‏مارس ٢٧, ٢٠١٩ ٣:٢٨:٣٣م‏

تحية الكشافة

عشت يا علم التحية الرسمية للعلم الجزائري كتبه الشاعر بدمه داخل الزنزانة وأهداه للحكومة الجزائرية هيا ... هيّا قفوا وارفعوا العلم ... وانشدوا ، واهتفوا واعزفوا النّغم .. أقصفوا المدافع ... تسمع الأمم : رسالة العلم أشرق رفيعا ، في الحمى واخفق عزيزا مكرما وارشق على نهر الدما سلّما ... للسّما ... يا علم ... علم الجزائر ... عشت يا علم ! أنت وحي الشهدا أنت يا علم ! انت للجيل غدا صلة الرحم احك للبرايا وارو يا علم ! حكاية العلم أبيضه : أخلاقنا أخضره : أوطاننا أحمره : دماؤنا عروقنا ... من نسيج العلم علم الجزائر ... دمت يا علم أمة ، شعارها المــجد والكرم ثورة ، أحرارها طاهرو الذّمم ثابتو العزائم صادقو الهمم في ثورة العلم كفاحنا، نضالنا، جهادنا، استقلالنا، أرواحنا، أموالنا ... اكبادنا ... في سبيل العلم علم الجزائر ... عشت يا علم ...!   ‏مارس ٢٢, ٢٠١٩ ٦:٠٢:٢٤م‏

عطلة سعيدة

  عطلة سعيدة للأساتذة والتلاميذ وصبرا جميلا للأولياء . ‏مارس ٢١, ٢٠١٩ ١١:١٨:١٠ص‏

ما الكافة لا تكف

 ما كافة مكفوفة لا تكفّ حرف الجر عن العمل. - مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا.. - فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ ‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٥٥:٣١م‏

حَراك لا حِراك

‏   يا صحافيين ألا يكلّف أحدكم نفسه عناء البحث عن كلمة حراك حتّى يعرف أنّ حاءها مفتوحة حَراك لا مكسورة حِراك؟ ‏مارس ٢٠, ٢٠١٩ ٥:٤٧:٤١م‏

فِرَّ من المجذوم

فِرَّ من المجذوم فِرَّ من المجذوم فرارَك من الأسد.(حديث شريف) والحديث قياس . الجذام مرض جلديّ معدٍ . مارس ١٩, ٢٠٢٠ ٨:٢٣:٣٩ص‏

لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟

8 ديسمبر، 2010‏، الساعة ‏11:54 ص‏ UTC+01 لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟ 1- لأنها بداية لتأسيس دولة الإسلام . 2- ولأنها تمثلا نموذجا لانتصار قوة الحق على باطل القوة بدون سلاح. 3- ولأنها تؤكد لنا أن الله لن يتخلى عن نصرة من يتوكل عليه. 4- ولأنها تؤكد لنا أن اتخاذ الأسباب واجب لتحقيق إرادة الله في كونه. 5- ولأنها تبين لنا أن الصبر مفتاح الفرج مهما طال الزمن. 6- ولأنها تبين لنا أن القوي مهما كانت قوته فإن له نقاط ضعف. 7- ولأنها تبين لنا ان القوي مهما كان قويا يوجد من هو أقوى منه. 8- ولأنها تبين لنا أن الذي يمنع من عبادة الله ليس له عذر فأرض الله واسعة. 9- ولأنها تبين الله أن الله إذا أراد نشر دينه فلن يعجزه شيء. 10- ولأنها تمثل لنا نموذجا في التضحية بالمال والولد والمنزل في سبيل إعلاء كلمة الله.