مُتِمُّ نُورِهِۦ ومُتِمّٞ نُّورَهُۥ

لاحظوا اسم الفاعل متمّ في الآيتين:
1- ﴿يُرِيدُونَ لِيُطْفِـُٔواْ نُورَ اَ۬للَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمّٞ نُّورَهُۥ وَلَوْ كَرِهَ اَ۬لْكَٰفِرُونَۖ.﴾ [الصف ٨] روايو ورش
2- ﴿یُرِیدُونَ لِیُطۡفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ﴾ [الصف ٨]رواية حفص
اسم الفاعل متم ورد خبرا لمبتدأ في الآيتين وهذا المبتدأ يسمح لخبره بالعمل لأن من شروط عمل اسم الفاعل اعتماده على مبتدأ.
ولكننا نلاحظ أن اسم الفاعل متم نصب مفعولا به في رواية ورش وجره في رواية حفص.
وهذا يعني أن نصب اسم الفاعل لمفعوله جائز وكذلك الجر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟