السبت، 31 مارس 2012

هل إعرابي صحيح؟: هل أكون أنا مهرجا حقيقيا,وأحمق من الطراز الأول؟

سؤال من أسامة سليمان:
هل أكون أنا مهرجا حقيقيا,وأحمق من الطراز الأول؟
إن كلمة (مهرجا) هنا خبر أكون منصوب على ما أتصور وأعتقد
أن كلمة (حقيقيا) أيضا و (أحمق). أرجو الإفادة وشكرا للأستاذ خليفة.
الجواب:
هل:حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أكون:فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة
واسمه ضمير مستتر تقديره أنا
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع توكيد لفظي
مهرجا:خبر يكون منصوب أنا حقيقيا فهي نعت منصوب
حقيقيا:نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الواو:
حرف عطف
أحمق:اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو اسم ممنوع من الصرف (صفة على وزن أفعل) وهي لا تنون
من:حرف جر
الطراز:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة
الأول:نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة في محل نصب نعت لأحمق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا