إعراب قسما بالنازلات الماحقات

سؤال من بوعلام صالح:
قال مفدي زكريا .,,, قسما بالنازلات الماحقات....ما إعراب هذا الشطر؟ هل يجوز القسم بالنازلات أم هناك حذف ؟أرجو التوضيح وجزاك الله خيرا .
الجواب:
بالنسبة للنشيد الوطني لا أعرف غرض الشاعر من هذا القسم لأن هناك اختلافا في تفسير المقسم به فمن يعتبر النازلات كتبا سماوية ومن يعتبرها أسلحة المقاومة ومن يعتبرها غير ذلك وهذا راجع للمختصين في الفتوى رغم أن لا أحد ينكر أن القسم بغير الله لايجوز.
وهناك من يعتبر صيغة قسما للتوكيد وليس للقسم.
الإعراب:
قسما:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتح وفعله محذوف تقديره أقسم
الباء: حرف جر
النازلات:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة
الماحقات:نعت مجروروعلامة جره الكسرة
تعقيب:
سأحاول أن أبرر وجود صيغة قسما في النشيد الوطني.
1- إن رجلا مثقفا كمفدي زكريا متخرجا من جامعة الزيتونة، وقبل ذلك هو خريج مدارس دينية في غرداية الشامخة بعلمائها لا  يغيب عن باله أن الحلف بغير اللّه شرك.
2- إن مفدي المتمكن من اللغة العربية وآدابها لا يمكنه أن يرتكب هذا الخطأ.
3-  إن القسم المنهي عنه شرعا هو القسم بشيء مقدس مثل (الآباء) أو الكعبة أو الأولياء الصالحين ولا أعتقد أن الجبال والرايات أشياء مقدسة.
4- في النسخة الأولى للنشيط الوطني كان مفدي قد جعل اللازمة هي (نحن أقسمنا باللّه أن نموت أو ننتصر) لكن الملحن التونسي وجد صعوبة في تلحينه وقام الشاعر بتغييرها ب ((وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر) وتم تلحين النشيد في مصر على يد محمد فوزي.فهل يقسم مفدي قسما غير شرعي في البداية ثم يقسم قسما شرعيا في اللازمة؟
5- أخير أقول: صيغة قسما هي صيغة توكيد فقط ولا علاقة لها بالقسم أضف على ذلك أن القسم له جواب والجواب له شروط فأين هذا الجواب وهل توفرت فيه شروطه؟

تعليقات

  1. هل غناء النشيد حرام
    لأنك قلت لا أحد ينكر أن القسم بغير الله لايجوز.

    ردحذف
    الردود
    1. كل غناء بكلام طيب يجوز والذي يحرم هو نوع الموسيقى

      حذف
  2. هذا سؤال يوجه للمفتي وأنا لست بذلك
    حسب مطالعاتي الأناشيد التي بدون إيقاع متفق على جوازها ومثل ذلك نشيد طلع البدر علينا الذي استقبل به رسول الله في هجرته والنشيد الذي علمه رسول الله للصحابة عند حفر الخندق.
    أما الأناشيد التي بالإيقاع ففيها كلام بين العلماء.

    ردحذف
    الردود
    1. انت قلت البعض يفهم من كلام الشاعر حين قال بنازلات بأنها كتب السماوية
      لكن ومع ذالك لا يجوز الحلف بالقرآن او الكعبة لذالك نقول ورب القرآن او ورب الكعبة
      اعتقد من افضل ان نضيف كلمة رب حتى تصبح صحيحة عقائديا ونبتعد عن الشبهة
      بقول قسما برب النازلات

      حذف
    2. الإشكالية ليست في الإنشاد سواء طلع البدر او نشيد وطني مشكل في نشيد يحمل طابع شركي
      وللعلم قصة ان رسول الله صل الله عليه وسلم استقبلوه بنشيد طلع البدر غير صحيحة جملة َتفصيل

      حذف
    3. لا تكتب بدون معرفة
      الله أقسم بالقرآن فقال:﴿قۤۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡمَجِیدِ﴾ [ق ١]
      وقال أيضا:صۤۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ذِی ٱلذِّكۡرِ.
      هل القرآن عندك ليس من الكتب السماوية؟
      لا أريد فلسفة زائدة لأن الواو هذه واو القسم وما بعدها مجرور لأنه مقسم به ولأم واو القسم حرف جر.

      حذف
    4. أما قولك:طلع البدر علينا ليس صحيحا فأنت لست أعلم من علماء الأزهار ولبنان الذين سمحوا به في فيلم الرسالة.

      حذف

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟