أحرف العطف هي:الواو،الفاء،ثم،حتى،أو،أم،لا،بل،لكن.
الواو:
تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.
مثال:زارنا محمد وخالد.
تنبيهات:
1-الواو تعطف اسما على اسم مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.
2-وتعطف اسما على ضمير مثال:قال تعالى:«فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَصۡحَـٰبَ ٱلسَّفِینَةِ وَجَعَلۡنَـٰهَاۤ ءَایَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ»
الواو:
تفيد مطلق الاشتراك في الحكم والجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.
مثال:زارنا محمد وخالد.
تنبيهات:
1-الواو تعطف اسما على اسم مثال:حضر التلاميذ والأساتذة.
2-وتعطف اسما على ضمير مثال:قال تعالى:«فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَصۡحَـٰبَ ٱلسَّفِینَةِ وَجَعَلۡنَـٰهَاۤ ءَایَةࣰ لِّلۡعَـٰلَمِینَ»
[العنكبوت:15]
3-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية مثال:دخل الضيف وجلس.
4-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.
5-قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد حصرا الترتيب أو عكس الترتيب أو المعية إلا إذا أفاد السياق ذلك.وفي هذه الحالة فهي تفيد:
-الترتيب مثل:صليت الفجر والصبح في المسجد.(صليت الفجر أولا والصبح ثانيا)
-أو عكس الترتيب مثل:صليت الصبح والفجر في المسجد.(صليت الصبح ثانيا والفجر أولا)
-أو المعية مثل:دخل عمر وخالد إلى المنزل جنبا إلى جنب.(دخلا معا في وقت واحد)
الفاء:
تفيد الترتيب والتعقيب (يُقصد بالترتيب أن من ذكر أولا وقع أولا ومن ذكر ثانيا وقع ثانيا ويُقصد بالتعقيب الترتيب المباشر أي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)،مثال:دخل خالد فعمر.(خالد دخل هو الأول وبعده مباشرة دخل عمر.)
تنبيهات:
-الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فالأطفال.
-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«﴿فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ».[البقرة:36]
ثمّ:
تفيد الترتيب والتراخي (يُقصد بالتراخي الترتيب غير المباشر أي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)،مثال:صليت الظهر ثم العصر.
تنبيهات:
1-إذا قال قائل:صليت الظهر فالعصر،يُفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.
2-ثمّ تعطف اسما على اسم مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.
3-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِا۟ئَةَ عَامࣲ ثُمَّ بَعَثَهُۥۖ ».[البقرة:259]
4-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:«﴿مَتَـٰعࣱ قَلِیلࣱ ثُمَّ مَأۡوَاهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ».[آل عمران:197]
5-وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة،مثال قال تعالى:«إِنَّ إِلَیۡنَاۤ إِیَابَهُمۡ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَیۡنَا حِسَابَهُم (26) [الغاشية] وقال أيضا:«أَلَمۡ یَكُ نُطۡفَةࣰ مِّن مَّنِیࣲّ یُمۡنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةࣰ فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ».
3-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية مثال:دخل الضيف وجلس.
4-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية مثال:الباب مغلق والنوافذ مفتوحة.
5-قصدت بقولي مطلق الاشتراك والجمع أن الواو لا تفيد حصرا الترتيب أو عكس الترتيب أو المعية إلا إذا أفاد السياق ذلك.وفي هذه الحالة فهي تفيد:
-الترتيب مثل:صليت الفجر والصبح في المسجد.(صليت الفجر أولا والصبح ثانيا)
-أو عكس الترتيب مثل:صليت الصبح والفجر في المسجد.(صليت الصبح ثانيا والفجر أولا)
-أو المعية مثل:دخل عمر وخالد إلى المنزل جنبا إلى جنب.(دخلا معا في وقت واحد)
الفاء:
تفيد الترتيب والتعقيب (يُقصد بالترتيب أن من ذكر أولا وقع أولا ومن ذكر ثانيا وقع ثانيا ويُقصد بالتعقيب الترتيب المباشر أي أن الثاني وقع بعد الأول بدون فاصل زمني بينهما)،مثال:دخل خالد فعمر.(خالد دخل هو الأول وبعده مباشرة دخل عمر.)
تنبيهات:
-الفاء تعطف اسما على اسم،مثال:خرج الوالدان فالأطفال.
-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«﴿فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ».[البقرة:36]
ثمّ:
تفيد الترتيب والتراخي (يُقصد بالتراخي الترتيب غير المباشر أي أن الثاني وقع بعد الأول بعد فاصل زمني بينهما)،مثال:صليت الظهر ثم العصر.
تنبيهات:
1-إذا قال قائل:صليت الظهر فالعصر،يُفهم من قوله أنه أخر صلاة الظهر حتى صلاها في وقت العصر وصلى العصر بعدها مباشرة.
2-ثمّ تعطف اسما على اسم مثال:خرج الوالدان ثم الأطفال.
3-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِا۟ئَةَ عَامࣲ ثُمَّ بَعَثَهُۥۖ ».[البقرة:259]
4-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:قال تعالى:«﴿مَتَـٰعࣱ قَلِیلࣱ ثُمَّ مَأۡوَاهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ».[آل عمران:197]
5-وتعطف جملة اسمية منسوخة على جملة اسمية منسوخة،مثال قال تعالى:«إِنَّ إِلَیۡنَاۤ إِیَابَهُمۡ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَیۡنَا حِسَابَهُم (26) [الغاشية] وقال أيضا:«أَلَمۡ یَكُ نُطۡفَةࣰ مِّن مَّنِیࣲّ یُمۡنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةࣰ فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ».
[القيامة:38،37]
حتى:
تقيد الغاية والتدرج أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف أيضا، مثال:أكرمنا الضيوف حتى أطفالهم.
تنبيهات:
1-المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.
2-حتى تعطف اسما على اسم فقط،مثال:استشهد الجنود حتى قائدهم.
أم
تفيد طلب التعيين (تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني،أما الطرف المُتأكَّد منه فنضعه في الوسط)،مثال:أشابا شربت أم قهوة؟
تنبيهات:
1- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟
2-إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب،مثال:قال تعالى:«﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ.»
تقيد الغاية والتدرج أي تعميم الحكم الذي بلغ غايته حتى شمل المعطوف أيضا، مثال:أكرمنا الضيوف حتى أطفالهم.
تنبيهات:
1-المعطوف بحتى جزء من المعطوف عليه أو من مشتملاته لذلك يشتمل على ضمير يربطه به.
2-حتى تعطف اسما على اسم فقط،مثال:استشهد الجنود حتى قائدهم.
أم
تفيد طلب التعيين (تسمى أم هذه متصلة ومعادلة لأن همزة الاستفهام دخلت على أحد الطرفين المشكوك فيهما وأم دخلت على الطرف الثاني،أما الطرف المُتأكَّد منه فنضعه في الوسط)،مثال:أشابا شربت أم قهوة؟
تنبيهات:
1- لا يصح أن نقول:أشربت شايا أم قهوة؟ ولا أن نقول:أشربت قهوة أم شايا؟
2-إذا سبقت أم بكلمة سواء فهي تعطف بين الجمل ولا تحتاج إلى جواب،مثال:قال تعالى:«﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ.»
[البقرة:6]
3-قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها، مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن ينصحك؟
4-أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين،مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
5-أم المنقطعة تعطف بين جملتين فقط،مثال:قال تعالى:«إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ.»[البقرة:6]
أو
1-تفيد الإباحة أو التخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبر و تفيد التفصيل.
مثال عن الإباحة:اشرب شايا أو قهوة.
مثال عن التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوج فاطمة أو أختها.
مثال عن الشك:وصل محمد أو عليّ.
مثال عن التشكيك:وصل محمد أو عليّ.
مثال عن التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.
2-الإباحة تعني أن المخاطب أو المستمع يجوز لهما اختيار أحد المتعاطفين أو الجمع بينهما وفي المثال أعلاه هو يشرب شايا أو قهوة أو يشرب الاثنين.
3-التخيير يعني أن المخاطب أو المستمع يمكنهما اختيار أحد المتعاطفين ولا يجوز لهما الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي وفي المثالين أعلاه لا يمكن لهما ركوب السيارة والحافلة في نفس الوقت،ولا يجوز لهما شرعا الجمع بين الأختين.
4-الشك هو أن المتكلم نفسه لا يعلم إذا كان الحكم للمعطوف أو المعطوف عليه،والتشكيك هو إيقاع الشك في نفس المخاطب أو المستمع،ففي المثال الأول أعلاه المتكلم يعرف أن أحدهما وصل ولكن لا يعرف من هو وهذا شك بالنسبه له وفي المثال الثاني هو يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك حتى لا يعرف وهذا تشكيك.
5-الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.
تنبيهات:
1-أو تعطف اسما على اسم.
2-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«﴿۞ مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَایَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَیۡرࣲ مِّنۡهَاۤ أَوۡ مِثۡلِهَاۤۗ.»[البقرة 106]
3-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:إما أنت تكي أو زميلك أعطاك الإجابة.
لا:
تقيد النفي بعد أمر أوخبر (هي تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه،مثال:اشرب شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
لكن:
تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي (يكون ما بعدها مخالفا لما قبلها في في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
تنبيه:لكن تعطف اسما على اسم فقط.
بل:
تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي (يكون ما بعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)
مثال عن الإضراب:اشرب شايا بل قهوة زارنا محمد بل أخوه.
مثال عن الاستدراك:ما مرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.
تنبيهات:
1-بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.
2-بل تعطف اسما على اسم فقط.
ملاحظات:
1-الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو والفاء وثم وحتى.
2-الأحرف بل ولا ولكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ متوقع في أذن المخاطب.
3-الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى ولكن ولا وبل.
4-إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد.
-فإذا كان شخص يظن أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.
-وإذا كان شخص يظن أن خالدا هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب ظنه وهذا يسمى قصر قلب.
-وإذا كان شخص متردد بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بتعيين المقصود لإزالة تردده وهذا يسمى قصر تعيين.
5-المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)
أمثلة:
6-اعتبر بعض النحويين إما حرف عطف يؤدي معاني أو.
-الإباحة: اشرب إما شايا وإما قهوة.
-التخيير:اركب إما سيارة وإما حافلة. تزوج إما فاطمة وإما أختها.
-الشك:وصل إما محمد وإما عليّ.
-التشكيك:وصل إما محت وإما عليُ.
3-قد تكون أم منقطعة للإضراب إذا كانت الجملة التي بعدها مستقلة عما قبلها، مثال:هل فهمت نصيحتي أم أنت لا تهتم بمن ينصحك؟
4-أم المتصلة تعطف بين اسمين أو جملتين،مثال:أخضرا اشتريت أم فواكه؟أأعدت الأمانة إلى صاحبها أم احتفظت بها؟
5-أم المنقطعة تعطف بين جملتين فقط،مثال:قال تعالى:«إِنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ سَوَاۤءٌ عَلَیۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا یُؤۡمِنُونَ.»[البقرة:6]
أو
1-تفيد الإباحة أو التخيير بعد أمر وتفيد الشك أو التشكيك بعد خبر و تفيد التفصيل.
مثال عن الإباحة:اشرب شايا أو قهوة.
مثال عن التخيير:اركب سيارة أو حافلة.تزوج فاطمة أو أختها.
مثال عن الشك:وصل محمد أو عليّ.
مثال عن التشكيك:وصل محمد أو عليّ.
مثال عن التفصيل:الكلمة اسم أو فعل أو حرف.
2-الإباحة تعني أن المخاطب أو المستمع يجوز لهما اختيار أحد المتعاطفين أو الجمع بينهما وفي المثال أعلاه هو يشرب شايا أو قهوة أو يشرب الاثنين.
3-التخيير يعني أن المخاطب أو المستمع يمكنهما اختيار أحد المتعاطفين ولا يجوز لهما الجمع بينهما لمانع عقلي أو شرعي وفي المثالين أعلاه لا يمكن لهما ركوب السيارة والحافلة في نفس الوقت،ولا يجوز لهما شرعا الجمع بين الأختين.
4-الشك هو أن المتكلم نفسه لا يعلم إذا كان الحكم للمعطوف أو المعطوف عليه،والتشكيك هو إيقاع الشك في نفس المخاطب أو المستمع،ففي المثال الأول أعلاه المتكلم يعرف أن أحدهما وصل ولكن لا يعرف من هو وهذا شك بالنسبه له وفي المثال الثاني هو يعرف من وصل ولكنه يريد إيقاع المخاطب في الشك حتى لا يعرف وهذا تشكيك.
5-الشك والتشكيك يدخلان في باب الإبهام.
تنبيهات:
1-أو تعطف اسما على اسم.
2-وتعطف جملة فعلية على جملة فعلية،مثال:قال تعالى:«﴿۞ مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَایَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَیۡرࣲ مِّنۡهَاۤ أَوۡ مِثۡلِهَاۤۗ.»[البقرة 106]
3-وتعطف جملة اسمية على جملة اسمية،مثال:إما أنت تكي أو زميلك أعطاك الإجابة.
لا:
تقيد النفي بعد أمر أوخبر (هي تنفي الحكم عن المعطوف بعد إثباته للمعطوف عليه،مثال:اشرب شايا لا قهوة.سافر عمي لا خالي.عمر قاض لا محام.
لكن:
تفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي (يكون ما بعدها مخالفا لما قبلها في في الحكم أي تثبت الحكم لما بعدها بعد نفيه عما قبلها)،مثال:ما مرض سمير لكن أخوه.
تنبيه:لكن تعطف اسما على اسم فقط.
بل:
تفيد الإضراب بعد أمر أو خبر مثبت وتفيد الاستدراك بعد نفي أو نهي (يكون ما بعدها مخالفا لما قبلها في الحكم)
مثال عن الإضراب:اشرب شايا بل قهوة زارنا محمد بل أخوه.
مثال عن الاستدراك:ما مرض سمير بل أخوه.لا تشرب شايا بل قهوة.
تنبيهات:
1-بل إذا دلت على الاستدراك فهي تؤدي معنى لكن.
2-بل تعطف اسما على اسم فقط.
ملاحظات:
1-الأحرف التي تفيد الاشتراك في الحكم بين المعطوف عليه والمعطوف هي:الواو والفاء وثم وحتى.
2-الأحرف بل ولا ولكن تستعمل في أسلوب القصر لتصحيح خطأ متوقع في أذن المخاطب.
3-الأحرف التي تعطف اسما على اسم فقط هي:حتى ولكن ولا وبل.
4-إذا قلنا:زارنا محمد لا خالد.
-فإذا كان شخص يظن أن كلا من خالد ومحمد شاركا في الزيارة فإننا صححنا له خطأه بأن الزائر هو واحد لا اثنان وهذا يسمى قصر إفراد.
-وإذا كان شخص يظن أن خالدا هو الزائر فإننا صححنا له خطأه بقلب ظنه وهذا يسمى قصر قلب.
-وإذا كان شخص متردد بين الاثنين فإننا صححنا له خطأه بتعيين المقصود لإزالة تردده وهذا يسمى قصر تعيين.
5-المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب (رفع ونصب وجر)
أمثلة:
6-اعتبر بعض النحويين إما حرف عطف يؤدي معاني أو.
-الإباحة: اشرب إما شايا وإما قهوة.
-التخيير:اركب إما سيارة وإما حافلة. تزوج إما فاطمة وإما أختها.
-الشك:وصل إما محمد وإما عليّ.
-التشكيك:وصل إما محت وإما عليُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.