المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١٢

أعرب الجملة التالية.:الضيف إنْ حضر فأكرمْه.

سؤال من أسماء سمسم: أستاذ ماهوَ اعراب:الضيف إنْ حضر فأكرمْه. الجواب: الضيف :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة إن :حرف شرط جازم مبني على السكون حضر :فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط الفاء :رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب أكرم :فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر تقديره أنت و الهاء :ضمير متصل في محل نصب مفعول به         والجملة (فأكرمه) في محل جزم جواب الشرط

ما إعراب: لباس التقوى ذلك خير؟

سؤال من أسماء سمسم: ما إعراب:لباس التقوى ذلك خير. الجواب: لباس :مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف التقوى :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان خير :خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة       والجملة الاسمية (ذلك خير) في محل رفع خبر المبتدأ الأول تنبيه: الرابط الذي يربط جملة الخبربالمبتدأ هو اسم الإشارة :ذلك

ما إعراب:كان والدي مضطرا أن يرسلك إلى إيطاليا.

سؤال من أسامة سليمان: كان والدك مضطرا أن يرسلك إلى إيطاليا. والدك: مبتدأ مرفوع مضطرا:خبر منصوب تحياتي للأستاذ خليفة ولكل زوار هذه المجموعة،أرجو التوضيح،يا أستاذ:إن كنت لست على صواب في إعرابي. الجواب: كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح والد: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه مضطرا :خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة (وهو اسم فاعل)            وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أن : حرف نصب ومصدر واستقبال يرسل :فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة         والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به         والمصدر المؤول (أن يرسلك) في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل مضطر إلى: حرف جر إيطاليا: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

أعرب الجملة:العلم يبني بيوت العز والشرف.

سؤال من جوجو جاسيكا: أعرب الجملة التالية إعرابا مفصلا:العلم يبني بيوت العز والشرف. الجواب: العلم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة يبني :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل        والفاعل مستتر تقديره هو بيوت :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف العز : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الواو :حرف عطف الشرف :اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة           والجملة الفعلية في محل رفع خبرالمبتدأ

اللي باعك بالفول بيعو بقشورو!

اللي باعك بالفول بيعو بقشورو. بالعربية الفصيحة : من باعك بالفول فبعه بقشوره. وهناك مثل مشابه له مفاده: اللي باعك بالرخيص بيعو بالتراب. هذان من الأمثال الشعبية الشائعة يستعملهما كثير من الناس عن جهل أو قصد. هذان المثلان يدعوان إلى رد الإساءة بسيئة أكبر منها ويحثان على المقاطعة وقطع صلة الرحم. هذا لمثل مخالف لمبادىء الإسلام السمحة فقد ورد في الحديث النبوي: عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عقبة بن عامر صل من قطعك وأعط من حرمك واعف عمن ظلمك." إن الشر لا يحارب بالشر أبدا ولو كان هذا الاتجاه نافعا لسبقه إلينا سيد الخلق مع أشد أعدائه ولو فعل ذلك معهم لما لامه أحد. إن الشر يحارب بالخير و إن الفكرة السيئة تحارب بفكرة أحسن منها فكثير من الأفكار الخبيثة  بقيت رغم أن أصحابها ماتوا أو قتلوا. إن الإسلام أمرنا بفعل الخير دون انتظار مقابل ولكن المقابل سيأتي عاجلا أو آجلا من غير أن نطلبه. أختم بالتذكير بحادثة وقعت لسيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقد أقسم أن يمنع قريبا له اسمه مسطح بن أثاثة نفقته لأنه كان من الذين خاضوا في

ما إعراب:الواجب أن تساعدني.

سؤال من جوجو جاسيكا: أعرب الجملة إعرابا مفصلا. الواجب أن تساعدني. الجواب: الواجب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة أن :حرف نصب ومصدر تساعد :فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة         والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت النون :نون  للوقاية لا محل لها من الإعراب الياء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به      والمصدر المؤول في محل رفع خبر المبتدأ

أعرب:أظلوم إن مصابكم رجلا... أهدى السلام تحية ظلم

سؤال من ماهر الكمال: أعرب اعرابا وافيا :أظلوم إن مصابكم رجلا... أهدى السلام تحية ظلم الجواب: مصاب:مصدر ميمي عمل عمل فعله. الهمزة :حرف نداء ظلوم :منادى مبني على الظم في محل نصب إن :حرف نصب وتوكيد مصابكم :مصاب اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف           والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه           والميم لجمع الذكور رجلا :مفعول به للمصدر(مصاب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة أهدى :فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر        والفاعل ضمير مستتر تقديره هو السلام: مفعول به للمصدر منصوب وعلامة نصبه الفتحة تحية : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة        والجملة الفعلية (أهدى السلام تحية) في محل نصب نعت لرجل ظلم: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة تنبيه: إذا كان الفعل أهدى بمعنى حيّا نعرب تحية نائبا عن مفعول مطلق لأنه من باب المرادف 

أعرب الجملة: خالد هو الفائز.

سؤال من غير معرف: أعرب الجملة: خالد هو الفائز. الجواب: لإعراب هذه الجملة طريقتان: الطريقة الأولى: خالد :مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثان الفائز :خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة        والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول الطريقة الثانية: خالد :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة هو :ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب الفائز :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة تنبيه: الذين اعتبروا هو ضمير فصل لا محل له من الإعراب احتجوا بأن الخبر لايكون معرفة وإذا ورد كذلك يؤتى بضمير منفصل للفصل بين المبتدأ والخبر.

ما إعراب: مهما تكن عند امرئ من خليقة ... وإن خالها تخفى على الناس تعلم

سؤال من لينا غاليا: السلام عليكم،أستاذنا الفاضل ما إعراب: مهما تكن عند امرئ من خليقة ... وإن خالها تخفى على الناس تعلم وبالنسبة لاسم الشرط إذا تلاه فعل ناقص،كيف نعربه؟ وجزاكم الله عنا كريم الجزاء الجواب: وعليك السلام ورحمة الله الواو :بحسب ماقبلها مهما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم بمهما وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط عند : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف امرئ :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة         وشبه الجملة في محل نصب خبر تكن مقدم من :حرف جر زائد خليقة :اسم تكن مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره        منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد        وجملة (تكن عند امرىء من خليقة)  جملة الشرط لامحل لها من الإعراب الواو : وصلية لا محل لها من الإعراب إن : حرف شرط جازم لا محل لها من الإعراب خال : فعل ماض مبني على الفتح        وفاعله ضميرمستتر تقديره هو الهاء :ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول تخفى :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر    

إعراب مفردات وجمل:قصيدة صن النفس

سؤال من مريم محمد: إذا (إعراب مفردات وجمل:قصيدة صن النفس صُنِ النّفـسَ واحْملْها على ما (يُزينُهــا)                 ( تعـشْ سالم اً) و(القـولُ فيكَ جميل) و لا   تُرِيَنَّ الناسَ إلاَ تجمّـُلاً                             نَبا بكَ دهرٌ أوجفاكَ خليل وإنْ ضاقَ رزقُ اليومِ ( ف اصْبرْ إلى غدٍ)               عـسى ن كباتُ  الدّهـر عنكَ (تــزول) يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قلّ مالُهُ                      ويَغْنَى غنيُّ المالِ و(هو ذليل) ولا خيـرَ في ودِّ امرئٍ مُتلوّنٍ             إذا الريحُ (مالتْ) مالَ حيثُ (تميل) جوادٌ  إذا استغنيـتَ عنْ أخذِ مالِهِ)                    وعندَ احْتمالِ الفقرِ عنكَ بخيل فما (أكثرَ الإخوانَ) حينَ (تعدّهم)                     ولكنّـ هم في النّائباتِ قليل! الجواب: إعراب المفردات : تعش :فعل مضارع مجزوم لأنه واقع في جواب أمر وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت سالما :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة لا :حرف نهي وجزم ترينَّ :فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الناس: مفعول به أول منصوب

أعرب:هيا انظرأمامك ولا تنظر وراءك.

سؤال من غير معرف: أعرب الجملة:هيا انظرأمامك ولا تنظر وراءك. الجواب: هيا :اسم فعل مبني على السكون انظر :فعل أمر مبني على السكون       والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت أمام :مفعول فيه منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف      والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه الواو :حرف عطف لا :حرف نهي وجزم تنظر :فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون        والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت وراء :مفعول فيه منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف        والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

لا... من غير أن...

صورة
لا تأكل من غير أن تبسمل . لا تدخل إلى أعماق البحر من غير أن تتعلم السباحة . لا تذهب إلى الامتحان من غير أن تستعد له . لا تطلب العلم من غير أن تتأدب بآدابه . لا تدعي حب وطنك من غير أن تضحي لخدمته . لا تدعي حب المدرسة من غير أن تلتزم بقانونها الداخلي . لا تذهب إلى الطبيب من غير أن تشكو من مرض . لا تقف للصلاة من غير أن تكون طاهرا . لا تؤم الناس في الصلاة من غير أن يطلبوا منك . لا تعقد اتفاقا من غير أن توثقه . لا تدخل بيت غيرك من غير أن تستأذن . أخي القارىء إن كنت تعرف أفكارا مماثلة فلا تبخل بها علينا . ‏يناير ٢٢, ٢٠١٢ ١١:٥٥:٥٨ص‏

إرادة الحياة

  غن للحياة ترقص لك كما فعل الشابي رغم معاناته من الفقر والمرض . إذا الشعبُ يومًا أراد الحياة                   فــلا بدّ أن يستجيب القدرْ ولا بدَّ لليل أن ينجلي                         ولا بدّ للقيد أن ينكسرْ ومن لم يعانقْـه شوْقُ الحياة                         تبخَّرَ في جوِّها واندثرْ فويل لمن لم تَشُقهُ الحياة                     من صفْعة العدم المنتصرْ كــذلك قالت ليَ الكائناتُ                      وحدثني روحُها المستترْ ***** ودمدمتِ الــرِّيحُ بين الفِجاج                وفوق الجبال وتحت الشجرْ : إذا ما طمحتُ إلى غايةٍ                ركبتُ المُنى,ونسِـيت الحـذرْ ولم أتجنَّب وعورَ الشِّعاب                       ولا كُبَّةَ اللّهَب المستعرْ ومن يتهيب صعود الجبال                  يعش أبَدَ الدهر بين الحفرْ فعجَّتْ بقلبي دماءُ الشباب                 وضجَّت بصدري رياحٌ أخَرْ وأطرقتُ,أصغي لقصف الرعودِ                  وعزفِ الرياحِ,ووقعِ المطرْ ***** وقالت لي الأرضُ-لمـا سـألت-:                  أيا أمُّ هل تكرهين البشرْ؟ أُبارك في الناس أهلَ الطموح                  ومن يستلذُّ ركوبَ

استغل شبابك

  استغل شبابك قبل أن تقول: بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عيني فلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحيبُ فَيا أسَفاً أسِفْتُ على شَبابٍ، نَعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيبُ فيَا لَيتَ الشّبابَ يَعُودُ يَوْماً، فأُخبرَهُ بمَا فَعَلَ المَشيبُ ‏يناير ٢١, ٢٠١٢ ٢:١٢:٠٧م‏

أعرب:اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.

سؤال من كاردينا العبيدي: أعرب هذه الحكمة:اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا. الجواب: اعمل :فعل أمر مبني على السكون        والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت اللام :حرف جر دنيا: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر      وهو مضاف الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه الكاف:حرف جر أن :حرف نصب ومصدر وتوكيد الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم أن تعيش :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة        والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت أبدا :مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصبه الفتحة      والجملة الفعلية (تعيش أبدا) في محل فع خبر أن      والمصدر المؤول (أنك تعيش أبدا) في محل جر بحرف الجر الكاف الواو :حرف عطف اعمل :فعل أمر مبني على السكون        والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت اللام :حرف جر آخرة :اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه الكاف :حرف جر أن: حرف نصب ومصدر وتوكيد الكاف :ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم أن تعيش :فعل مضارع م

نِعم قد نفتقدها في أي لحظة

هناك نعم لا نحس بها للأسف إلا بعد أن نفقدها : الوالدان عندما نحتاجهما في استشارة لا نجدهما المال عندما نحتاج إليه بعد تبذيره القراءة عندما نريد معرفة محتوى رسالة ولا نستطيع . الصحة عندما نمرض . الجلوس على كرسي في القسم عندما نطرد من المدرسة الأولاد عندما يرحلون عنا بعيدا الخلق الحسن عندما ينتشر الانحراف الوطن عندما نضع أرجلنا على سلم الطائرة نحن نغادره الماء عندما تجف الضروع وتيبس الزروع الشتاء عندما نتمتع بربيع جميل القطة عندما تغزونا الفئران الطيور عندما تكثر الحشرات الشباب عندما تُضعِفنا الشيخوخة الوقت عندما لا نجده كافيا لإنجاز مشاريعنا أخي القارىء الكريم إن رأيت نعمة أخرى قلا تتردد في إضافتها . ‏يناير ٢٠, ٢٠١٢ ٨:٥٣:٢٠م‏

بين غني وفقير

صورة
ر جل غني ينزل من سيارته الفارهة فيبصر أمامه رجلا فقيرا ينتظر من يعرض عليه أن يشتغل لمدة يوم أو يومين في متجر أو مزرعة أو .... قال الغني للفقير: أتستبدل ما عندك بما عندي؟ أجاب الفقير: وماذا أملك حتى أعطيه لك بدل ما تعطيه لي؟ قال الغني: عنك الكثير والكثير ولكنك لا تحس به . أجاب الفقير: إنك تمزح يا رجل أنا لست متعودا على ذلك . قال الفقير: أليس لك زوجة ؟ أليس لديك أولاد؟ أليست صحتك جيدة؟ أجاب الفقير : بلى عندي كل ذلك . قال الغني: أنا عندي مال كثير وقصور ومزارع و.......ولكني مصاب بالسكري والروماتيزم و.... زد على ذلك أني محروم من الأولاد.هل أنت مستعد لإتمام الصفقة؟ قال الفقير: عن أي صفقة تتحدث يا رجل؟ أمرك غريب؟ أجاب الغني: أمنحك هذه السيارة وما أملك من المال وكل ضياعي وتجارتي مقابل ما عندك من نعمة الصحة وراحة البال . هنا طأطأ الفقير رأسه مفكرا في النعم التي ذكره بها الغني ولم يكن يشعر بقيمتها ثم توجه للغني داعيا له بالشفاء ولله أن يديم عليه هذه النعم . ‏يناير ٢٠, ٢٠١٢ ٨:٢٨:٢٩م‏

أعرب:وظنوا النملة تافهة.

سؤال: أعرب الجملة التالية: "وظنوا النملة تافهة". جواب: الواو :بحسب ما قبلها ظنوا :ظن فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة       وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل النملة :مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة تافهة :مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

هناك ناس وهناك ناس

صورة
هناك ناس ليس لهم أرجل ويحمدون الله على ذلك بينما هناك ناس لهم أرجل ولم يجدوا أحذية لكنهم ساخطون . هناك ناس رزقهم الله بنات فقط أو ذكورا فقط وهم ساخطون بينما هناك ناس حُرموا من ذلك لكنهم يتمنون مولودا مهما كان جنسه . هناك ناس يتألمون من البطنة بينما هناك ناس يتألمون من فراغ البطن . هناك ناس أعطاهم الله صحة جيدة لكنهم يدمرونها بما حُرم عليهم من الخمر والتبغ والمخدرات بينما هناك ناس يتمنون أن يخرجوا من بيوتهم ويروا ضياء الشمس أو نور القمر . هناك ناس امتلكوا المال والقصور والأراضي و....ولم يرزقهم الله نعمة الأولاد أو الصحة بينما هناك ناس رُزقوا الصحة الجيدة والكثير من الأولاد لكنهم فقراء . هناك ناس لهم آباء وأمهات لكنهم يتفننون في الإساءة إليهم بينما هناك ناس لا يعرفون آباءهم وأمهاتهم لكنهم يحسنون التعامل مع من رباهم أكثر من من أبنائهم الحقيقيين . وهناك ................بينما هناك ............ أترك للقارئ الكريم أن يضيف حالات مشابهة لهذه الحالات ‏يناير ٢٠, ٢٠١٢ ١٠:٢٦:٢٠ص‏

أعرب:ماكان لينضم هذا الانضمام.

سؤال: ماإعراب:ماكان لينضم هذا الانضمام. جواب: ما :حرف نفي لا محل له من الإعراب كان :فعل ماض ناقص مبني على الفتح      واسمه ضمير مستتر تقديره هو اللام: لام الجحود لا محل لها من الإعراب ينضم :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد لام الجحود وعلامة نصبه الفتحة        وفاعله ضمير مستتر تقديره هو هذا :اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق الانضمام :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة            والمصدر المؤول (لينضم هذا الانضمام) في محل نصب خبر كان

أعرب:إنه الرجل الذي انقسمت في يده تسعة أسياف.

سؤال من هدهد كريم: أستاذي وأبي الفاضل تحية تقدير واحترام أما بعد : ما الإعراب المفصل للجملة:إنه الرجل الذي انقسمت في يده تسعة أسياف؟ وجزاكم الله خيرا أرجو منكم الإجابة في أقرب وقت. الجواب: إن :حرف نصب وتوكيد الهاء :ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن الرجل :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر إن انقسمت :فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب في :حرف جر يد: اسم مجرور بفي وعلامة جرع الكسرةوهو مضاف الهاء :ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه تسعة :فاعل الفعل انقسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف أسياف :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.          وجملة (انقسمت في يده تسعة أسياف) صلة موصول لا محل لها من الإعراب

استفسار عن إعراب:إياك والغش.

سؤال من محمد: أريد أن أطرح سؤالا يتعلق بالإعراب: الجمل هي: "إياكم والغش." هل إعراب إياكم يكون مفعولا به لفعل محذوف ؟ في الحقيقة هي مكتوبة في كتابنا هكذا،لكن أنا لم أقتنع بهذا...... وكذلك إعراب الغش هو مفعول به. لماذا ليس اسما معطوفا؟ أرجوك يا أستاذ أن تشرح لي ذلك. وأريد إعراب الجملة التالية كذلك: "إياكم من الفساد". الجواب: 1- بالنسبة لعدم اقتاناعك لا مبرر له. إياك والغش تقديرها إياك أحذر،احذرالغش. وأنت درست في ترتيب عناصر الجملة الفعلية أن إياي وإياك وإياه وفروعها ضمائر نصب منفصلة تكون مفعولا به مقدما وجوبا على الفعل والفاعل. 2- إعراب: الجملة1: إ ياك الكذب. إياك :ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب على التحذير مفعول به أول مقدم تقديره أحذّر الكذب :مفعول به ثان للفعل  أحذّر  منصوب على  وعلامة نصبه الفتحة  الجملة2: إ ياك والكذب. إياك :ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب على التحذير مفعول به أول مقدم تقديره أحذّر الواو : زائدة لا محل لها من الإعراب الكذب :مفعول به ثان منصوب على  وعلامة نصبه الفتحة تنبيه: يمكن أن نعتبر الواو حرف عطف ويكون العطف عطف جملة على جم

أعرب: إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم.

سؤال من الطموحة للجنان: ‫السلام عليكم:ممكن اعراب الجملة: " إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم " و شكرا‬. الجواب: إن :حرف نفي لا محل له من الإعراب أمهاتهم :أمهات مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف           والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه           والميم لجمع الذكور إلا :أداة حصر لا محل لها من الإعراب اللائي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر ولدن :فعل ماض مبني على السكون        ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل        والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به        والميم  لجمع الذكور والجملة الفعلية (ولدنهم) صلة موصول لامحل لها من الإعراب

كيف يعرب الاسم الذي يقع بعد (حيث) وما أحكامه ؟

سؤال من منتديات بني ورثيلان التعليمية: كيف يعرب الاسم الذي يقع بعد (حيث) وما أحكامه ؟ الجواب: الاسم الذي بعد حيث يعرب مبتدأ وخبره يحذف جوازا، مثال :جلست حيث الظل . جلس :فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل التاء :ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل حيث: ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب وهو مضاف الظل :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة تنبيه: خبر المبتدأ هنا محذوف تقديره موجود. والجملة الاسمية في محل جر مضاف إليه

أعرب ما تحته خط

سؤال من بسمة عماري: أعرب ما تحته خط:  - المنافِق خائن الأمانة ، مخلفٌ الوعدَ . - إني لراجٍ منك خيراً عاجلا والنفسُ مُولعة بِحُبِّ العاجل - قال الشاعر: ولستُ بمفراحٍ إذا الدهرُ سَّرني... ولا جازعٍ من صرفه المتحوِّلِ الجواب: اسم الفاعل وصيغة المبالغة يعرب كل منهما حسب موقعه في الجملة. خائن :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة        والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الأمانة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة مخلف :خبرثان للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة         والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الوعد :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لراج :اللام حرف توكيد      راج خبرإن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة     منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبةلأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف    والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا خيرا :مفعول به لاسم الفاعل راج منصوب وعلامة نصبه الفتحة الباء :الباء حرف جر زائد يفيد تأكيد النفي مفراح :خبر ليس مجرور لفظا بحرف الجر الزائد منصوب محلا

كيف نعرب:إذا الشعب داهمته الرزايا.

سؤال من سرسورة: أستاذي الكريم:من فضلك،أريد منك إعراب هذه الجملة: "إذا الشعب داهمته الرزايا". الجواب: إذا :ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه وهو مضاف الشعب :مفعول به لفعل محذوف يفسره الذي بعده منصوب وعلامة نصبه الفتحةوالجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها داهمته :داهمت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث          وتاء التأنيث مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب         والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به الرزايا :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر        والجملة الفعلية (داهمته الرزايا) تفسيرية لا محل لها من الإعراب

ما إعراب:فليس الترفيه إلا استراحة.

سؤال من معمرعماد: يا سيدي الكريم: أريد إعراب هذه الجملة إعرابا تفصيليا :فليس الترفيه إلا استراحة. الجواب: الفاء : بحسب ما قبلها الترفيه :اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة إلا :أداة حصر لا محل لها من الإعراب استراحة : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة

كيف نعرب:أرْوِع بهذا العمل!

سؤال من محمود علوان: السلام عليكم:لو سمحت يا أستاذي الفاضل ممكن إعراب كلمة (العمل) في هذه الجملة (أروع بهذا العمل!). أنا محتار،هناك مدرسون يعربونها بدلا مرفوعا وهناك مدرسون يعربونها بدلا مجرورا. جواب: وعليكم سلام الله. أروعْ: فعل ماض جامد على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمر. الباء :حرف جر زائد وجوباً. هذا :اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل العمل :بدل مجرور لفظا مرفوع محلا وعلامة جره الكسرة

كيف نعرب الجملة: أصبح من الصًعب المحافظة عليها.

سؤال من سليم سهيل: ما هو إعراب الجملة التالية: - أصبح من الصًعب المحافظة عليها. الجواب: أصبح :فعل ماض ناقص مبني على الفتح من :حرف جر الصعب :اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة  وشبه الجملة في محل نصب خبر أصبح مقدم المحافظة :اسم أصبح مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة على :حرف جر الهاء :ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر على

كيف يعرب اسم الآلة؟

سؤال من ريما ميلاد: السلام عليكم: كيف يعرب اسم الآلة؟ساعدني وجازك الله خيرااا الجواب: وعليكم سلام الله. يعرب اسم الآلة حسب موقعه في ا لجملة مثال1 :يصعدُ النَّاسُ الأَدوارَ الْعُليا بالمصْعَدِ . يصعد :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الناس :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الأدوار :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة العليا :نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر الباء :حرف جر المصعد :اسم مجروربالباء وعلامة جره الكسرة مثال2 : المنشار فوق الطاولة. المنشار :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة فوق :ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضافالطاولة:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ

أريد إعراب:وما البيت إلا منفى تنتظر بين جدرانه العفو.

سؤال من شكري عماد: السلام عليكم:من فضلك أستاذ، أريد إعراب (منفى) في الجملة الآتية:"وما البيت إلا منفى تنتظر بين جدرانه العفو". الجواب: وعليكم سلام الله. الواو :بحسب ما قبلهاما:حرفنفي مبني على السكون لا محل لها من الإعراب البيت :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمةإلا:أداة حصر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب منفى :خبرالمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر تنتظر :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي بين :مفعول فيه منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف جدران : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف الهاء :ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه العفو :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والجملة  الفعلية في محل رفع نعت لمنفى

أحب الجزائر

أحب الجزائر ( بلقاسم خليفة ) أحب الجزائر،وأحب شعبها الأبي الذي علم البطولة للمستضعفين في كل مكان وبعث فيهم الأمل في النصر . أحب ترابها الذي سقي بدماء الشهداء ونبت منه لحمي وعظمي. أحب نشيدها وصاحبه شاعرالثورة مفدي زكريا الذي كتبه بدمه في زنزانته ولحنه محمد فوزي ومن خلالهما أحب كل الشعراء والفنانين الذين قدموا ويقدمون فنا ملتزما . أحب الأمير عبد القادر شاعرا وفارسا ضرب أمثلة نادرة في الشجاعة وحسن الخلق حتى مع أعدائه ومن خلاله أحب كل عظمائنا كالمقراني الشيخ بوعمامة والشيخ الحداد وكل من سارعلى دربهم والقائمة طويلة لا يتسع المجال لسردها . أحب العربي بن مهيدي الذي أشاد به جلاده قبل أصدقائه ومن خلاله أحب كل أبناء نوفمبر وبناته الذين حققوا حلم أسلافهم كعميروش وسي الحواس وزيغود يوسف . أحب نور الدين مرسلي الذي وشح صدر الجزائر بالبطولات والألقاب ومن خلاله أحب كل من يشرف الجزائر في المحافل الرياضية . أحب معلميَّ وأساتذتي محمد وادفل رحمه الله ومحمد قادوس والحبيب رميلي وبوزيان مجاهري والجيلالي معطى الله وزيدان والبسطويسي وكل إخوانهم الذين سلحوني بالعلم وحسن الخلق مدة ثلاث ع

5- لو كان حرصنا

لو كان حرصنا لو كان حرصنا   على تربية الأطفال لو كان حرصنا   على إتقان الأعمال لو كان حرصنا   على التحلي بحسن الخصال لو كان حرصنا   على أداء العبادات ممتثلين أقوال وأفعال رسول الله خير امتثال لو كان حرصنا   على احترام النساء والرجال لو كان حرصنا   على طلب العلم وضحينا من أجله في سهر الليالي لو كان حرصنا   على كل هذا كحرصنا على جمع المال لبلغنا قمة الكمال ولا كمال إلا لله المتعالي الأستاذ خليفة

4- كفانا ضجيجا

أعلن الاستقلال في الجزائر وخرج الشعب بأكمله للشوارع للاحتفال به. انتخب الرئيس وخرج الشعب للتعبير عن سروره بذلك.   انتصر الفريق الوطني وخرج الشباب والأطفال للتعبير عن فرحتهم. قلنا من حق الناس أن يعبروا عن فرحتهم ويعلنوها فلطالما حرموا منها سنين طويلة. ظاهرة التعبير عن الفرح في الشارع أمر ليس جديدا علينا ولكن أن تتحول هذه الظاهرة إلى أحداث يومية غير منظمة هو الذي يقلق الكثير من الناس. ما أن يحل فصل الصيف إلا وكان مرادفا للضجيج المبالغ فيه عندنا نهارا وليلا. أولا : إقامة الأعراس بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا في الحي حيث يستعمل (الديسك جوكي) إلى الفجر،ناهيك عن مرور مواكب لأعراس أخرى يوميا وارتفاع أبواق السيارات و خروج   الأولاد إلى الشوارع لمشاهدة ذلك والتعبير عن تفاعلهم مع الحدث برفع أصواتهم. ثانيا : خروج الشباب على متن السيارات لاستعراض عضلاتهم في فن السياقة . ثالثا : تشغيل الأجهزة القارئة للميلتيميديا داخل السيارات ورفع أصواتها بصفة مبالغ فيها. رابعا : كثرة طواف الشباب باستعمال الدراجات النارية التي نزعت منها كاتمات الصوت . خامسا : خروج الشباب والأطفال ليل

3- أوصيك

أوصيك   يا جامع المال حذار أن تضيف الحرام إلى الحلال فإن فعلت كان مالك إلى زوال أوصيك   يا طالب العلم أن تضيف إلى الحفظ حسن الفهم فإن لم تفعل فلُمْ نفسك كل اللوم أوصيك   يا صاحب التجارة بالصدق والقسط والطهارة فإن لم تفعل كان رزقك إلى خسارة                                      الأستاذ خليفة

2- أحب أوطاني

كم أنا محظوظ   !   إن لي عدة أوطان   : وطن المولد والنشأة وهو الجزائر. والوطن الإقليمي وهو المغرب العربي الكبير. والوطن الكبير وهو الوطن العربي من المحيط إلى الخليج. والوطن الأكبروهو الأمة الإسلامية وهو يشمل كل بقعة فيها مسلمون.. أحبك يا وطني صغيرا كنت أو كبيرا   . باستثناء فرنسا لم أزر بلدانا أخرى ورغم ذلك فأنت ياوطني الأكبر حاضر يوميا في وجداني   . أنا الذي أتابع أخبارك أولا بأول،وأشاركك أفراحك وما أقلها! وأقاسمك وآلامك وما أكثرها! أحب   الجزائر وأعتز بثورتها الخالدة وثوارها الذين دكوا حصون الظلم رغم قلة عددهم وعدتهم. أحب   المغرب وأعتز بجامعة القرويين والدور الحضاري الذي قامت به. أحب   موريتانيا ولن أنسى أنها بلد المليون شاعر. أحب   تونس وأعتز بجامع الزيتونة وشاعرها المتمرد على الظلم أبا القاسم الشابي. أحب   الجزائر وأعتز بثورتها الخالدة وبالأمير عبد القادر والشيخ ابن باديس ومن حذا حذوهما. أحب   مصر وأعتز بأزهرها وعلمائها. أحب   فلسطين وأتألم لما يحدث فيها من انتهاك لمقدساتها. أحب   بلاد الشام : الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وأعتز بالآثار التاريخية فيها   . أحب  

إعراب:مكره أخاك لا بطل.

سؤال من حميد تامي: من فضلك كيف نعرب :مكره أخاك لا بطل. جواب: هذا مثل مسموع عن العرب يضرب لمن يُحمل على ما ليس من شأنه،وقد أجمع أئمة اللغة على وجوب ضرب الأمثال كما نطقها بها الذين قالوها أول مرة . 1- وعلى هذه الرواية يعرب المثل بطريقتين: الإعراب الأول: مكره :خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة ونائب الفاعل لاسم المفعول هو ضمير مستتر تقديره هو. أخاك :أخا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه لا : حرف عطف ونفي بطل :اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الإعراب الثاني: مكره : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة أخاك : أخا نائب فاعل سد مسد الخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذروهو مضا ف والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه لا: حرف عطف ونفي بطل :اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضا ف تنبيه: هذان الإعرابان حسب لغة من يجعل الأسماء الخمسة دائما تعرب بحركات  مقدرة على بالألف على رأي لغة قبيلة تميم 2- وهناك رواية برفع كلمة أخاك بالواو: مكره أخوك لا بطل وهذه الرواية إعرابها واضح: مكره : خبر مرفو

إعراب:واصنعوا بالفكر مجد البلد/ قام في سوق المنايا (يفتدي)

محمد أصيل يسأل: لكل من لديه الاجابة: 1- كيف نعرب:واصنعوا بالفكر مجد البلد. 2- ماهو المحل الاعرابي للجملة مابين قوسين؟ جواب: الواو : بحسب ماقبلها اصنعوا :فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وواوالجميع ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الباء :حرف جر الفكر :اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة مجد :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف البلد :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

ما إعراب:لا حبذا الرجل الخائن.

سؤال من فاطمة الزهراء: السلام عليكم: أستاذي الموقر,أنا تلميذة في السنة الرابعة متوسط وكل إلي إلقاء درس أفعال المدح والذم على زملائي لذا لو من الممكن مساعدتي في إعراب الأمثلة المعروضة و خاصة مثال لا حبذا... وشكرا و بارك الله فيك .  جواب: وعليك سلام الله إعراب مثال فيه لا حبذا : لا حبذا الرجل الخائن . لا: حرف نفي حب :فعل ماض لإنشاء الذم مبني على الفتح ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل     والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم الرجل : بمبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة   رفعه الضمة الخائن : نعت  مرفوع  وعلامة رفعه الضمة 

إعراب لا إله إلا الله

سؤال من Roi sayle:  السلام عليكم : أريد إعراب:لا اله الا الله.  الجواب:  وعليكم سلام الله. في هذه الجملة يجوزالرفع والنصب في لفظ الجلالة أو ما يقوم مقامه  والرفع أفصح لورودها دائما مرفوعة في القرآ ن الكريم . لرفع لفظ الجلالة في الجملة ستة أوجه :  1- اعتبارخبر(لا) محذوفا،و(إلا الله) بدلا من موضع لا مع اسمها،أومن موضع اسمها قبل دخولها،وهذا هو الإعراب المشهور لدى المتقدمين وأكثر المتأخرين. (التقدير:لا إله موجود إلا اللهُ.) 2- اعتبار خبر(لا) محذوفا،و(الله) بدلا من الضمير المستتر مع هذا الخبر.  3- اعتبارخبر(لا) محذوفا،و(إلا اللّه) صفة لـ (إله) على الموضع،أي موضع لا مع اسمها،أو موضع اسمها قبل دخول (لا). 4- اعتبار الاستثناء مفرغا،و(إله) اسم (لا) مبني،و(إلا اللّه) خبر(لا).  5- اعتبار(لا إله) خبر،و(إلا اللّه) مبتدأ مرفوع بـ (إلـه) ارتفاع الاسم بالصفة،واستغني بالمرفوع عن الخبر،كـما في مسألة:ما مسافر الوالدان. ‎6- أن تكـون (لا) مبنية مع اسمهـا،و(إلا الله) مرفوع بـ (إلـه) ارتفاع الاسم بالصفة، ‏واستغني بالمرفوع عن الخبر، كـما في مسألة: ما مسافر الوالدان.  ولنصبه وجهان : 1- أن ينصب على الاستثناء،إذا