اختبار الفصل الأول في اللغة العربية نوفمبر 2014 (منقول)
حي قعلول –برج البحري- الجزائر
المستوى:السنة الرابعة متوسط
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية نوفمبر 2014 (منول)
النص:
الشباب قلب الحياة النابض ، بهم تحيا الحياة و تنهض و بصدقهم تزدهر و ترتقي .
ينتقل الشباب في هذه المرحلة من طور الاستهلاك إلى طور الإنتاج حيث يأخذ منه المجتمع كل ما يحتاج، فهوالطاقة التي يستمد منها نشاطه و حركته .
)إن الشباب المثقف هو الذي يجعل العلم هدفا ساميا له)،وسعى إليه ثم تحول هذا العلم إلى عمل يقوم به على أتم وجه فيعكس لنا صورة العالم المتواضع .
هذا هو الشباب الذي ترجوه الأمة لحاضرها و مستقبلها،هذا هو الشباب الذي يسعى المفسدون )أن يدمروه( وينالوا من عزيمته .
و من هذه السبل طريق الشهوات التي اغرقوا شبابنا بها عبر الصور.... و الأفلام .... والمواقع الالكترونية الرخيصة.
إن خطر فساد الشباب خطر داهم ينذر بسقوط المجتمع واستسلامه لعدوه كما إن صلاحهم صلاح للأمة وعودة لها إلى السيادة والريادة .
البناء الفكري :
-1 ضع الفكرة العامة للنص .
-2 ماذا يمثل الشباب في حياة الأمم ؟ .
-3 ما هي الوسائل التي يستعملها المفسدون لانحراف الشباب ؟.
-4 إلام يؤدي فساد الشباب في أي مجتمع ؟ .
-5 هات أضداد الكلمات الآتية و ضعها في جمل من إنشائك ) مفسدون ، المتواضع ، الريادة ( .
البناء اللغوي:
-1 أعرب ما تحته سطر في النص .
-2 بين محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
-3 هات جملتين بسيطتين واحدة اسمية و الأخرى فعلية.
-4 حول الجملة المركبة إلى جملة بسيطة :يريد التلميذ أن ينجز فروضه. -
-5 حول الجملة التي بين قوسين إلى من المفرد إلى المثنى بنوعيه، ثم إلى الجمع بنوعيه.
البناء الفني:
-1 هات من النص تشبيها وبين أركانه
-2 بين نوع الصورة البيانية الآتية مع الشرح: الشهوات التي أغرقوا شبابنا به(
الوضعية الإدماجية :
السند: إن قوة كل أمة تكمن في شبابها
التعليمة: حرر موضوعا تبين فيها الوسائل التي تراها مناسبة حتى يصل الشباب إلى مرحلة الإبداع. موظفا صورة بيانية ومحسنا بديعيا
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.