إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 2 مارس 2023

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية نوفمبر 2014 (منقول)

حي قعلول –برج البحري- الجزائر
المستوى:السنة الرابعة متوسط
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية نوفمبر 2014 (منول)

النص:
الشباب قلب الحياة النابض ، بهم تحيا الحياة و تنهض و بصدقهم تزدهر و ترتقي .
ينتقل الشباب في هذه المرحلة من طور الاستهلاك إلى طور الإنتاج حيث يأخذ منه المجتمع كل ما يحتاج، فهوالطاقة التي يستمد منها نشاطه و حركته .
)
إن الشباب المثقف هو الذي يجعل العلم هدفا ساميا له)،وسعى إليه ثم تحول هذا العلم إلى عمل يقوم به على أتم وجه فيعكس لنا صورة العالم المتواضع .
هذا هو الشباب الذي ترجوه الأمة لحاضرها و مستقبلها،هذا هو الشباب الذي يسعى المفسدون )أن يدمروه( وينالوا من عزيمته .
و من هذه السبل طريق الشهوات التي اغرقوا شبابنا بها عبر الصور.... و الأفلام .... والمواقع الالكترونية الرخيصة.
إن خطر فساد الشباب خطر داهم ينذر بسقوط المجتمع واستسلامه لعدوه كما إن صلاحهم صلاح للأمة وعودة لها إلى السيادة 
والريادة .

البناء الفكري :
-1 
ضع الفكرة العامة للنص .
-2 
ماذا يمثل الشباب في حياة الأمم ؟ .
-3 
ما هي الوسائل التي يستعملها المفسدون لانحراف الشباب ؟.
-4 
إلام يؤدي فساد الشباب في أي مجتمع ؟ .
-5 
هات أضداد الكلمات الآتية و ضعها في جمل من إنشائك ) مفسدون ، المتواضع ، الريادة ( .
البناء اللغوي:
-1 
أعرب ما تحته سطر في النص .
-2 
بين محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
-3 
هات جملتين بسيطتين واحدة اسمية و الأخرى فعلية.
-4 
حول الجملة المركبة إلى جملة بسيطة :يريد التلميذ أن ينجز فروضه. -
-5 
حول الجملة التي بين قوسين إلى من المفرد إلى المثنى بنوعيه، ثم إلى الجمع بنوعيه.
البناء الفني:
-1 
هات من النص تشبيها وبين أركانه
-2 
بين نوع الصورة البيانية الآتية مع الشرح: الشهوات التي أغرقوا شبابنا به(
الوضعية الإدماجية :
السند: إن قوة كل أمة تكمن في شبابها
التعليمة
: حرر موضوعا تبين فيها الوسائل التي تراها مناسبة حتى يصل الشباب إلى مرحلة الإبداع. موظفا صورة بيانية ومحسنا بديعيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا