إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

حرفة التعليم

النص:
وفي رأيي أنّ حرفة التعليم أشرف المهن كلها,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف الحرف,فلأنّها أبعدها أثرا,وأشدّها بعدا عن الأثرة,وإنكارا الذات.ألا ترى كيف لا يعيش المعلم لنفسه بل لتلاميذه أنفسهم؟ ولا يبحث ولا يتعلم وينقّـب ويسهر اللّيل إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك ويعطي نتاج جهوده المثمرة  إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصباح,حتى إذا انتهت الدراسة مضى من أمامه فوج و حلّ محلّه فوج جديد.
      وهكذا تمرّ
الأجيال تحت نظر المعلّم,فينشأ منها الأبطال والعلماء والأدباء الذين يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول.
      أمّا أنّها أشقّ الحرف,فلأنّ الساعات [التي يعمل فيها المعلّم] لا تبيح له راحة أو هدأة, فهو
أبدا يشرح ويتكلم ويناقش وعشرات العيون محدقة إليه وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته.
أيها المعلّمون!حسبكم فخرا وجزاء وشرفا أنّ العالم أجمع من صنع أيديكم.

                                                  خليل تقي الدين

نجد في النص:
- الجملة الاسمية المركبة

- اسم التفضيل

- التمييز

- الاستفهام

- التوكيد

- الحصر

- الصفة

- اسم الفاعل

- اسم الإشارة

- الاسم الموصول

- اسم المكان

- المفعول فيه

- الجملة الحالية

- البدل

- النواسخ: أنَّ

- النداء

- الخبر شبه جملة

- الأفعال الصحيحة: السالم،المهموز،المضعف

- الأفعال المعتلة: الأجوف،االناقص
- الأفعال المزيدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا