الأحد، 9 أكتوبر 2016

تمارين محلولة


ملفات مختلفة


من شعر الأستاذ خليفة


كلمات من القلب


دروس في العروض


دروس في البناء الفني (البلاغة)


دروس في البناء اللغوي

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

37-الإنسان أكثر الحيوانات افتراسا !

إذا وضعنا تصنيفا للحيوانات الأكثر افتراسا فسنضطر إلى جعل الإنسان في أول القائمة.
لا تستغربوا فقد قدّر العلماء في إحصائياتهم أن الإنسان يقتل من الأسماك أكثر مما تأكله أنواع الأسماك المفترسة بـ14 مرة، ويقتل الحيوانات بمعدل أكثر بـ9 مرات من ما تصيده الحيوانات المفترسة.
والغريب أن الأسد مثلا لا يصطاد إلا إذا جاع وهو غالبا لا يصيد إلا الحيوانات المصابة أو المريضة أما الإنسان فهو إذا توحش لا يقتل إلا إذا شبع وهو لا يصطاد إلا الحيوانات الصحيحة.إنه لا يرى في هذه الحيوانات إلا صوفا ووبرا وفروا غالي الثمن وجلودا ويعمى أن يرى فوائدها البيئية.
الحيوان المفترس يصطاد ما يكفيه لغذائه أما الإنسان فهو لا يقتنع بالعشرات بل بالمئات بل بالألوف من بني جنسه ويكفيك أن تفتح وسائل الإعلام وتتابع أخبارها كل يوم لتطّلع على ما يفعله من قتل وتهجير وتدمير للعمران.
أنا لا أدعو إلى منع الصيد وإنما إلى ترشيده حتى لا تنقرض الحيوانات مثل ما حدث لطائر الحسون الذي لم نعد نراه محلقا في الجو وباحثا في الأرض عن حشرات مضرة بالأرض والإنسان.

36-ثقوا في الله

الكثير من الناس يثقون في ربان الطائرة وقائد السفينة بالرغم من أنهم لا يعرفونهما فيركبون وهم مطمئنون بحجة أن الربان والقائد لهما من الخبرة والتجربة ما يكفي لزرع الطمأنينة في القلوب.
وحياتنا أيضا مركبة تسير بنا إلى أن يأذن لها صاحبها بالتوقف.ومن صاحبها غير الله؟ علينا أن نطمئن ونستريح مادام الله هو المشرف عليها.

35-نهال

نامي يا نهال مرتاحة البال وإن لم تنصفك عدالة الأرض فستنصفك عدالة ربك ذي العزة والجلال.
وأنت يا مرتكب هذا الفعال سيسألك الله:أقتلت فيها براءة الأطفال أم قتلت فيها لمسة الجمال؟
فماذا أنت معدّ لهذا السؤال؟

34-هل هو حكم عادل؟

عرف رجل اسمه سعدي بالحرص وشدة البخل والغفلة والغباء.مرض مرة فانتفخت عيناه وقرر أن يعالجهما.
قال في نفسه:أأذهب إلى الطبيب أم إلى البيطري؟ الطبيب بعيد ويطلب ثمنا مرتفعا والحرارة شديدة أما البيطري فهو قريب ويرضى بالقليل.
بعد تردد طويل اختار البيطري فأعطاء دواء يقطره في عينيه وهو دواء خاص بالحيوانات.
بمجرد أن وضع أول القطرات تورمت عيناه أكثر وازداد عليه الألم وبقي هكذا إلى أن فقد بصره.
رفع سعدي مظلمته إلى القضاء وبعد أن درس القضية أصدر القاضي حكمه قائلا للشاكي:ليس على البيطري ذنب إذ لو لم تكن حمارا لما ذهبت إليه.
هل هذا حكم عادل؟

33-شاب فاسد يبحث عن زوجة صالحة !

عندما تبحث عائلة عن عروس لابنها الذي يكون فاسدا مفسدا تشترط أن تكون العروس صالحة من أسرة صالحة.
في رأيكم لماذا تتصرف هذه العائلة هذا التصرف؟ هل هو تصرف منطقي؟
هل هي تريد عروسا صالحة عسى أن ينصلح حاله؟ هل ترون هذا نفاقا ؟

السبت، 6 أغسطس 2016

32-عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

الجمعة، 5 أغسطس 2016

31-هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟

أحد أسباب العنوسة عندنا هو أن الكثير من الفتيات يلازمن بيوتهن فلا يتعرف عليهنّ أحد خارج العائلة.
وقد تعجب الواحدة منهنّ بشاب من العائلة وترغب فيه زوجا ولكنّها لا تستطيع مصارحة أبيها أو أمها بسبب ما يفرضه العرف والتقاليد ويمر العام والعام حتى تجد نفسها في قائمة العوانس وقد يطرق بابها رجل غير مناسب فترضى به وتحدث بعد ذلك متاعب أصعب من متاعب العنوسة..
أضع أمامكم موقفين أريد بصراحة آراءكم فيهما.
الموقف الأول:ماذا لو تقدمت أمامك فتاة وعرضت عليك الزواج بها؟
الموقف الثاني:هل لديك الجرأة لتخطب أو لتخطبي لابنتك؟
بالنسبة لي في الموقف الأول أنا لا يعنيني الأمر لأني متزوج ولا أريد استبدال تجربة ناجحة ولكن إذا فعلها غيري فلا أجد حرجا في ذلك بشرط أن يكون عارفا بأن هذه الفتاة تصلح له فيذهب إلى بيت أبيها ويخطبها كأن شيئا لم يقع .ولنا في سيرة سيد الخلق القدوة حيث ثبت أن نساء عرضن عليه أن يتزوج بهن منهن السيدة خديجة التي بادرت بخطبته فقبل العرض.
وبالنسبة للموقف الثاني كذلك لا أجد مشكلة إذا رأيت شابا صالحا ولست أفضل من صاحب مدين الذي عرض ابنته على سيدنا موسى عليه السلام ولا أفضل من سيدنا عمر الذي عرض حفصة رضي الله عنهما حين تأيّمت على سيدناعثمان وسيدنا أبي بكر ررضي الله عنهما فرفضا وكانت من نصيب سيد الخلق.
هذا رأيي فما رأيكم؟

الأربعاء، 3 أغسطس 2016

30-قتل الأطفال إلى متى؟

الطفل كائن ضعيف ماديا ومعنويا لذلك أوجب علينا الإسلام حماية الطفولة ورعاية حقوقها.
تطالعنا وسائل الإعلام مرة بعد مرة عن اختطاف الأطفال وقتلهم في غالب الأحيان بلاذنب ارتكبوه.
لم نعد نتحدث عن كيفية إسعاد الطفل بلعبة جميلة أو رحلة ممتعة أو شراء لباس جديد.لقد شغلتنا مسألة عدم وجود الأمن على أطفالنا عن ذلك.
أيها المحرومون من عواطف الحب والرحمة قبل أن تعتدوا على الأطفال فكروا جيدا في عدد الأشخاص الذين ستؤذونهم بجريمتكم:الأب والأم والأخ والعم والعمة والخال والخالة والجد والجدة ....
أيها الآباء والأمهات لا تستهروا بأولادكم،علّموهم ألا يثقوا في أي شخص أجنبي،لا ترسلوهم إلى الشارع وحدهم،لا تنشغلوا عنهم في الأماكن العامة كالحمامات والأعراس والحدائق.
الله سيسأل عن الموؤودة بأي ذنب قتلت وسيسأل أيضا عن الطفل بأي ذنب اختطف أو قتل.

29-لم أفهم

لم أفهم سبب فرحة الجزائريين بفوز البرتغال باليورو 2016 وخسارة فرنسا له.هل لأن فرنسا استعمرتنا؟ هل لأنها دولة عنصرية كما يقولون؟
إذا كانت المسألة مسألة استعمار فإن البرتغاليين هم أول من سن هذه السنّة السيئة فغزوا العالم باسم الاكتشافات العلمية.
وإذا كانت المسألة مسألة عنصرية فيكفينا ما يحدث في العالم العربي من فوضى القتل والتخريب ولا أحد من الأوروببين يندد أو يشجب أو يستنكر بينما لو مات حيوان على الطريق لهزت وسائل إعلامهم العالم بصراخها وبكائها وتنديدها.
أيها الفرحون بخسارة فرنسا ،لماذا اخترتموها دون سائر البلدان عندما لجأتم إلى الحرقة؟

97-تكرار النكرة وتكرار المعرفة

هناك قاعدة معروفة عند النحويين هي:إذا تكررت المعرفة فهي تدل على معنى واحد وإذا تكررت النكرة فهي تدل على معان محتلفة إلا إذا أفاد دليل غير ذلك.
- لاحظوا قوله تعالى:فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا،فالآية تتحدث عن عسر واحد ويسرين فاليسر الأول غير اليسر الثاني.
ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لن يغلب عسر يسرين.
- ولاحظوا قوله تعالى:ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر . فالشهر الثاني غير الشهر الأول، ويكون المجموع شهرين.
- أما في قوله تعالى:وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ،فلا يمكن تطبيق القاعدة في جزئها الثاني فهو إله واحد بدلالة وجود الضمير هو.
- أما إذا تكررت كلمة وكانت مرة نكرة ومرة معرفة فهي تدل على نفس المعنى ومثال ذلك قوله تعالى:كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسولا.

28-ناجحات أكثر لماذا؟

الذين يتذمرون من كون معظم الناجحين من الجنس اللطيف ومن أن معظم الوظائف تسلم لهن عليهم أن يتابعوا كل سنة فعاليات تكريم الأوائل  في البكالوريا من طرف رئيس الجمهورية.
أنا في كل سنة أتابع هذه الفعاليات وألاحظ سيطرة العنصر النسوي في حصد الجوائز.
هل الذنب ذنبهنّ لأنهن اجتهدن وتفوقن على الذكور ؟ أم الذنب ذنب من يؤمن بمقولة اللي قرا قرا بكري أو مقولة اللي قراوا واش داروا؟
فيديو تكريم الأوائل سنة 2016

96-زوج الرجل أم زوجته؟

تم استخدام كلمة (زوج) بدل (زوجة) في القرآن الكريم كما في قوله تعالى (يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة)، لأن الأصل هو كلمة زوج وفي اللغة الضعيفة تستعمل زوجة.
والزوج هو كل واحد له نظير من جنسه لذلك نقول:اشتريت زوجين من الأحذية للدلالة على اثنين لليمين واليسار لا على أربعة كما يظن البعض.
وإذا أردنا التعبير عن اثنين نستعمل كلمة شفع فنقول:صليت شفعا أي ركعتين.
وفي لغتنا العربية الفصيحة يقال: المرأة زوج الرجل والرجل زوج المرأة،وعند الحديث عن الرجل والمرأة نقول:الزوجان أما استخدام كلمة زوجة فهي لغة ضعيفة رديئة فالأولى والأصح أن تستخدم كلمة زوج ولذا استخدمها القرآن الكريم.

95-دارهم وديارهم

اقرأوا قوله تعالى: (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)
وقوله تعالى :(وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ) تجدوا أن العذاب المذكور في الآيتين كان بالصيحة وبما أنه أصاب عدة ديار استعمل القرآن الكريم الجمع (ديارهم).
واقرأوا قوله تعالى: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) وقوله تعالى: (فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) تجدوا أن العذاب كان بالرجفة وبما أن مكانه كان محدودا استعمل القرآن الكريم المفرد (دارهم).
وهكذا نجد في القرآن كلمة (ديارهم) تذكر مع العذاب بالصيحة وكلمة (دارهم) تذكرمع العذاب بالرجفة.

94- شعيب وأخاهم شعيبا

اقرأوا قوله تعالى:(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ )
واقرأو قوله تعالى:ّ(كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ ).
ما الفرق؟
في الآية الأولى ذكر الله أن شعيبا أخو مدين لأنه فرد من قبيلة مدين أما في الثانية فلم يذكر ذلك لأن شعيبا ليس من الأيكة.
والمعروف أن الله أرسل شعيبا عليه السلام إلى مدين وهو منها وإلى الأيكة وهو ليس منها.
وعيسى عليه السلام لم يخاطب قومه بـ (يا قوم) وإنما كان يخاطبهم بـ (بني إسرائيل) لأنه ليس له نسب فيهم فهو لم يولد لرجل منهم أما موسى عليه السلام فكان يخاطبهم بـ (يا قوم) لأنه منهم.

93-لام الجحود

قال تعالى: (وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال).
اللام هنا تعرب لام الجحود مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
والفعل تزول مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا.
وقد يسأل سائل:لماذا اعتبرتها لام الجحود ولم يسبقها حرف نفي؟
والجواب هو أنها مسبوقة فعلا بحرف نفي وهو (إن) والتقدير:ما كان مكرهم لتزول منه الجبال.

93-الفرق بين إذا وإن

إذا وإن يستعملان أداتي شرط غير أن (إذا) هي اسم ولا تجزم أما (إن) فهي حرف جازم
هذا من الجانب النحوي أما من الناحية البيانية فإن (إذا) تستعمل في حالتين:
1- للحدث المؤكد وقوعه ومثال ذلك:إذا غربت الشمس فارجع إلى البيت.
2- أو للحدث الكثير الوقوع ومثال ذلك قوله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ.....
3- أو للحدث المعلوم وقوعه ومثال ذلك:إذا مات الإنسان انتقطع عمله...
4- أو الحدث المرجح وقوعه ومثال ذلك:إذا زرتني أكرمتك.
5- وتدخل (إذا) غالباً على لفظ الماضي لدلالة الماضي على رجحان وقوع الحدث
أما (إن) فتستعمل :
1- للحدث النادر وقوعه ومثال ذلك: إن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخر.
2- أو للحدث المشكوك في وقوعه ومثال ذلك:إن زرتني أكرمتك.
3- وإذا كان وقوع الحدث وعدم وقوعه متساويان نستعمل (إن) ومثال ذلك:إن زرتني أكرمتك.
4- وتدخل (إن) غالبا على المضارع لاحتمال الشك في وقوعه.
اقرأوا قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباًّّ)
في هذه الآية اجتمعت (إذا) و(إن) .لاحظوا دلالة الأولى على الكثرة وهي القيام للصلاة ودلالة الثانية على القلة وهي كون الإنسان مريضا أو مسافرا أوجنبا.
واقرأوا قوله تعالى:(فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ) .لاحظوا استعمال (إذا) مع الإحصان وهو الأكثر واستعمال (إن) مع إتيان الفاحشة وهو الأقل.

92-السارق والسارقة والزانية والزاني

قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26})
- لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟
- إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل.
بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بجكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.

91- إبليس أم الشيطان؟

قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34})
لماذا استخدمت كلمة ابليس مع آدم ولم تستخدم كلمة الشيطان؟
إبليس هو أبو الشياطين وآدم أبو البشر وبداية الصراع كان بين أبي البشر وأبي الشياطين. لذلك كان مناسب الجمع بين إبليس وآدم.
والشيطان يُطلق على كل من كان كافرا من الجن.

90-الجبال والأرض

قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )
- ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟
- أولا من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام .
- تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها ذكرت وحدها.
- وتأملو قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله.
- وتأملوا قوله تعالى:(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) والنخل والرمان من الفاكهة.
- ثانيا ذكرت الجبال لأنها من أعظم مخلوقات الأرض.
- وثالثا ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق.
والملاحظة الأخيرة هي وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) لأن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها.

89-لام التعليل ولام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية:
قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ.
قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت.
كان جوابه:اللام حرف تعليل
يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو
أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون.
إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل:
- يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها
- وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح.
أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها.
لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه أمرُ موسى عليه السلام.
ولاحظوا قول الشاعر:لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابْنُوا لِلْخَرَابِ... فَكُلُّكُمُ يَصِيرُ إِلَى تَبَابِ
هل نحن نعلم هذه العاقبة؟ أكيد نعم ولكنَّنا عاجزون عن دفعها.

27-قتل الأطفال إلى متى؟

الطفل كائن ضعيف ماديا وعنويا لذلك أوجب علينا الإسلام حماية الطفولة ورعاية حقوقها.
تطالعنا وسائل الإعلام مرة بعد مرة عن اختطاف الأطفال وقتلهم في غالب الأحيان بلاذنب ارتكبوه.
لم نعد نتحدث عن كيفية إسعاد الطفل بلعبة جميلة أو رحلة ممتعة أو شراء لباس جديد.لقد شغلتنا مسألة عدم وجود الأمن على أطفالنا عن ذلك.
أيها المحرومون من عواطف الحب والرحمة قبل أن تعتدوا على الأطفال فكروا جيدا في عدد الأشخاص الذين ستأذونهم بجريمتكم:الأب والأم والأخ والعم والعمة والخال والخالة والجد والجدة ....
أيها الآباء والأمهات لا تستهروا بأولادكم،علّموهم ألا يثقوا في أي شخص أجنبي،لا ترسلوهم إلى الشارع وحدهم،لا تنشغلوا عنهم في الأماكن العامة كالحمامات والأعراس والحدائق.
الله سيسأل عن الموؤودة بأي ذنب قتلت وسيسأل أيضا عن الطفل بأي ذنب اختطف أو قتل.

88-لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز.
ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟

لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة.
بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون.

87-زوج أم امرأة؟

في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب.
إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة.
لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي.
ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين.
لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا)
إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام.
لنقرأ قوله تعالى:(وامرأته حمالة الحطب) نجد هنا أنها لا تستحق كلمة زوجة لأنها منفلتة عن زوجها فهي ليست طائعة له وقرارها مستقل عن قراره.
هذا عن كلمة امرأة فإذا تحقق التشابه والانسجام بين الرجل والمرأة فاستعمال كلمة زوجة أنسب مثل قوله تعالى :(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) .

86-أوهن البيوت

بيت العنكبوت أوهن البيوت لماذا؟
لنتأمل قوله تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾.
الوهن يعني الضعف ولكن أي ضعف هو المقصود:ضعف مادي أم معنوي؟
إن بيت العنكبوت يتكون من خيوط صلبة جدا يقال عنها أنها اقوى من خيوط الحرير وألين منه.
الوهن المقصود هنا هو الوهن المعنوي بحيث تنهار العلاقة بين الذكر والأنثى وقد أثبت علماء الأحياء أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد التلقيح وتأكله إن بقي في البيت ولهذا يعمد إلى الفرار بجلده.

الاثنين، 1 أغسطس 2016

85-غَيرة لا غِيرة

قُل: الغَيْرة ولا تقل الغِيرة ، يقال غار يغار غَيْرة على أهله.

84-منوط لا مناط

قُل: الأمر منوط بي ولا تقل مناط بي. ناط الشيء ينوطه نوطاً فهو منوط.

83-سُرّ لا سُرّة

قُل: عرفت ذلك قبل أن يُقطع سُرّك ولا تقل سُرّتك لأن السُرّة لا تُقطع وإنما هي الموضع الذي يُقطع منها السُّر.

82-بحراني لا بحريني

قُل: بحراني نسبة إلى البحرين ولا تقل بحريني.

81-رَوع ورُوع

قُل: وقع ذلك في رَوعي ولا تقل في رُوْعي لأن الرَوع معناه الفزع أما الرُوْع فهو القلب والعقل. جاء في الحديث الشريف: إن الروح الأمين نفث في رُوعي.

الأحد، 31 يوليو 2016

80-من كثب لا عن كثب

قُل: نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب.

79-مرض وشفي

قُل: جاء الذي مرض وشفي إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي مرض والذي شفي لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما مرض والآخر شفي .

78-ينبغي لك لا عليك

قُل: ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر.
اقرأ قوله تعالى:(وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) .
وقوله تعالى:(ما كان ينبغي لنا).
وقوله تعالى:(وما ينبغي لهم) 
وقوله تعالى:(لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ).

77-شهقة وشرقة

قُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.

76-عُشر من لا عشرة في

قُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.

75-سِداد لا سدّادة

قُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.

74-مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

73-ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

72-أحاط الشيء بالشيء

قُل:أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

71-نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد:
- (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل)
- (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف)

- (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان)
- (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

السبت، 30 يوليو 2016

70- بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

69-سلّم إليه لا سلّمه

قُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّم الشيء.

68-تجرِبة لا تجرُبة

قُل: تجرِبة بكسر الراء ولا تقل تجرُبة بضم الراء. يقال جرّب يُجرِّب تجرِبة.
الفعل الذي على وزن فعّل يكون مصدره على وزن تفعِلة بكسر عينه إذا كان ناقصا أومهموز اللام مثل تهنئة وتسلية.

26-في حب آل البيت والصحابة

هل من المنطق أن أصاهر إنسانا أكرهه سواء بالزواج من ابنته أو بتزويجه ابنتي؟الرافضة يكرهون كرها شديدا سيدنا عثمان وهو الذي تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يكرهون سيدنا عمر وسيدنا أبا بكر وهما منْ تزوج رسول الله ابنتيهما حفصة وعائشة رضي الله عن الجميع،وكذلك نجد المصاهرة قائمة بين الصحابة وآل البيت كزواج سيدنا عمر بأم كلثوم رضي الله عنها بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.هل من المنطق إذا كرهت إنسانا أن أسمي مولودي باسمه؟ لو تتبعنا أسماء أولاد آل البيت لوجدنا الكثير منهم يحملون أسماء الخلفاء الراشدين الذين يلعنهم الرافضة ليلا ونهارا ولا داعي لذكر أمثلة لأنها كثيرة.هل من المعقول أن أحب إنسانا وأطعن في زوجته؟
عندنا في الجزائر مئات الآلاف يحملون أسماء آل البيت:عليّ والحسن والحسين وجعفر والزبير والعباس وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب فكيف يتهموننا بأننا نبغضهم؟ وليس هذا فقط بل هناك الكثير من مؤسساتنا الثقافية والدينية والتعليمية عند السنة تحمل أسماء آل البيت.
إن اختيار الاسم له دلالة عقدية ودينية فهل يعقل أن يسمي مسلم ولده باللات أو هبل؟ وهل يعقل أن يسمي يهودي أو نصراني ولدهما بمحمد أو فاطمة؟
إن رسول الله كان يحث على حسن اختيار أسماء الأولاد وام أكثر من مرة بتغيير أسماء تخالف العقيدة أو الدين وخير مثال على ذلك تغيير سبطيه من حرب إلى الحسن والحسين.إن كره الصحابة ولعنهم ليس له إلا مغزى واحد وهو الطعن في رسول الله وفي الإسلام فمن يفعل ذلك يدّعي أن رسول الله لم يحسن اختيار أصحابه ولا زوجاته والذي يفعل ذلك لا يصلح أن يبلّغ عن دين صحيح .
السؤال المطروح على هؤلاء هو:كيف تمارسون شعائر دينكم وتؤمنون بالقرآن وتلعنون من ساهم في الحفاظ عليهما من الضياع وذلك بجمع القرآن الكريم والسنة النبوية؟