الجمعة، 5 أغسطس، 2016

31-هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟

أحد أسباب العنوسة عندنا هو أن الكثير من الفتيات يلازمن بيوتهن فلا يتعرف عليهنّ أحد خارج العائلة.
وقد تعجب الواحدة منهنّ بشاب من العائلة وترغب فيه زوجا ولكنّها لا تستطيع مصارحة أبيها أو أمها بسبب ما يفرضه العرف والتقاليد ويمر العام والعام حتى تجد نفسها في قائمة العوانس وقد يطرق بابها رجل غير مناسب فترضى به وتحدث بعد ذلك متاعب أصعب من متاعب العنوسة..
أضع أمامكم موقفين أريد بصراحة آراءكم فيهما.
الموقف الأول:ماذا لو تقدمت أمامك فتاة وعرضت عليك الزواج بها؟
الموقف الثاني:هل لديك الجرأة لتخطب أو لتخطبي لابنتك؟
بالنسبة لي في الموقف الأول أنا لا يعنيني الأمر لأني متزوج ولا أريد استبدال تجربة ناجحة ولكن إذا فعلها غيري فلا أجد حرجا في ذلك بشرط أن يكون عارفا بأن هذه الفتاة تصلح له فيذهب إلى بيت أبيها ويخطبها كأن شيئا لم يقع .ولنا في سيرة سيد الخلق القدوة حيث ثبت أن نساء عرضن عليه أن يتزوج بهن منهن السيدة خديجة التي بادرت بخطبته فقبل العرض.
وبالنسبة للموقف الثاني كذلك لا أجد مشكلة إذا رأيت شابا صالحا ولست أفضل من صاحب مدين الذي عرض ابنته على سيدنا موسى عليه السلام ولا أفضل من سيدنا عمر الذي عرض حفصة رضي الله عنهما حين تأيّمت على سيدناعثمان وسيدنا أبي بكر ررضي الله عنهما فرفضا وكانت من نصيب سيد الخلق.
هذا رأيي فما رأيكم؟

الأربعاء، 3 أغسطس، 2016

30-قتل الأطفال إلى متى؟

الطفل كائن ضعيف ماديا ومعنويا لذلك أوجب علينا الإسلام حماية الطفولة ورعاية حقوقها.
تطالعنا وسائل الإعلام مرة بعد مرة عن اختطاف الأطفال وقتلهم في غالب الأحيان بلاذنب ارتكبوه.
لم نعد نتحدث عن كيفية إسعاد الطفل بلعبة جميلة أو رحلة ممتعة أو شراء لباس جديد.لقد شغلتنا مسألة عدم وجود الأمن على أطفالنا عن ذلك.
أيها المحرومون من عواطف الحب والرحمة قبل أن تعتدوا على الأطفال فكروا جيدا في عدد الأشخاص الذين ستؤذونهم بجريمتكم:الأب والأم والأخ والعم والعمة والخال والخالة والجد والجدة ....
أيها الآباء والأمهات لا تستهروا بأولادكم،علّموهم ألا يثقوا في أي شخص أجنبي،لا ترسلوهم إلى الشارع وحدهم،لا تنشغلوا عنهم في الأماكن العامة كالحمامات والأعراس والحدائق.
الله سيسأل عن الموؤودة بأي ذنب قتلت وسيسأل أيضا عن الطفل بأي ذنب اختطف أو قتل.

29-لم أفهم

لم أفهم سبب فرحة الجزائريين بفوز البرتغال باليورو 2016 وخسارة فرنسا له.هل لأن فرنسا استعمرتنا؟ هل لأنها دولة عنصرية كما يقولون؟
إذا كانت المسألة مسألة استعمار فإن البرتغاليين هم أول من سن هذه السنّة السيئة فغزوا العالم باسم الاكتشافات العلمية.
وإذا كانت المسألة مسألة عنصرية فيكفينا ما يحدث في العالم العربي من فوضى القتل والتخريب ولا أحد من الأوروببين يندد أو يشجب أو يستنكر بينما لو مات حيوان على الطريق لهزت وسائل إعلامهم العالم بصراخها وبكائها وتنديدها.
أيها الفرحون بخسارة فرنسا ،لماذا اخترتموها دون سائر البلدان عندما لجأتم إلى الحرقة؟

97-تكرار النكرة وتكرار المعرفة

هناك قاعدة معروفة عند النحويين هي:إذا تكررت المعرفة فهي تدل على معنى واحد وإذا تكررت النكرة فهي تدل على معان محتلفة إلا إذا أفاد دليل غير ذلك.
- لاحظوا قوله تعالى:فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا،فالآية تتحدث عن عسر واحد ويسرين فاليسر الأول غير اليسر الثاني.
ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لن يغلب عسر يسرين.
- ولاحظوا قوله تعالى:ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر . فالشهر الثاني غير الشهر الأول، ويكون المجموع شهرين.
- أما في قوله تعالى:وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ،فلا يمكن تطبيق القاعدة في جزئها الثاني فهو إله واحد بدلالة وجود الضمير هو.
- أما إذا تكررت كلمة وكانت مرة نكرة ومرة معرفة فهي تدل على نفس المعنى ومثال ذلك قوله تعالى:كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسولا.

28-ناجحات أكثر لماذا؟

الذين يتذمرون من كون معظم الناجحين من الجنس اللطيف ومن أن معظم الوظائف تسلم لهن عليهم أن يتابعوا كل سنة فعاليات تكريم الأوائل  في البكالوريا من طرف رئيس الجمهورية.
أنا في كل سنة أتابع هذه الفعاليات وألاحظ سيطرة العنصر النسوي في حصد الجوائز.
هل الذنب ذنبهنّ لأنهن اجتهدن وتفوقن على الذكور ؟ أم الذنب ذنب من يؤمن بمقولة اللي قرا قرا بكري أو مقولة اللي قراوا واش داروا؟
فيديو تكريم الأوائل سنة 2016

96-زوج الرجل أم زوجته؟

تم استخدام كلمة (زوج) بدل (زوجة) في القرآن الكريم كما في قوله تعالى (يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة)، لأن الأصل هو كلمة زوج وفي اللغة الضعيفة تستعمل زوجة.
والزوج هو كل واحد له نظير من جنسه لذلك نقول:اشتريت زوجين من الأحذية للدلالة على اثنين لليمين واليسار لا على أربعة كما يظن البعض.
وإذا أردنا التعبير عن اثنين نستعمل كلمة شفع فنقول:صليت شفعا أي ركعتين.
وفي لغتنا العربية الفصيحة يقال: المرأة زوج الرجل والرجل زوج المرأة،وعند الحديث عن الرجل والمرأة نقول:الزوجان أما استخدام كلمة زوجة فهي لغة ضعيفة رديئة فالأولى والأصح أن تستخدم كلمة زوج ولذا استخدمها القرآن الكريم.

95-دارهم وديارهم

اقرأوا قوله تعالى: (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ)
وقوله تعالى :(وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ) تجدوا أن العذاب المذكور في الآيتين كان بالصيحة وبما أنه أصاب عدة ديار استعمل القرآن الكريم الجمع (ديارهم).
واقرأوا قوله تعالى: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) وقوله تعالى: (فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ) تجدوا أن العذاب كان بالرجفة وبما أن مكانه كان محدودا استعمل القرآن الكريم المفرد (دارهم).
وهكذا نجد في القرآن كلمة (ديارهم) تذكر مع العذاب بالصيحة وكلمة (دارهم) تذكرمع العذاب بالرجفة.

94- شعيب وأخاهم شعيبا

اقرأوا قوله تعالى:(وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ )
واقرأو قوله تعالى:ّ(كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ ).
ما الفرق؟
في الآية الأولى ذكر الله أن شعيبا أخو مدين لأنه فرد من قبيلة مدين أما في الثانية فلم يذكر ذلك لأن شعيبا ليس من الأيكة.
والمعروف أن الله أرسل شعيبا عليه السلام إلى مدين وهو منها وإلى الأيكة وهو ليس منها.
وعيسى عليه السلام لم يخاطب قومه بـ (يا قوم) وإنما كان يخاطبهم بـ (بني إسرائيل) لأنه ليس له نسب فيهم فهو لم يولد لرجل منهم أما موسى عليه السلام فكان يخاطبهم بـ (يا قوم) لأنه منهم.

93-لام الجحود

قال تعالى: (وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال).
اللام هنا تعرب لام الجحود مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
والفعل تزول مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا.
وقد يسأل سائل:لماذا اعتبرتها لام الجحود ولم يسبقها حرف نفي؟
والجواب هو أنها مسبوقة فعلا بحرف نفي وهو (إن) والتقدير:ما كان مكرهم لتزول منه الجبال.

93-الفرق بين إذا وإن

إذا وإن يستعملان أداتي شرط غير أن (إذا) هي اسم ولا تجزم أما (إن) فهي حرف جازم
هذا من الجانب النحوي أما من الناحية البيانية فإن (إذا) تستعمل في حالتين:
1- للحدث المؤكد وقوعه ومثال ذلك:إذا غربت الشمس فارجع إلى البيت.
2- أو للحدث الكثير الوقوع ومثال ذلك قوله تعالى:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ.....
3- أو للحدث المعلوم وقوعه ومثال ذلك:إذا مات الإنسان انتقطع عمله...
4- أو الحدث المرجح وقوعه ومثال ذلك:إذا زرتني أكرمتك.
5- وتدخل (إذا) غالباً على لفظ الماضي لدلالة الماضي على رجحان وقوع الحدث
أما (إن) فتستعمل :
1- للحدث النادر وقوعه ومثال ذلك: إن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخر.
2- أو للحدث المشكوك في وقوعه ومثال ذلك:إن زرتني أكرمتك.
3- وإذا كان وقوع الحدث وعدم وقوعه متساويان نستعمل (إن) ومثال ذلك:إن زرتني أكرمتك.
4- وتدخل (إن) غالبا على المضارع لاحتمال الشك في وقوعه.
اقرأوا قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباًّّ)
في هذه الآية اجتمعت (إذا) و(إن) .لاحظوا دلالة الأولى على الكثرة وهي القيام للصلاة ودلالة الثانية على القلة وهي كون الإنسان مريضا أو مسافرا أوجنبا.
واقرأوا قوله تعالى:(فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ) .لاحظوا استعمال (إذا) مع الإحصان وهو الأكثر واستعمال (إن) مع إتيان الفاحشة وهو الأقل.

92-السارق والسارقة والزانية والزاني

قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26})
- لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟
- إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل.
بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بجكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.

91- إبليس أم الشيطان؟

قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34})
لماذا استخدمت كلمة ابليس مع آدم ولم تستخدم كلمة الشيطان؟
إبليس هو أبو الشياطين وآدم أبو البشر وبداية الصراع كان بين أبي البشر وأبي الشياطين. لذلك كان مناسب الجمع بين إبليس وآدم.
والشيطان يُطلق على كل من كان كافرا من الجن.

90-الجبال والأرض

قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً )
- ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟
- أولا من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام .
- تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها ذكرت وحدها.
- وتأملو قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله.
- وتأملوا قوله تعالى:(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) والنخل والرمان من الفاكهة.
- ثانيا ذكرت الجبال لأنها من أعظم مخلوقات الأرض.
- وثالثا ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق.
والملاحظة الأخيرة هي وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) لأن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها.