المشاركات

الوليمة

  الوليمة لفظ يطلق على كل طعام يعدّ ويدعى له جمع من الناس لحضور احتفال فيه فرح ويطلق غالبا على طعام العرس . حكم الوليمة: فيه خلاف بين العلماء والمشهور أنها مندوبة ودليل مشروعيتها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف:(بارك الله لك أولم ولو بشاة) . من شروط الاستجابة لمن دعاك إلى وليمة : - أن يدعوك صاحب الوليمة بنفسه أومن خلال مبعوث أو هاتف أو من خلال الدعوة لجماعة معينة . - ألا تشتمل الوليمة على منكر ولا يستطيع تغييره فإن كان يستطيع تغييره وجب عليه الإجابة والتغيير . الأسباب المبيحة للتخلف عن الوليمة : - أن تشتمل الوليمة على منكر لا يستطيع تغييره . - أن يوجد عذر شرعي لدى المدعو يمنعه من الاستجابة كمرض أو خوف أو غير ذلك . - أن يكون الداعي ممن يجب هجرته شرعاً ولا مصلحة ترجى من إجابته . - إذا اعتذر المدعو من الداعي فقبل عذره . من أحكام الوليمة وآدابها : - اجتناب الإسراف في كل شيء . - دعوة الأهل والأقارب والجيران والأصدقاء وزملاء العمل وأهل الخير والصلاح والعلم . - عدم تخصيص الوليمة للأغنياء دون الفقراء . - ذبح شاة احتسابا لنيل الأجر والثواب من الاقتداء بالسنة النبوية

المذكرة الجديدة

الذين يسألون عن المذكرة الجديدة لمقطع تعلمي خاص باللغة العربية للسنة الأولى متوسط عليهم بالدليل ابتداء من ص20. ‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ١٠:١٢:٣٠م‏

أغسطس

- أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما. - ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا. - يشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس. وهو يوافق برج الأسد. ‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٥:٢٠:٤٦م‏

الأنشطة اللغوية ومواقيتها بالنسبة للسنة الأولى متوسط

  التوقيت الأسبوعي :5 ساعات ونصف فهم المنطوق وإنتاجه (تعبير شفهي سابقا) 1 ساعة فهم المكتوب(قراءة مشروحة + الظواهر اللغوية سابقا ) 1 ساعة + 1 ساعة فهم المكتوب (دراسة النص سابقا) 1 ساعة إنتاج المكتوب (تعبير كتابي سابقا) 1 ساعة أعمال موجهة 30 دقيقة ‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٣:٢٤:٢٠م‏

مخطط تنظيم التعلمات لسنوات التعليم المتوسط

لغة عربية الحجم الساعي الأسبوعي المقرر لسنوات التعليم المتوسط السنة الأولى متوسط 5 سا و 30 د السنة الثانية متوسط 5 سا و 30 د السنة الثالثة متوسط 4 سا و 30 د السنة الرابعة متوسط 5 سا ‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٣:١٠:٣٢م‏

التدرج السنوي لبناء التعلمات (التوزيع السنوي سابقا)

  يتضمن التدرج السنوي لبناء التعلمات في السنة الأولى من التعليم المتوسط 08مقاطع تعلمية (وحدات تعلمية أو محاور سابقا) تهيكل مجموع الموارد المنصوص عليها في البرنامج السنوي من منهاج مرحلة التعليم المتوسط ،من قيم ومواقف وكفاءات عرضية ومواقف وكفاءات عرضية وموارد معرفية ومنهجية . تستغرق مدة إجراء المقطع التعلمي 04 أسابيع تعلمية بحجم ساعي يبلغ 22 ساعة موزعة على ميادين (مواد أو نشاطات سابقا) المقطع التعلمي كالآتي : 04 ساعات لميدان فهم المنطوق (تعبير شفهي سابقا أو مطالعة موجهة 12 ساعة لميدان فهم المكتوب (قراءة / دراسة نص سابقا) 06 ساعات لميدان الإنتاج الكتابي (تعبير كتابي سابقا) والمعا لجة التربوية (استدراك سابقا) يغطي التدرج السنوي لبناء التعلمات 36 أسبوعا من السنة الدراسية 32 منها للتعلم وأربعة للتقويم المرحلي والإقراري ينمي كفاءة شاملة على مدار السنة الدراسية ،تهيكلها أربع وعشرين كفاءة ختامية ،موزعة على ميادين المقاطع الثمانية . ‏أغسطس ٠١, ٢٠١٦ ٢:٥٨:٠٨م ‏

غَيرة لا غِيرة

قُل: الغَيْرة ولا تقل الغِيرة ، يقال غار يغار غَيْرة على أهله.

منوط لا مناط

قُل: الأمر منوط بي ولا تقل مناط بي. ناط الشيء ينوطه نوطاً فهو منوط.

سُرّ لا سُرّة

قُل: عرفت ذلك قبل أن يُقطع سُرّك ولا تقل سُرّتك لأن السُرّة لا تُقطع وإنما هي الموضع الذي يُقطع منها السُّر.

بحراني لا بحريني

قُل: بحراني نسبة إلى البحرين ولا تقل بحريني.

رَوع ورُوع

قُل: وقع ذلك في رَوعي ولا تقل في رُوْعي لأن الرَوع معناه الفزع أما الرُوْع فهو القلب والعقل. جاء في الحديث الشريف: إن الروح الأمين نفث في رُوعي.

مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية

  متابعي الأستاذ خليفة من أساتذة وأستاذات اللغة العربية تابعونا في مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية للاطلاع على الجديد الخاص بمناهج الجيل الثاني . أنصح من سيدرس السنة الأولى متوسط أن يبدأ في تحضير مذكراته الجديدة من الآن إن أمكنه الحصول على الكتاب مادام الوقت في يده . رابط المجموعة هنا https://www.facebook.com/groups/digitalmiddleschool/ ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:٠٧:١٩ص‏

من كثب لا عن كثب

قُل: نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب.

مرض وشفي

قُل: جاء الذي مرض وشفي إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي مرض والذي شفي لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما  مرض  والآخر  شفي  .

ينبغي لك لا عليك

قُل: ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر. اقرأ قوله تعالى:(وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) . وقوله تعالى:(ما كان ينبغي لنا). وقوله تعالى: (وما ينبغي لهم)  وقوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ).

شهقة وشرقة

قُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.

أوهن البيوت

بيت العنكبوت أوهن البيوت لماذا؟ لنتأمل قوله تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾. الوهن يعني الضعف ولكن أي ضعف هو المقصود:ضعف مادي أم معنوي؟ إن بيت العنكبوت يتكون من خيوط صلبة جدا يقال عنها أنها اقوى من خيوط الحرير وألين منه. الوهن المقصود هنا هو الوهن المعنوي بحيث تنهار العلاقة بين الذكر والأنثى وقد أثبت علماء الأحياء أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد التلقيح وتأكله إن بقي في البيت ولهذا يعمد إلى الفرار بجلده. ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:٣٩:٣٦م‏

زوج أم امرأة؟

في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب. إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة. لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي. ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين. لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام. لنقرأ قوله تعالى:(وامرأ

عُشر من لا عشرة في

قُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.

سِداد لا سدّادة

قُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.

مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

أحاط الشيء بالشيء

قُل: أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية

 1 - المقاربة بالكفاءات : أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ . واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف . ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة . 2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة . 3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها 4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع : - كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته) . - كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة) . - كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات) . - كفاءات ذا

نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد: - (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل) - (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف) - (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان) - (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز. ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟ لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة. بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون. ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٦:٢١:٢٠ص‏