مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية
1 - المقاربة بالكفاءات : أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ . واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف . ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة . 2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة . 3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها 4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع : - كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته) . - كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة) . - كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات) . - كفاءات ذا