المشاركات

الصّيفَ ضيعتِ اللّبن

كيف نعرف أن الله تقبل منا أعمالنا؟ عندما نتبع الحسنة الحسنة فهذا دليل توفيق من الله وقبول منه. وما نلاحظه بعد رحيل شهر رمضان الذي عاهدنا الله فيه على التوبة والإنابة إليه هو أن الكثير منا لم يوفقه الله على الاستمرار في الطاعة. من جهة نتحدث عن التقشف وضعف القدرة الشرائية للمواطن ومن جهة أخرى نرى الآلاف يدفعون الألوف لحضور مجالس اللّهو والمجون . ما حصل لهؤلاء المتهافتين على هذه المجالس يذكرني بما حدث لدختنوس امرأة عربية جميلة كانت في قمة السعادة طيلة حياتها الزوجية ولكنه لما أصبح عجوزا كرهته وأساءت إليه فطلقها وكان الوقت صيفا وتزوجت شابا ولكن شتان بينه وبين زوجها الأول . في يوم من الأيام مرت إبل مطلقها قرب بيتها فالتمست لدى صاحبها اللبن فقال لها:الصيف ضيّعتِ اللبن، (أي يوم طلبت الطلاق) وصار هذا القول مثلا يضرب لمن ضيّع الفرصة وخسر الغنيمة التي كانت معه . وهذا حال من كسب خيرا كثيرا في رمضان ودفع المال الكثير من جيبه ليضيّع هذا الخير . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ١١:١٧:٥٩ص‏

التقويم الفلاحي:منازل الربيع

فصل الربيع مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما. 1-فرع المقدم 13 يوما ...من 25 فبراير الى 09 مارس 2-فرع المؤخر 13 يوما...من 10 مارس الى 22 مارس. 3-بطن الحوت : 13 يوما...من23 مارس الى 04 أبريل في هذه المرحلة تحتاج الأرض إلى الماء يقال عنه: بطن الحوت الماء وإلا نموت 4-النطح 13 يوما ...من05 أبريل الى 17 أبريل. يقال عنه: في النطاحات يتقادو الشطاحات 5-البطاين 13 يوما ...من 18 أبريل الى 30 أبريل. 6-الثريا 13 يوما ...من 01 ماي الى 13 ماي . 7-الدبران 13 يوما...من 14 ماي الى 26 ماي . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٥:٠٤م‏

بخصوص إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن

  إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن لن يضر إلا العمال الذين التحقوا بوظيفتهم وهم صغار لأن من بينهم حاليا من اشتغل 31 سنة وعمره أقل من 55 سنة وهذا يعني أنهم مضطرون إلى إضافة سنوات أخرى . أما الذين التحقوا بالوظيفة في سن الثلاثين أو أكثر فسيبلغون 60 سنة قبل أن يتموا 30سنة من العمل أو أقل . ‏يوليو ٢٧, ٢٠١٦ ٧:٥١:٣٦ص‏

الفرق بين الكذب والافتراء

الفرق بين الكذب والافتراء الكذب عام والافتراء خاص.  الكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع. والمفتري يكذب في حق الغير بما لا يرتضيه أما الكاذب فيكذب في حق نفسه وفي حق الغير الذي قد يرتضيه أو لا يرتضيه.  نقول لمن قال:سافرت ولم يسافر إنه كاذب ولا نقول له:مفتر. ونقول لمن مدح شخصا بما ليس فيه:هو كاذب لا مفتر لأن الممدوح يرتضي هذا الكذب. ونقول لمن كذب في حق الله ورسوله والصحابة: هو مفتر أو كاذب وفق ما يقال. قبل أن أختم أشير إلى أن الافتراء دائما حرام أما الكذب فقد يكون جائزا في حالات معينة كالكذب على العدو في الحرب أو الكذب على المتخاصمين للإصلاح بينهما أو الكذب على الزوجة للمحافظة على العلاقة الزوجية. وأخيرا أقول: الافتراء هو اختلاق الكذب.. ‏ يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:٢٤:٤١م‏

الفرق بين الكثير والكبير

الفرق بين الكثير والكبير الكبر صفة مرتبطة بالماديات كالحجم والكتلة والمساحة وغير ذلك وبالمعنويات كالشأن والخطر، فنقول:دار كبيرة ومسؤول كبير وضرر كبير. أما الكثرة فهي صفة ترتبط بالكمية والمعدودات. نقول:جيش كثير ومال كثير وكلام كثير. فإذا قلنا: كلام كبير أو كلام كثير فإن المعنى يختلف‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:١١:٥٩م‏

الفرق بين التحسس والتجسس

الفرق بين التحسس والتجسس التحسس هو طلب معرفة الأخبار وأحوال الغائبين قال تعالى:« اذهبوا فتحسّسوا من يوسف وأخيه...».  والتجسًس هو البحث عن عورات الناس وسيئاتهم وكشف ستر الله عن عباده. ويستثنى من هذا التجسس الإيجابي الذي يتتبع نشاط المجرمين والعصابات وحركات العدو لحماية فرد أو جماعة، قال تعالى:«ولا تجسسوا». 

الأبدي والأزلي والسرمدي والأمدي

 الأبدي هو الذي لا نهاية له. الأزلي هو الذي لا بداية له. السرمدي هو الذي لا بداية ولا نهاية له. الأمدي هو الذي له بداية وله نهاية. ‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١٦ص‏