المشاركات

هذا الموقع

هذا الموقع يشتمل على ملفات الفيديو فقط وهي خاصة: - بدروسي في  البناء اللغوي - ودروسي في ا لبناء الفني - ودروسي في  العروض - و خواطري - وبعض  الدروس التوجيهية 

أنا لست في عطلة

الكثير من الأصدقاء علّقوا على المنشور الخاص بتهنئتي للأصدقاء والتلاميذ بالعطلة قائلين لي: عطلتك سعيدة وأجبتهم قائلا:أنا ليس لي عطلة وأظن أنهم لم يفهموا قصدي الذي هو بكل بساطة:أنا متقاعد يعني في عطلة شيخوخة . ‏ديسمبر ٢٠, ٢٠١٥ ٨:٤٥:٠٨م‏

نعي الخالة

بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي . بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر . إنا لله وإنا إليه راجعون . ‏ديسمبر ١١, ٢٠١٥ ٥:١٢:٣٤م‏

الجملة الابتدائية والجملة الاستئنافية

الجملة الابتدائية هي التي يبتدىء بها الكلام، يعني:هي التي تقع في أول الكلام. وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى... لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب. كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟ 1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76. قوله تعالى: إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ جملة مستأنفة وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في أول الكلام،إنما هي في أثناء الكلام،ويظهر لغير المتأمل أنها مقول القول،ولو كان هذا صحيحا فما جدوى نهي الله لرسوله؟ 2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5. قو

أي مفهوم للإرهاب؟

على الجميع أن يتفقوا على تعريف مصطلح الإرهاب حتى يتفقوا على إيجاد طريقة لمكافحته. أما إذا كان الإرهاب يفسّر على أساس مكان وقوعه أو على لون ممارسه أو دينه أو عرقه فيستمر. إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة. الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن. ‏نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص‏

متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟

11 نوفمبر، 2015‏، الساعة ‏03:00 مساءً‏ UTC+01 سؤال: متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟ الجواب: أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما. من هذه الأفعال: 1- يجب ،مثال:يجب أن يسافر. 2- ينبغي ،مثال:ينبغي أن أزورك. 3- يحسن ،مثال:يحسن بك أن تعفو عن المذنب. 4- يجوز ،مثال:يجوز لك أن تنصرف. 5- يبدو ،مثال:يبدو أنك ذكيّ. 6- يظهر،مثال:يظهر لي أنك نادم على فعلتك. 7- يتبيّن ،مثال:يتبيّن لي أنّ الحق معك. 8- يحق،مثال: يحقّ لك أن تستفيد من المساعدة. 9- يمكن،مثال:يمكن أن ينتصر فريقنا. في هذه الحالات يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ولازم لا حاجة له إلى  مفعول به.

متى يتعين كون المصدر المؤول مفعولا به؟

أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول مفعولا به لأن الفاعل في هذه الحالات يكون ضمير مستترا وجوبا. الحالات التي يستتر فيها الضمير: 1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر. 2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم. 3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا. 4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح. 5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف. 6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر. 7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني. 8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به. ‏نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ٢:٢٧:٠٠م‏

كيف نميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة

سؤال من ياسين كورابيكا: السلام عليكم: يا أستاذ هل الفعل: اعتمد فعل معتل خماسي؟ الجواب: 1- لا يوجد حرف علة في الفعل اعتمد. 2- هذا الفعل ثلاثي (عمد) مزيد بحرفين (ا ت). 3- اعتمد يبدأ بهمزة وصل وليس بألف. 4- لكي أميّز الأصل من الزائد من الحروف: - أكتب الكلمة - وأكتب تحتها وزْنَها - وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب. (الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة). لنطبق ذلك بمثال على شكل عملية طرح:     ا عـ تـ مد     ا فـ تـ عل ــــــــــــــــ      عمد 5- اعتمد وزنه افتعل.أشطب على الهمزة والتاء في الفعل والوزن.الأحرف المتبقية (ع م د ) هي الأصل والمشطبة هي الزائدة. 6- لكي نعتبر حرفا حرف علة يجب أن يقابل الفاء أو العين أو اللام في الوزن. 7- (قابل) ليس معتلا لأن ألفه ليست حرف علة لأنها ليست أصلية فأصل الفعل هو (قبل) والألف لا تقابل الفاء ولا العين واللام في الوزن بل هي تقابل الألف في الوزن وهذا يدل على أنها زائدة.    قـ ا بل      فـ ا عل ــــــــــــــــ      قبل 8- (اختار) هو فعل معتل على وزن افتعل لأن ألفه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (خارمن خ

التمرين:39 (البدل وعطف البيان)

السؤال: ميز بين البدل وعطف البيان فيما يلي مع التعليل؟ 1- حضر الأستاذ عمر. 2- يا أبا أحمد الحسين 3- يا أيها الأستاذ عمر 4- يا أخويّ عبد الله ومحمدا 5- يا أيها الرجل راكب الدراجة 6- محمد أفضل الناس الرجال والنساء 7- زينب ماتت أمها فاطمة الجواب: أ- مبدئيا كل بدل هو عطف بيان وليس كل عطف بيان بدل. ب- إذا أمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان،مثال:حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان) ج- وإذا لم يمكن إحلال التابع مكان المتبوع فالتابع عطف بيان لا بدل،مثال:يا حضر الطبيب عمر.يمكن أن نقول:حضر عمر،ولا يحدث خلل في تركيب الجملة. (إذا عمر بدل أو عطف بيان) د- البدل بنية تكرا العامل،مثال:يا حارس المدرسة عمر.يمكن أن نكرر العامل (يا) مع التابع ولا يحدث خلل فنقول:يا حارس المدرسة يا عمر. أما عند قولنا:يا أيها الرجل خالد،فلا يمكن تكرار العامل هنا،فلا نقول:يا أيها الرجل يا أيها خالد،لأنه لا يصح أن ننادي اسما مجردا من ال بيا أيها. 1- حضر الأستاذ عمر. (عمر بدل أو عطف بيان)  يمكن أن نقول:حضر محمد. 2- يا أبا أحمد الحسين. (الحسين بدل أو عطف

جاء رجل من أقصى المدينة

ما الفرق في الدلالة والإعراب بين الآيتين: 1-{وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ } القصص 20 2-{وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ }يس20 الجواب: 1- في الجملة الآية عرفنا مكان إقامة الرجل وهو أقصى المدينة ولكننا لا نعرف مكان مجيئه فقد يكون من أقصى المدينة أو من غيره مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة في محل رفع نعت لرجل.  2- في الآية الثانية مكان مجيء الرجل من أقصى المدينة ولكن الرجل ليس بالضرورة أن يكون من أقصى المدينة مع العلم أن شبه الجملة في هذه الجملة ليست نعتا وليس له محل من الإعراب.‏ 3-وبالجمع بين الآيتين عرفنا أن الرجل يسكن في أقصى المدينة ومكان مجيئه من هذا المكان.  لنطبق هذا على هاتين الجملتين:  - جاءني ضيف من وهران. - وجاءني من وهران ضيف. من حيث المعنى:  الأولى تعني أن الضيف يسكن في وهران ولكن مجيئه قد يكون منها أو من غيرها. والثانية تعني أن مكان مجيء الضيف من وهران ولكن ليس بالضرورة أن يكون مقيما بها.

أنواع الفعل باعتبار الزمن

الفعل ثلاثة أنواع باعتبار دلالته على الزمن 1- فعل ماض ويعرف بصحة اقتران تاء التأنيث الساكنة به مثل:دخل،دخلتْ 2- فعل مضارع ويعرف بصحة دخول إحدى الدوات التالية عليه:السين،سوف،لم،لن مثل:يسافر،سيسافر،سوف يسافر،لم يسافر،لن يسافر 3- فعل أمر ويعرف بدلالته على الطلب وصحة اقترانه بياء المخاطبة وحدها به مثل:دخل، ادخلي. ‏أكتوبر ٢٧, ٢٠١٥ ٦:٤٢:٣٠ص‏

وجود عاملين لمعمول واحد

وجود عاملين لمعمول واحد  1-لاحظوا هذا المثال: جاء أتى محمد.  لكل فعل تام فاعل واحد وإذا تتابع فعلان فالخيار بين أمرين: أ- أن تجعل الفاعل للفعل الأول باعتبار أن له الأولية في الذكر ويكون الثاني توكيدا للأول،والفاعل في المثال هو للفعل (جاء) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الأولوية). ب- أو تجعل الفاعل للفعل الثاني باعتبار أن له حق الجوار،وفي المثال الفاعل هو للفعل (أتى) بالنسبة لمن يعمل بهذا الرأي (حق الجوار). 2- قد يتتابع فعلان أحدهما ناقص والثاني تام،مثل بيت الشاعر المصري محمود غنيم: تلك السطور سطور بات ينقشها           على صفحة الأرض بالمحراث ثوران أ- إذا اعتبرت ثوران اسما لبات (حق الأولوية)  فهذا صحيح وإذا اعتبرته فاعلا للفعل ينقش (حق الجوار) فهذا صحيح أيضا. - ولكن هناك إشكاليات: أ- أولها:احتمال أن الشاعر ارتكب خطأ في البيت لأن ثوران مثنى وإذا اعتبرناه فاعلا فكيف يكون اسم بات ضميرا مستترا وهو مفرد؟ والأصل هو:ثوران باتا ينقشانها. ب- ثانيهما:إذا كان ثوران اسم بات فلا يوجد ضمير متصل يدل على الاثنين في الفعل ينقش الذي يكوّن مع معموليه خبرا لبات والأصل هو:بات ينقشانها ثوران. ج- ثالثهما:إذا

الماضي يحقق ولا يؤكد

الفعل الماضي لا يؤكد بالنون مطلقا لأن زمن حصوله قد فات وما فات لا يحتاج للتوكيد بل إلى تحقيق باستعمال أدوات مثل قد والقسم. أكتوبر ٢٦, ٢٠١٥ ٩:٢٩:١٠ص‏