المشاركات

خَضراوات لا خُضراوات

قُل: خَضروات بفتح الخاء (ما خضر من البقول) ولا تقل: خُضروات. (ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف. الخَضراوات جمع الخَضراء.

معا لا سويّة

قُل: نذهب معاً ولا تقل :نذهب سويّة لأن سويّة مؤنث سويّ وهما من الاعتدال يُقال: كان ذا أعمال سويّة والسويّة من العدل : قسّم الشيء بينهم بالسويّة.

شُرْطي وشُرَطي

قُل: شُرْطي وشُرَطي جمعها شُرطة وشُرَط من الشَرَط أي العمامة والجمع أشراط لأنهم فعلوا لأنفسهم عمامة يُعرفون بها. قال تعالى (فقد جاء أشراطها) أي علامات الساعة.

قط وأبدا

بين قطُّ وأبدا بين قطُّ وأبدا اختلاف في الدلالة فالأولى ظرف زمان لاستغراق الزمن في الماضي والثانية ظرف زمان لاستغراق الزمن في المستقبل. من الفروق بين اللفظتين أيضا: - أن قطُّ يسبقها نفي أو استفهام فنقول:ما كذبت عليك قطُّ.هل رأيت مثل هذا قطُّ؟ - أبدا هي تستعمل في جملة مثبتة أو منفية،قال تعالى:" فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً."وقال أيضا:" قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا." - قطّ تستعمل لما مضى من الزمان وأبدا تستعمل لما يُستقبل من الزمان. - قطّ ظرف زمان مبني في محل نصب وأبدا ظرف زمان منصوب - قطّ يستعمل معها فعل ماض أو مضارع منفي بلم وأبدا يستعمل معها فعل مضارع يصح أن نقول:لن أزور فرنسا أبدا.

عرَض وعرْض

 قُل: عَرَض للدلالة على كل شيء زائل ولا تقل عَرْض وقل:عرْض للدلالة على مايفيد ضد الطول. وتستعمل كلمة عرْض بمعنة تقديم كقولنا:عرض الموضوع وعرض البضاعة.

احتاج إليه لا احتاجه

قُل:" أحتاج إليه "، ولا تقل:" أحتاجه "، لأن الفعل أحتاج يتعدّى إلى مفعوله بحرف الجر إلى.

معمَّر لا معمِّر

قُل: " رجل معمَّر"، ولا تقل:" رجل مُعمِّر"،لأن (معمَّر) اسم مفعول من الفعل (عُمِّر، يُعمَّر). يقال:" عمَّر الله فلاناً أي أطال عمره ".

أئنَّ لا هل إنَّ

قُل:" أئنك مسافر ؟ "،ولا تقل:" هل إنك مسافر؟"، لأن (همزة الاستفهام) تدخل على حرف التوكيد أما (هل) فلا،قال تعالى:" أئنك لأنت يوسف ".

تَشرين لا تِشرين

قُل:" تَشرين " بفتح التاء ولا تقل:" تِشرين " بكسر التاء،وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين الأول وهو أكتوبر وتشرين الثاني وهو نوفمبر) ووزن تشرين تَفعيل وجمعه تشارين.

ما نوع هذه الصورة؟:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.

سؤال من علي: السلام عليكم:هذه الصورة البيانية:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.ما نوعها؟ صوتك يتسلل إلى أذني.هنا استعارة مكنية ولكن في الجملة ذكرت الأداة والمشبه والمشبه به محذوف،فما نوع الصورة؟ لقد احترت جواب: - في هذه الجملة:"صوتك يتسلل إلى أذني.":استعارة مكنية حيث شبه الصوت بشيء يتسلل وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (يتسلل). - أما عن الأداة (كأن) فلم أعرف المقصود منها لأن العبارة مبتورة. - وأنا أميل إلى أن ( كأن) لا تدل على تشبيه بل على التخيّل ومثل ذلك قولنا:ما زال جدي يجد في العمل كأنه لم يبلغ الثمانين من عمره.

قِيد لا قَيد

قِيد و قَيْد نسمع كثيرا من يقول :لم يتحرك من مكانه قيد أنملة  فهل هي قَيْد (بفتح القاف وتسكين الياء) أم قِيد (بكسر القاف وجعل الياء حرف مد)؟ والصواب هو قِيد وهي بمعنى المقدار أما القَيْد فهو الحبل الذي تمسك به الدابة أو تثبت به لمنعها من الحركة. وكذلك يستعمل القَيْد لمنع المجرم من الحركة أو الفرار.

سأل عنه أو به لا سأل عليه

قُل: " سأل الناس عنك وسأل الناس بك "، ولا تقل:" سأل الناس عليك "، كما جاء في القرآن الكريم:" فاسأل به خبيرا " وقوله تعالى: " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ".

إذن لا استمارة

قُل: " طلب إذن السفر"، ولا تقل:" طلب استمارة السفر".