المشاركات

استبانة لا استبيان

قل: استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة. استبان أصله استبْيَن ولكن وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب . حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء . وكذلك في استبانة أصله استبْيَان وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب . حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء فصارد لدينا ألفان فحذفت إحداهما وعوض عنها بتاء مربوطة .

دُهش لا اندهش

قُل:دُهِشت ولا تقل اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المطاوعة مثل:فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل:قسم- انقسم.

ِمطبعة ومَطبعة

قل: مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة لأن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر. قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب الكثيرة.

35- بَخور لا بُخور

35- قل:البَخور (بفتح الخاء) ولا تقل:البُخور (بضم الخاء) ,وقل:السَّحور (بفتح السين) ولا تقل:السُّحور (بضم السين) لأن السَّحور (بفتح السين) هو اسم لما يُتَسَحَّر به والسُّحور (بضم السين) هو الوقت المعين لتناول السَّحور .

اقعد واجلس

قل للقائم :اقعد ولا تقل له اجلس . وقل للمضطجع وغيره: اجلس ولا تقل له :اقعد . لأن القعود هو الانتقال من علو إلى أسفل والجلوس العكس .

صدَّق لا صادق

قلْ:صدّقَ على الاتفاقِ،ولا تقلْ:صَادقَ على الاتفاقِ ! فإن الفعل صدّق من التصديقِ بمعنى الإقرارِوالتأكيدِ، قال تعالى:{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَٱتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ} سبأ:20، قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف {صدَّق} بتشديد الدال بمعنى حقّق ظنه عليهم حين انخدعوا لوسوسته فهو لمّا وسوس لهم ظن أنهم يطيعونه فجدّ في الوسوسة حتى استهواهم فحقق ظنه عليهم ! أما صادقَ فمن المصادقةِ بمعنى المُخالّةِ والمصاحبةِ، يُقال: صادقَ زيدٌ عَمْرًا أي: اتّخذَه صاحبًا وخليلًا .

31- حار لا احتار

31- قلْ: حارَ فلان في أمره، ولا تقلْ : احتارَ في أمره ! جاء في لسانِ العربِ : حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر:نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ . وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله . أما الفعل "احتار" فلم يُسمع عن العرب !