المشاركات

استبانة لا استبيان

قل: استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة. استبان أصله استبْيَن ولكن وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب . حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء . وكذلك في استبانة أصله استبْيَان وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب . حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء فصارد لدينا ألفان فحذفت إحداهما وعوض عنها بتاء مربوطة .

دُهش لا اندهش

قُل:دُهِشت ولا تقل اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المطاوعة مثل:فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل:قسم- انقسم.

ِمطبعة ومَطبعة

قل: مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة لأن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر. قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب الكثيرة.

35- بَخور لا بُخور

35- قل:البَخور (بفتح الخاء) ولا تقل:البُخور (بضم الخاء) ,وقل:السَّحور (بفتح السين) ولا تقل:السُّحور (بضم السين) لأن السَّحور (بفتح السين) هو اسم لما يُتَسَحَّر به والسُّحور (بضم السين) هو الوقت المعين لتناول السَّحور .

اقعد واجلس

قل للقائم :اقعد ولا تقل له اجلس . وقل للمضطجع وغيره: اجلس ولا تقل له :اقعد . لأن القعود هو الانتقال من علو إلى أسفل والجلوس العكس .

صدَّق لا صادق

قلْ:صدّقَ على الاتفاقِ،ولا تقلْ:صَادقَ على الاتفاقِ ! فإن الفعل صدّق من التصديقِ بمعنى الإقرارِوالتأكيدِ، قال تعالى:{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَٱتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ} سبأ:20، قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف {صدَّق} بتشديد الدال بمعنى حقّق ظنه عليهم حين انخدعوا لوسوسته فهو لمّا وسوس لهم ظن أنهم يطيعونه فجدّ في الوسوسة حتى استهواهم فحقق ظنه عليهم ! أما صادقَ فمن المصادقةِ بمعنى المُخالّةِ والمصاحبةِ، يُقال: صادقَ زيدٌ عَمْرًا أي: اتّخذَه صاحبًا وخليلًا .

31- حار لا احتار

31- قلْ: حارَ فلان في أمره، ولا تقلْ : احتارَ في أمره ! جاء في لسانِ العربِ : حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر:نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ . وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله . أما الفعل "احتار" فلم يُسمع عن العرب !

اليتيم والعجي واللطيم

الفرق بين اليتيم والعجيّ واللطيم كثير من الناس من يسمي الولد البالغ الذي فقد أباه يتيم الأب وهذا خطأ. وكثير منهم من يسمي من فقد أمه يتيم الأم وهذا أيضا خطأ.  وكثير من الناس من يسمي من فقد والديه يتيم الأبوين وهذا خطأ كذلك.  اليتيم من البشر هو من فقد أباه وكان صغيرا لم يبلغ بعد فإذا ما بلغ اليتيم فقد هذه الصفة والأنثى يتيمة.  والذي فقد أمه من البشر يسمى العجيّ والأنثى عجيّة،أما من فقد أبويه فيسمى اللطيم والأنثى لطيمة. وفي عالم الحيوان فاقد الأم يسمى يتيما.  

مسيلِمة لا مسيلَمة

قل: مسيلِمة الكذَّاب (بكسر اللام) ولا تقل:مسيلَمة (بفتح اللام) .

مذ ومنذ

مذ ومنذ سمعت من يقول:ما كلّمتك من الجمعة الماضية، وهذا خطأ. والصواب هو:ما كلّمتك مذ الجمعة أو منذ الجمعة. حالات مذ ومنذ: أولا:استعمالهما حرفي جر إذا وليهما اسم مجرور. مثال1:ما رأيتك مذ أو منذ الجمعة.(هما بمعنى من لأن الزمن ماض) مثال2:ما رأيت مذ اليوم أو منذ اليوم.(هما بمعنى في لأن الزمن حاضر) مثال3:ما رأيتك مذ أو منذ ثلاثة أيام.(هما بمعنى من...إلى... لأن الزمن معدود) ثانيا:رفع ما بعدهما: مثال: ما رأيتك مذ أو منذ يومان. - باعتبار مذ ومنذ مبتدأ وما بعدهما خبر له. - ‏أو باعتبار كل منهما ظرف زمان مفعول فيه وما بعدهما فاعل لفعل محذوف تقديره مضى أي مذ مضى يومان.ويكون كل منهما مضافا إلى جملة. ثالثا:اعتبار مذ ومنذ ظرفي زمان وإضافتهما إلى جملة فعلية أو اسمية. مثال1:ما كلمت خالدا مذ أو منذ سافر. مثال2:ما كلمت خالدا مذ أو منذ هو مسافر. مذ ومنذ مبنيان سواء كانا حرفين أو ظرفين. لذلك قل: ما كلمتك مذ أمس أو منذ أمس ولا تقل:ما كلمتك من أمس،لأن مذ ومنذ تختصان بالدخول على ظروف الزمان،(منذ يوم ومنذ شهر...)

المعوِّذتين لا المعوَّذتين

 قل :المعوِّذتين (بكسر الواو) إذا قصدت سورتي الفلق والناس ولا تقل: المعوَّذتين (بفتح الوا و ) وسميتا بهذا الاسم لافتتاحهما بقوله تعالى: قل أعوذ . الفعل عوَّذ يعوِّذ تعويذا معناه حماه ودفع عنه الشر .

لَحمة ولُحمة

قل : لُحمة ثوب ( ما نسج عرضا من خيوط الثوب ) وقل: لَحمة نسب (قرابة).

لبن ولِبان

قل : هذا أَخي بِلِبانِ أُمِّي ؛ ولا تقل : هذا أخي بلَبَن أُمِّي،لأن اللَّبَنُ هو السائل الذي يُشْرب من ناقة أَو شاة أَو غيرهما من البهائم واللبان هو ما يرضعه الولد من أمه وغيرها .