المشاركات

ليلة عرفة

 قل: " ليلة عرفة " ، إذا قصدت الليلة التي بعد نهارها وليس الليلة التي قبله لأن كل يوم ليلته قبله إلا يوم عرفة فإن ليلته بعده،والمقصود هنا أن الوقوف الذي يكون يبدأ بالنهار وينتهي عند منتصف الليلة التي تأتي بعد نهار عرفة. توضيح : - المعروف أنّ الليل يسبق النهار،فليلة الجمعة تكون قبل نهار الجمعة،وقل مثل ذلك في باقي الأيام. - لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 شعبان فإن تلك الليلة تكون هي أول ليلة من رمضان وتصلى صلاة التراويح ثم يتبعها أول نهار من رمضان. - وبالمقابل لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 رمضان فإن تلك الليلة تكون ليلة العيد ولا تصلى فيها التراويح،وتستثنى من هذه القاعدة ليلة النحر فهي ليلة العيد ولكنها في الحكم تتبع نهار عرفة الذي انتهى بغروب الشمس ودخلت هي بعده فيصحّ الوقوف في هذه الليلة،ويكون من وقف فيها قبل طلوع الفجر قد أدرك الوقوف بعرفة ولم يفته الحج،ولو أخذت حكم ما بعدها لما صحّ الوقوف لأن يوم عرفة قد انتهى بغروب الشمس.

طرَف وطرْف

قل :" أخذت بطرَف ثو به "، (بفتح الراء) ولا تقل:" أخذت بطرْف ثوبه" (بإسكان الراء) ، لأن طرَف بمعنى جانب وناحية وطرْف بمعنى تحريك الجفن.

عِيان وعَيَّان

قل:" شاهد عِيان " ولا تقل:" شاهد عَيان "،أما عَيَّان بفتح العين وتشديد الياء فهي صيغة مبالغة بمعنى مرهق ومتعب أو بمعنى شديد الإصابة بالعين.

غير لا الغير

لا تقل فعل الغير نفس الفعل بل قل:فعل غيري نفس الفعل. - غير لا تدخل عليها (ال) فهي من الكلمات الموغلة في الإبهام والتنكير، فلا فائدة ترجى من تعريفها، فهي تبقى نكرة وتظل محتفظة بتنكيرها حتى وإن اتصلت بـ (ال) التعريف). لهذا السبب لا يوافق علماء اللغة (الأصوليون) على محاولات تعريفها بـ (ال) التعريف لعدم الجدوى من ذلك، ولأن العرب لم يسبق أن استخدموها بهذا الشكل من قبل، بل إنها التزمت بإضافة (غير) إلى ما بعدها، لأن (غير) تمتاز بكونها من الألفاظ الملازمة للإضافة ،كقوله تعالى:"غير المغضوب عليهم ولا الضالين ". - كلمة (غير) تدل على ما لا يحصى وهي لا تخصّ شيئا بعينه وهي تقابل كلمة (أنا) فكل ما ليس أنا هو غير،والغيرية تقابل العينية،وكل منهما خلاف الآخر. -كلمة (غير) من الألفاظ الملازمة للإضافة وهي رغم ذلك لا تَتَعَرَّفُ بهذه الإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ مثل: "غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم"، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ لأنها في هذه الحالة أفادت التخصيص. - كلمة (الغير) مصطلح شاع استخدامه في الزمن المتأخر بمعنى (الآخر) أو (الطرف الثالث)، فإن الذين أباحوه

لا تجمعن كذبًا وجوعًا

عن أسماء بنت عميس قالت: "كنت صاحبة عائشة التي هيأتها فأدخلتها على النبي في نسوة فما وجدنا عنده قِرى إلا قدح من لبن فتناوله فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت منه فقلت: لا تردي يد رسول الله ؛ فأخذته فشربته ثم قال: ناولي صواحبك فقلت: لا نشتهيه, فقال : لا تجمعن كذبًا وجوعًا. فقلت: إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهي أيعد ذلك كذبًا؟! فقال : "إنَّ الكذب يكتب كذبًا حتى الكذيبة تكتب كذيبة". ‏فبراير ١٦, ٢٠١٣ ٩:١١:٠٩م‏

أواخر الأشياء

1- الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْــــقى في الكِنَانَةِ 2- السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ 3- الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ 4- الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ 5- الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ 6- الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍوُيقال: بَلْ هي أخِرُ يَوم مِنَ الشَّهْرِ الذي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ 7- البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ،عنِ الأصْمعِيّ وعًنِ ابنِ الأعرابي أنَّه آخِرُ يوم مِنَ الشَّهرِ 8- الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ 9- الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ 10- سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٤٣:٠٨م‏

أوائل الأشياء

1- الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ 2- الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ 3- الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ 4- البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ 5- اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ 6- اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ 7- السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ 8- البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة 9- البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ 10- الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ 11- النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب 12- النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ 13- الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ 14- النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم 15- الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِوهيَ من قَولِ اللّه عزَّ وجلَّ: {أئِنَّا لَمرْدُودُونَ في الحَافِرَة} اَي في أوَّلُ أمرِنا 16- الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ وفي الحديث: (أنَا فَرَطُكُمْ على الحَوْض) أي أوَّلُكُمْ 17- الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَة 18- الزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِوالشَهِيقُ آخِرُهُ 19- العِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ 20- الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً 21- العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ 22- النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ 23- الرَّسُّ والرّ

لا يقال...إلا إذا...(2)

لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها. ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٢:٢٤م‏

لا يقال....إلا ما دام

1- لا يُقالُ للمرأةِ ظَعينةٌ إلاّ ما دامَتْ راكِبةً في الهَوْدَج 2- لا يُقالُ للسَّرْجينِ فَرْثٌ إلاّ ما دَامَ في الكرِشِ 3- لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ 4- ولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَى 5- ولا يُقالُ للسَّرِيرِ نَعْش إلاّ ما دامَ عليهِ الميَتُ 6- لا يُقالُ للعَظْمِ عَرْق إلا ما دامَ عليهِ لَحم 7- لا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُ 8- لا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍ 9- لا يُقالُ للحَبْلِ قَرَن إلاّ أنْ يُقْرَنَ فيهِ بَعِيرَانِ 10- لا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ، فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيق. 11- لا يُقَالُ للذَهب تِبْر إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغ 12- لا يُقالُ لِلحجَارَةِ رَضْف إلا إذا كانَتْ مُحْمَاةً بالشَّمسِ أوَ النَّارِ 13- لا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِ 14- لا يُقالُ للثَوْب مُطْرَف إلاّ إذا كانَ في طَرَفَيْهِ عَلَمَانِ 15- لا

لا يقال....إلا إذا...(1)

1- لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب وإلا فهي زُجَاجة 2- ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ وإلاّ فهي خِوَان 3- ولا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة وإلا فهو كُوب 4- ولا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا وإلاّ فهو أُنْبوبَة 5- ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ 6- ولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف وإلاّ فَهُوَ جِلْد 7- ولا يُقالُ رَيْطَةٌ إلاّ إذا لم تَكُنْ لِفْقَيْنِ وإلاّ فَهِيَ مُلاءَة 8- ولا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ وإلاّ فهيَ سَرِير 9- ولا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب وإلا ّفهي عِير 10- ولا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ وإلا فهو قناة 11- لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً 12- لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً 13- لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا 14- لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة وقد نَطَقَ القرآن ب

تقسيم القبح

1- وَجْهٌ دَمِيمٌ 2- خَلْق شَتِيم 3- كَلِمَة عَوْرَاءُ 4- فَعْلَةٌ شَنْعَاءُ 5- امْرَأَة سَوْآءُ 6- أمْر شَنِيع 7- خَطْبٌ فَظِيع ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٧:٢١م‏

تقسيم الحسن

من فقه اللغة فصل في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ فيقال: وجه صبوح الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ فيقال: بشرة وضيئة الجَمَالُ في الأَنْفِ فيقال:أنف جميل الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ فيقال:عينان حلوتان المَلاحَةُ في الفَمِ فيقال:فم مليح الظَّرْفُ في اللِّسَانِ فيقال:لسان ظريف الرَّشَاقَةُ في القَدِّ فيقال:قدّ رشيق اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ فيقال:شمائل لبقة كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ. فيقال: شعر حسن ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٥:٥٥م‏

ترتيب حسن المرأة

1- إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ 2- إذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة 3- إذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة 4- إذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال 5- إذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ 6- إذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة 7- إذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الناظر فَهِي رَائِعَةٌ 8- إذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ ‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٤:٣٠م‏

محاسن أخلاق المرأة وسائر صفاتها

1- إذا كَانَتْ حَيِيَّةً فَهِيَ خَفِرَة وَخَرِيدَة 2-إذا كَانَتْ منْخَفِضَةَ الصَّوْتِ فَهِيَ رَخِيمَة 3- إذا كَانَتْ مُحِبَّةً لِزَوْجِهَا مُتَحَبِّبَةً إليهِ فَهِيَ عَرُوب 4- إذا كَانَتْ نَفُوراً مِنَ الرِّيبَةِ فَهِيَ نَوَارٌ 5- إذا كَانَتْ تَجْتَنِب الأقْذَارَ فَهِيَ قَذُورٌ 6- إذا كَانَتْ عَفِيفَةً فَهِيَ حَصَان 7- إذا أَحْصَنها زَوْجُهَا فَهِيَ مُحْصَنَةٌ  8- إذا كَانَتْ عَامِلَةَ الكَفَّيْنِ فَهِيَ صَنَاع  9- إذا كَانَتْ خَفِيفَةَ اليَدَيْنِ بالغَزْلِ فَهِيَ ذَرَاع 10- إذا كَانَتْ كَثِيرَةَ الوُلْدِ فَهِيَ نَثورٌ 11- إذا كَانَتْ قَلِيلَةَ الأوْلادِ فَهِيَ نَزُورٌ 12- إذا كَانَتْ تَتَزَوَّجُ وابْنُهَا رَجُل فَهِيَ بَرُوك 13- إذا كَانَتْ تَلِد الذُّكُورَ فَهِيَ مِذْكَارٌ 14- إذا كانَتْ تَلِد الإناثَ فَهِيَ مَئْنَاثٌ 15- إذا كَانَتْ تَلِدُ مَرَّة ذَكَراً ومَرَّةً أنثَى فَهِيَ مِعْقَاب 16- إذا كَانَتْ لا يعِيشُ لها وُلْدٌ فَهِيَ مِقْلاتٌ 17- إذا أتَتْ بتَوْأَمَيْنِ فَهِيَ مِتْآمٌ 18- إذا كَانَتْ تَلِدُ النُّجَبَاءَ فَهِيَ مِنْجَابٌ 19- إذا كَانَتْ

رفاهيَة لا رفاهيَّة

قل : رفاهيَة وصلاحيَة وكراهيَة ، ولا تقل : رفاهيَّة وصلاحيَّة وكراهيَّة .

حمَى لا حمًّى

قل : حُمَّى بفتحة واحدة فوق الميم ولا تقل : حمّ ً ى بالتنوين لأن هذا الاسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة لأنه مختوم بألف التأنيث المقصورة .

الفرق بين الجبهة والجبين

صورة
الجبهة واحدة والجبين اثنان قل جبهة للمكان الذي تسجد عليه في الصلاة ولا تقل جبين. الجبهة تقع بين الجبينين أو لنقل:الجبينان يكتنفان الجبهة .

تجرِبة وتجرُبة

قل:تجرِبة (بكسر الراء) ولا تقل :تجرُبة (بضم الراء) لأن مصادر الأفعال الثلاثية المزيدة التي على وزن (فعَّل) تكون على وزن تفعيل أو تفعِلة . ملاحظات : أـ الوزن الأصلي ل لأفعال ال تي على وزن فعَّل هو (تفعيل ) . ب ـ (تفع ِ لة) جاءت من (تفعيل) بحذف الياء وتعويضها بتاء مربوطة . ج ـ يتعين وزن تفعِلة في الأفعال المهموزة والناقصة ، مثال : هنَّأ تهنِئة وعزَّى تعزية . دـ هناك أفعال يتعين في مصادرها وزن واحد هو (تفعيل)، مثال : كذَّب تكذيب . ه ـ وهناك أفعال تكون مصادرها على وزن (تفعيل أو تفعِلة) ، م ثال: جرَّب تجريب أو تجريب  

ما بحر هذا البيت؟

سؤال من مريم الجزائرية محمد: يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قـلّ مالُـهُ ...ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهوذليــل أستاذ:ما هي تفعيلات هذا البيت ؟ الجواب: يعزز-غنيي ننف- س إن قل- ل مالهو...ويغنى -غنيي لما- ل وهو- ذليلو //0/ -//0/0/0 -//0/0 -//0//0... //0/0-//0/0/0-//0/- //0/0 وس - و س س- و س - وس س ... وس- وس س- وس - وس فعول- مفاعيلن - فعول - مفاعلن...فعولن - مفاعيلن - فعول - فعولن - بحرالطويل - فعول تفعيلة مقبوضة حيث حذف خامسها الساكن وهذا هو القبض. - فعولن الأخيرة تفعيلة محذوفة بسبب حذف سبب خفيف من آخرها وهذا هوالحذف لأن أصلها مفاعلن ولما حذف سببها صارت مفاعي ثم حولت إلى فعولن.

صورة بيانية:في ربيع الجمال شع ربيع الن...نور يبدو بثغره البسـام

سؤال من حاج إبراهيم: ما نوع الصورة في البيت التالي: في ربيع الجمال شع ربيع الن....نور يبدو بثغره البسـام الجواب: ربيع الجمال هو شهر ربيع الأول وربيع النور هو رسول الله على سبيل الاستعارة التصريحية. تقطيع البيت: في ربيع ل - جمال شع-ع ربيع ن ... نور يبدو- بثغره ل - بسسامي /0//0/0 -//0//0 - ///0/0 .../0//0/0 - //0//0 - /0/0/0 س و س - س و س- س و س... س و س - س و س - س و س فاعلاتن - متفعلن - فعلاتن...فاعلاتن - متفعلن - فالاتن 1- هذا البيت من بحر الخفيف. 2- متفعلن وفعلاتن هما تفعيلتان مخبونتان حيث حذف ثانيهما الساكن وهذا هو الخبن. 3- فالاتن هي تفعيلة مشعثة حيث حذف أول وتدها المجموع وهذا هو التشعيث.

موانع الميراث:عش لك رزق

هذه جملة اختصرت موانع الميراث فكل حرف من أحرفها بداية لمانع من هذه الموانع السبعة. 1-العين:عدم الاستهلال وهو أن يولد المولود ميتا و لا يصرخ صرخة الاستهلال فهو لايرث. 2- الشين:الشك في السبق و هو ألا نعرف من الذي توفى قبل الآخر ومثاله وفاة شخصين أو أكثر في حادث مرور أو غرقا أو.... 3-اللام :اللعان وهو أن يلاعن الزوج زوجته إذا أنكر ابنه منها وطريقة اللعان مذكورة في الآيات 7،8،9 من سورة النور. 4-الكاف:الكفر لأن المسلم لا يرث الكافر والكافر لا يرث المسلم. 5-الزاي:الزنا فابن الزنا لايرث أباه وهو ينسب للأم و إن كان هناك توأمان من زنا فلا يعتبران إخوة أشقاء بل يعتبران إخوة لأم يرثان بعضهما على هذا الأساس. 6-الراء:الرق و هو العبودية و هو من موانع الميراث و إن كان لا يوجد اليوم. 7-القاف:القتل فالقاتل العمد لا يرث كأن يقتل الابن أباه فإنه يمنع من الميراث. ‏فبراير ٠٣, ٢٠١٣ ١:٤٠:٠٢م‏