المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, ٢٠١٦

مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية

  متابعي الأستاذ خليفة من أساتذة وأستاذات اللغة العربية تابعونا في مجموعتنا الجديدة:المتوسطة الرقمية للاطلاع على الجديد الخاص بمناهج الجيل الثاني . أنصح من سيدرس السنة الأولى متوسط أن يبدأ في تحضير مذكراته الجديدة من الآن إن أمكنه الحصول على الكتاب مادام الوقت في يده . رابط المجموعة هنا https://www.facebook.com/groups/digitalmiddleschool/ ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:٠٧:١٩ص‏

من كثب لا عن كثب

قُل: نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب.

مرض وشفي

قُل: جاء الذي مرض وشفي إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي مرض والذي شفي لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما  مرض  والآخر  شفي  .

ينبغي لك لا عليك

قُل: ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر. اقرأ قوله تعالى:(وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) . وقوله تعالى:(ما كان ينبغي لنا). وقوله تعالى: (وما ينبغي لهم)  وقوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ).

شهقة وشرقة

قُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.

أوهن البيوت

بيت العنكبوت أوهن البيوت لماذا؟ لنتأمل قوله تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾. الوهن يعني الضعف ولكن أي ضعف هو المقصود:ضعف مادي أم معنوي؟ إن بيت العنكبوت يتكون من خيوط صلبة جدا يقال عنها أنها اقوى من خيوط الحرير وألين منه. الوهن المقصود هنا هو الوهن المعنوي بحيث تنهار العلاقة بين الذكر والأنثى وقد أثبت علماء الأحياء أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد التلقيح وتأكله إن بقي في البيت ولهذا يعمد إلى الفرار بجلده. ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:٣٩:٣٦م‏

زوج أم امرأة؟

في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب. إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة. لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي. ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين. لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام. لنقرأ قوله تعالى:(وامرأ

عُشر من لا عشرة في

قُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.

سِداد لا سدّادة

قُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.

مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

أحاط الشيء بالشيء

قُل: أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية

 1 - المقاربة بالكفاءات : أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ . واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف . ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة . 2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة . 3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها 4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع : - كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته) . - كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة) . - كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات) . - كفاءات ذا

نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد: - (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل) - (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف) - (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان) - (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز. ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟ لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة. بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون. ‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٦:٢١:٢٠ص‏

لام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية: قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنا ً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ. قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت. كان جوابه:اللام حرف تعليل يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون. إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل: - يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها - وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح. أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها. لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه

بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

سلّم إليه لا سلّمه

قُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّم الشيء.

دفاعا عن العربية

راسلتني تلميذة من متابعيّ في الفيس بوك تطلب مني أن أوجّه كلمة للأساتذة الذين يتهاونون في احترام اللغة العربية فهم لا يختارون أسماءهم بالحروف العربية ولا يكتبون منشوراتهم وتعليقاتهم ودردشاتهم بالخط العربي. قديما قيل:لا يضر السحاب نبح الكلاب مساكين هؤلاء لأنهم لا يدركون قيمة اللغة في المجتمع وفي تثبيت الهوية الوطنية ألا يعلم هؤلاء أن الصينيين يتمسكون بلغتهم رغم صعوبتها نطقا وكتابة ورغم أن حروفها كثيرة جدا ؟ ألا يعلمون أن بيتا من الشعر حرر أمما من الطغيان وهو بيت الشابي:إذا الشعب يوما أراد الحياة وذلك رغم مرور سنوات على موت صاحبه؟ ألا يعلم هؤلاء أن شعبا بدون لغة لا هوية له ؟ إذا كان من هؤلاء المتنطعين أساتذة فبأي لغة يقدمون دروسهم؟ ألا يعلم هؤلاء أن دراسة اللغة العربية سميت بأرق اسم وهي الأدب؟ ألا يعلم هؤلاء الجهلاء أو المتجاهلون أن رسول الله أحب العرب لثلاث:لأنه عربي ولأن لغة القرآن هي العربية ولأن لغة أهل الجنة هي العربية؟ قولي لهم:إن الاستعمار حاول القضاء على العربية بكل وسائله مدة قرن وثلث قرن فلم يفلح فأين هم منه؟ قولي لهم:إن أشد أعداء رسول الله قاوموا الإسلام ولكن لم يتخل

في حب آل البيت والصحابة

هل من المنطق أن أصاهر إنسانا أكرهه سواء بالزواج من ابنته أو بتزويجه ابنتي؟الرافضة يكرهون كرها شديدا سيدنا عثمان وهو الذي تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يكرهون سيدنا عمر وسيدنا أبا بكر وهما منْ تزوج رسول الله ابنتيهما حفصة وعائشة رضي الله عن الجميع،وكذلك نجد المصاهرة قائمة بين الصحابة وآل البيت كزواج سيدنا عمر بأم كلثوم رضي الله عنها بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.هل من المنطق إذا كرهت إنسانا أن أسمي مولودي باسمه؟ لو تتبعنا أسماء أولاد آل البيت لوجدنا الكثير منهم يحملون أسماء الخلفاء الراشدين الذين يلعنهم الرافضة ليلا ونهارا ولا داعي لذكر أمثلة لأنها كثيرة.هل من المعقول أن أحب إنسانا وأطعن في زوجته؟ عندنا في الجزائر مئات الآلاف يحملون أسماء آل البيت:عليّ والحسن والحسين وجعفر والزبير والعباس وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب فكيف يتهموننا بأننا نبغضهم؟ وليس هذا فقط بل هناك الكثير من مؤسساتنا الثقافية والدينية والتعليمية عند السنة تحمل أسماء آل البيت. إن اختيار الاسم له دلالة عقدية ودينية فهل يعقل أن يسمي مسلم ولده باللات أو هبل؟ وهل يعقل أن يسمي يهودي أو نصراني ولدهما بمحمد

التقويم الفلاحي:غشت أو أوت

- غشت أو أوت يقال تنشأ به نواة البرد كما يبتدئ تشكل الجنين في البيضة و يرون أن برد هذه الفترة ضار فيقال: ضربة بالسيف ولا برد الصيف. في 30 غشت يبدأ الخريف. - ويقال عنه :حيطك لا تمس وولدك عس،أي أن العقارب يشتد أذاها في هذه الفترة وتؤدي لسعاتها للموت. لذا ينصح بعدم الاقتراب من شقوق الجدران ويجب حراسة الأولاد الصغار من ذلك. ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٦:٤٣:٣٣م‏

التقويم الفلاحي:منازل الخريف

فصل الخريف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما. 1-الصرفة 13 يوما ... من 27 أوت الى 08 سبتمبر . 2-العواء 13 يوما...من 09 سبتمببر الى 21 سبتمبر . 3-السماك 13 يوما ... من 22 سبتمبر الى 04 أكتوبر . 4-الغفار 13 يوما ... من 05 أكتوبر الى 17 أكتوبر . 5-الزبنان 13 يوما ... من 18 أكتوبر الى 30 أكتوبر . 6-الاكليل 13 يوما ... من 31 أكتوبر الى 12 نوفمبر . 7-القلب 13 يوما ... من 13 نوفمبر الى 25 نوفمبر . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٢:٢٠م‏

التقويم الفلاحي:الليالي الموتى

  - تبدأ في 25 ديسمبر ،مدتها 40 يوما وتنتهي يوم 02 فبراير. ـ و تأخذ أربعة أيام من سعد السعود لذا يقال:أربعة سود في سعد السعود. -هذه الفترة تتميز بالكمون الأقصى حتى يقال عن الزراعة: حرث الليالي الأول مثل التالي،أي التطور النباتي. - والإنبات لا يحصل في هذه الفترة لأن درجة الحرارة الملائمة غير متوفرة . - الليالي الموتى قسمان: 1- الليالي البيض في 20 يوما الأولى يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك ببرده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى : * الكوالح مدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 25/ 12 وتنتهى يوم 3 / 1 * الطوالح مدتها 10 أيام وتبدأ من صباح يوم 4 / 1 وتنتهى مساء يوم 13 / 1 2 – والليالي السود في 20 يوما الثانية عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من هذا الاسم إلا أن الناس يتفاءلون بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي :"الليالي السود يفتح فيها كل عود" ، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة

التقويم الفلاحي:أزهار اللوز والمشمش

  ـ إذا أزهرت أشجار المشمش فهذا يدل على الدخول الحقيقي للربيع لهذا يقال:كذّب اللوز وصدّق المشماش،وكذّب الشيب وصدق التكماش،أي أن إزهار اللوز المبكرة لا تدل على دخول الربيع كما لا يدل الشيب على كبر السن ولكن أزهار المشمش هي التي تعلن دخول الربيع الحقيقي كما أن تجاعيد الوجه تعلن شيخوخة الإنسان . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٦:٢٧م‏

التقويم الفلاحي:معلومات مختلفة

  ـ أقصر أيام السنة هو يوم 8 دجنبر الموافق ل 21 ديسمبر و منه الرجوع الشتوي . - شهر «فورار» الذي يحل فصل الربيع في اليوم الرابع عشر منه، ويتكون من 28 يوما فقط يسمى النصف الثاني منه الذي يلي بداية الربيع بـ «أيام الزرع والضرع». وهو شهر معروف بتقلباته ويقال: فورار يتقلب سبع مرات في النهار - أطول ليل في 23 نوفمبر - أطول نهار في 23 يونيو - فصل الصيف يبدأ في30 ماي - فصل الخريف يبدأ في 30 غشت - فصل الشتاء يبدأ في 29 نوفمبر - فصل الربيع يبدأ في 28 فبراير ـ يوم 25 في الربيع و يوم 25 في الخريف يحصل الاعتدال بين الليل و النهار وموضوع بزوغ الشمس في هذه الفترة هو تحديد لاتجاه القبلة . - تساوي الليل والنهار في 27 مارس ـ أما اختيار العام المقبل فكان الفلاحون يترصدون طلوع بعض الكواكب التي تدل على حال العام القادم. ومن أيام عنصرة الثلاثة يترصدون العام القادم فيقال: العام باين من خريفه و أيام عنصره يوروا ،أي إذا كان الجو غائما و به أمطار ورطوبة في هذه الفترة فالعام المقبل يكون جيدا . ـ وضعية الهلال: إذا كان جالسا فستكون بعض أيامه ممطرة . ـ هجرة الجراد: إذا حل الجراد بموضع فإن العام الذي يلي حلوله

التقويم الفلاحي:الحسوم

الحسوم 8 ليال و7 أيام تبدأ في 10 مارس .يوم الحادي عشر من الربيع غالبا ما يشتد فيها البرد و العواصف . قال تعالى:وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً. ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٥٧م‏

التقويم الفلاحي:العنصرة والصمايم

-   العنصرة 13 يوما من 07 جويلية إلى 19 جويلية يوم عنصرة يكون يوم 37 من الصيف و كل النباتات الحولية تجفّ، يجمع الفلاحون أغصان من النباتات الخضراء المتوفرة و تحرق و رمادها تزين به أحسن شاة موجودة في القطيع . - الصمايم هي فترة تقدر ب 40 يوما، 20 يوما صيفا و 20 يوما خريفا تبدأ في 25 جويلية وتهب في هذه الفترة رياح الشهيلي (السموم ) . القسم الأول من الصمايم تشتد فيه الحرارة وتبلغ أوجها ويقال لمن يحب الاغتسال:إذا حبيت صحة الدّايم حمّ الماء في الصمايم ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٧:٠٦ م‏

التقويم الفلاحي:منازل الصيف

  فصل الصيف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما . 1- الهقعة 13 يوما...من 27 ماي إلى 08 جوان . 2- الهنعة 13 يوما...من 09 جوان إلى 21 جوان . 3-الذراع 13 يوما...من 22جوان إلى 04 جويلية . 4-النثرة 13 يوما ...من 05 جويلية إلى 17 جويلية . 5-الطرفة 13 يوما ... من 18 جويلية إلى 30 جويلية . 6-الجبهة 13 يوما ... من 31 جويلية إلى 13 أوت . 7-الخرثان 13 يوما ... من 14 أوت إلى 26 أوت ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٢٢:٥٠م‏

التقويم الفلاحي:سعد البلدة

  سعد البلدة 13 يوما  من 22 ديسمبر الى 03 يناير يقال عنه :سعد البلدة يزيد في البرد شدة وفي الليل مدة و في الكرش نفدة ،أي يشتد البرد في هذه الفترة و تزيد مدة الليل على حساب النهار و تزيد الحاجة إلى الغذاء لأن الكائن الحي يصرف طاقة في حماية الجسم من البرد. ويقال أيضا: برد البلدة يوصل حتى الكبدة ويقال أيضا: في البلدة تولّي العجوزة جلدة والعروسة قردة ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:١٤:٤٤م‏

التقويم الفلاحي: سعد النعايم

  سعد النعايم 13 يوما  من 09 ديسمبر الى 21 ديسمبر . يحل في اليوم السادس منه شهر دجنبر و هذا الشهر يدعى شهر الإضاءة ذلك لأنه يعتقد أنه في ليلة من ليالي هذا الشهر يأخذ الماء قوام الدم لذا وجب فحص الماء ليلا بالإضاءة قبل شربه كما كانوا يتجنبون تناول ما يتبقى من وجبة العشاء صباحا و تمنع الحراثة في هذه الفترة ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٤:٠٣م‏

التقويم الفلاحي:سعد الشولة

سعد الشولة 13 يوما  من 26 نوفمبر إلى 08 ديسمبر تأخذ أربعة أيام من نهاية الشهر الأخير للخريف و يقال عنها : إذا جاء المطر في الشولة وجّد المطامر للعولة. أي أن المحصول الزراعي يكو ن وافرا .ويقال أيضا: اللي بغى قمح العولة يحرثه في الشولة . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٢:٢٨م‏

التقويم الفلاحي:سعد الخبية

سعد الخبية 13 يوما  من 12فبراير الى 24 فبراير يقال عنه:سعد الخبية نفّاض الضبايا ما تبقى حاجة مخبية،أي في هذه الفترة يستنفد الفلاحون عولة العام الماضي كما أن الكائنات الحية التي كانت في البيات الشتوي تخرج جميعا لأن الجو يتحسن و يقترب موعد الربيع ثلاث أيام أفراق بين الفصلين . ويقال :في سعد الخبايا تطلع الحيايا (الأفاعي) وتتفتل الصبايا . ـ وغالبا ما يسمع الرعد في هذه الفترة ذلك لأن الرعد نادرا ما يسمع في فصل الشتاء . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٥٠:٢٤م‏

التقويم الفلاحي:سعد السعود

سعد السعود13 يوما  من 30يناير الى 11فبراير يقال عنه: في سعد السعود يجري الماء في العود وتخرج فيه الحيّة والقنفود وتزنزن النحلة في العود ويدفأ كل مبرود ، أي العصارة تجري في أوعية الأشجار بعد أن كانت في سبات (الكمون).ويقال: إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضرّ كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود.ويقال: سعد السعود سلاّخ الجلود . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٨:٤٦م‏

التقويم الفلاحي: سعد البالع أو بولاع

سعد البالع أو بولاع 13 يوما  من17يناير الى 29يناير. يقال عنه : إذا مات بولاع مات الشتاء قاع ،إذ يصل البرد إلى أقصاه في هذه الفترة.ويقال أيضا: في البولع كل وابلع.ويقال:سعد بلع طاب الماء وانبلع ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤٧:٠٧م‏

التقويم الفلاحي:سعد الذابح

  الشتاء يحل دائما يوم 29 نوفمبر و كل الفصول تحل في اليوم الذي يحل فيه الخريف كأن يكون الخريف يوم الجمعة فبقية الفصول تحل يوم الجمعة . الشتاء مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) كل مرحلة تسمى سعدا وعدد أيام كل مرحلة (سعد) 13 يوما . سعد الذابح 13يوما ...من 04 يناير الى 16 يناير يحل رأس السنة الفلاحية ليلة الحادي عشر منه و في هذه الليلة يحتفل بها بتحضير وجبة من خليط الحبوب الجافة و السمن و يقتلع عن عادة إضاءة الماء ليلا. يقال عنه:سعد الذابح لا وجوه تتشابه ولا كلاب تتنابح،ويقال أيضا: في سعد ذبح لا باب انفتح ولا كلب ن بح . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٤١:٢٥م‏

التقويم الفلاحي:منازل العام

  قسم العام إلى أقسام متساوية تسمى منازل وعدد المنازل كما هو معروف ثمان وعشرون (28) منزلة في كل فصل سبع (7) منازل وفي كل منزلة ثلاث عشرة (13) يوما . 1- منازل فصل الربيع:فرع المقدم - فرع المؤخر - بطن الحوت - النطح - البطين - الثريا - الدبران . 2- منازل فصل الصيف: الهقعة - الهنعة -الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الخرثان . 3- فصل الخريف :منازله هي : الصرفة - العواء - السماك - الغفار - الزبنان - الاكليل -القلب . 4- منازل فصل الشتاء:سعد الشولة – سعد النعايم – سعد البلدة - سعد الذابح - سعد البالع -سعد السعود - سعد الخبية . وهذه المنازل كان يعتمد عليها الفلاحون في معرفة الأعمال التي عليهم القيام بها من حرث وغرس وزبر وحصاد ودرس أما الأئمة والمؤذنون فكانوا يعتمدون عليها في تحديد أوقات الصلاة . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٤:٢٧:٠٦م‏

الصّيفَ ضيعتِ اللّبن

كيف نعرف أن الله تقبل منا أعمالنا؟ عندما نتبع الحسنة الحسنة فهذا دليل توفيق من الله وقبول منه. وما نلاحظه بعد رحيل شهر رمضان الذي عاهدنا الله فيه على التوبة والإنابة إليه هو أن الكثير منا لم يوفقه الله على الاستمرار في الطاعة. من جهة نتحدث عن التقشف وضعف القدرة الشرائية للمواطن ومن جهة أخرى نرى الآلاف يدفعون الألوف لحضور مجالس اللّهو والمجون . ما حصل لهؤلاء المتهافتين على هذه المجالس يذكرني بما حدث لدختنوس امرأة عربية جميلة كانت في قمة السعادة طيلة حياتها الزوجية ولكنه لما أصبح عجوزا كرهته وأساءت إليه فطلقها وكان الوقت صيفا وتزوجت شابا ولكن شتان بينه وبين زوجها الأول . في يوم من الأيام مرت إبل مطلقها قرب بيتها فالتمست لدى صاحبها اللبن فقال لها:الصيف ضيّعتِ اللبن، (أي يوم طلبت الطلاق) وصار هذا القول مثلا يضرب لمن ضيّع الفرصة وخسر الغنيمة التي كانت معه . وهذا حال من كسب خيرا كثيرا في رمضان ودفع المال الكثير من جيبه ليضيّع هذا الخير . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ١١:١٧:٥٩ص‏

التقويم الفلاحي:منازل الربيع

فصل الربيع مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما. 1-فرع المقدم 13 يوما ...من 25 فبراير الى 09 مارس 2-فرع المؤخر 13 يوما...من 10 مارس الى 22 مارس. 3-بطن الحوت : 13 يوما...من23 مارس الى 04 أبريل في هذه المرحلة تحتاج الأرض إلى الماء يقال عنه: بطن الحوت الماء وإلا نموت 4-النطح 13 يوما ...من05 أبريل الى 17 أبريل. يقال عنه: في النطاحات يتقادو الشطاحات 5-البطاين 13 يوما ...من 18 أبريل الى 30 أبريل. 6-الثريا 13 يوما ...من 01 ماي الى 13 ماي . 7-الدبران 13 يوما...من 14 ماي الى 26 ماي . ‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٥:٠٤م‏

بخصوص إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن

  إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن لن يضر إلا العمال الذين التحقوا بوظيفتهم وهم صغار لأن من بينهم حاليا من اشتغل 31 سنة وعمره أقل من 55 سنة وهذا يعني أنهم مضطرون إلى إضافة سنوات أخرى . أما الذين التحقوا بالوظيفة في سن الثلاثين أو أكثر فسيبلغون 60 سنة قبل أن يتموا 30سنة من العمل أو أقل . ‏يوليو ٢٧, ٢٠١٦ ٧:٥١:٣٦ص‏

الفرق بين الكذب والافتراء

الفرق بين الكذب والافتراء الكذب عام والافتراء خاص.  الكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع. والمفتري يكذب في حق الغير بما لا يرتضيه أما الكاذب فيكذب في حق نفسه وفي حق الغير الذي قد يرتضيه أو لا يرتضيه.  نقول لمن قال:سافرت ولم يسافر إنه كاذب ولا نقول له:مفتر. ونقول لمن مدح شخصا بما ليس فيه:هو كاذب لا مفتر لأن الممدوح يرتضي هذا الكذب. ونقول لمن كذب في حق الله ورسوله والصحابة: هو مفتر أو كاذب وفق ما يقال. قبل أن أختم أشير إلى أن الافتراء دائما حرام أما الكذب فقد يكون جائزا في حالات معينة كالكذب على العدو في الحرب أو الكذب على المتخاصمين للإصلاح بينهما أو الكذب على الزوجة للمحافظة على العلاقة الزوجية. وأخيرا أقول: الافتراء هو اختلاق الكذب.. ‏ يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:٢٤:٤١م‏

الفرق بين الكثير والكبير

الفرق بين الكثير والكبير الكبر صفة مرتبطة بالماديات كالحجم والكتلة والمساحة وغير ذلك وبالمعنويات كالشأن والخطر، فنقول:دار كبيرة ومسؤول كبير وضرر كبير. أما الكثرة فهي صفة ترتبط بالكمية والمعدودات. نقول:جيش كثير ومال كثير وكلام كثير. فإذا قلنا: كلام كبير أو كلام كثير فإن المعنى يختلف‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١٢:١١:٥٩م‏

الفرق بين التحسس والتجسس

الفرق بين التحسس والتجسس التحسس هو طلب معرفة الأخبار وأحوال الغائبين قال تعالى:« اذهبوا فتحسّسوا من يوسف وأخيه...».  والتجسًس هو البحث عن عورات الناس وسيئاتهم وكشف ستر الله عن عباده. ويستثنى من هذا التجسس الإيجابي الذي يتتبع نشاط المجرمين والعصابات وحركات العدو لحماية فرد أو جماعة، قال تعالى:«ولا تجسسوا». 

الأبدي والأزلي والسرمدي والأمدي

 الأبدي هو الذي لا نهاية له. الأزلي هو الذي لا بداية له. السرمدي هو الذي لا بداية ولا نهاية له. الأمدي هو الذي له بداية وله نهاية. ‏يوليو ٢٥, ٢٠١٦ ١١:٥٧:١٦ص‏

الفرق بين الاختصار والإيجاز

أوجز في الكلام أي عبّر عن معان كثيرة بألفاظ قليلة ومثال ذلك الحديث النبوي:الدين النصيحة أو الدين المعاملة والاختصار هو تقصير كلام مكتوب وطويل.  الإيجاز يكون ابتداء في القول أو الكتابة أما الاختصار فيكون بعد تطويل.  ويجوز استعمال أحد اللفظين مكان الآخر.  ‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:٥٠:٢٩م‏

الفرق بين الأثر والعلامة

الفرق بين الأثر والعلامة الأثر يكون بعد الشيء والعلامة تكون قبله. أثر الأقدام يدل على المسير والبعر يدل على البعير وجثث القتلى تدل على الحرب أو على جريمة. وأشراط الساعة هي علامات لا آثار وكذلك فيضان الماء من التنور علامة على بداية الطوفان. ‏يوليو ٢٤, ٢٠١٦ ١٢:١٩:٢٨م‏

في سورة النور

قال تعالى في سورة النور (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُ بَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26}) - لماذا قدّم تعالى الخبيثات على الخبيثين في سورة النور؟ - إذا تتبعنا سياق السورة وجدنا أن الكلام فيها عن النساء ورميهن بالإثم والقذف ورمي الأزواج لأزواجهم وحتى في فاحشة الزنى قدم الله الزانية على الزاني لأن المتسبب في الزنا هو غالبا المرأة وفي البغاء وهو اتخاذ الزنا حرفة نجد المرأة تقوم بذلك للتكسب وليس الرجل. بينما في السرقة قدم الله السارق على السارقة لأن الذي يلجأ إلى السرقة غالبا هو الرجل بجكم متطلباته في النفقة وغيرها أما المرأة فنادرا ما تسرق وهناك نساء يمتن جوعا ولا يسرقن ولا يبعن شرفهن ولذا قيل:تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها. ‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١:٠٠:٠٩م‏

ذكر الخاص بعد العام

قال تعالى:(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ) - ما الفائدة من ذكر الجبال مع الأرض وهي جزء من الأرض؟ - أولا من الناحية النحوية يُسمّى هذا عطف الخاص على العام . - ثانيا ذكرت الجبال لأنها من أعظم مخلوقات الأرض. - وثالثا ذكرت الجبال لأنها ثقيلة والأمانة ثقيلة وهذا يناسب السياق. - تأملوا قوله تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) والصلاة الوسطى مشمولة في الصلوات لكن لأهميتها وعظمة شأنها ذكرت وحدها. - وتأملوا قوله تعالى:(مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ) وجبريل وميكال من الملائكة وذكره يفيد رفعة منزلته عند الله. - وتأملوا قوله تعالى:(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) والنخل والرمان من الفاكهة. والملاحظة الأخيرة هي وجود نون النسوة (أبين ويحملن وأشفقن) لأن السماوت والجبال والأرض عوملت معاملة الجمع المؤنث العاقل بسبب أن الخطاب موجه إليها.

إبليس و الشيطان

إبليس والشيطان قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34})  لماذا استخدمت كلمة ابليس في قصة آدم ولم تستخدم كلمة  الشيطان؟  إبليس اسم علَم لكبير الشياطين وآدم أبو البشر والذي أمر بالسجود فرفض هو إبليس، لذلك كان مناسبا ذكره في هذه الآية. والشيطان يُطلق على كل من كفر من الجن. ‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ٢:٠٩:٥٥م‏

في ظل سورة (قريش)

في ظل سورة (قريش)  لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ{1} إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ {2}  فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ{3} الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ {4} في سورة قريش بدلان : - الأول هو إيلاف الثانية فهي بدل تفصيل من إيلاف الأولى - الثاني هو البيت وهو بدل من اسم الإشارة - البدل الثاني يصح إعرابه عطف بيان - لاحظوا تقديم الشتاء على الصيف وتقديم الإطعام على الأمن لأن حاجة الإنسان إلى الطعام في الشتاء أكثر منها في الصيف وحاجة  الإنسان إلى الأمن في الصيف أكثر منه في الشتاء ،ففي الصيف يكثر قطّاع الطرق والزواحف والحيوانات المفترسة  . ولقد جاءت سورة قريش بعد سورة الفيل للتركيز على الأمن في البيت الحرام بعد عام الفيل. ‏يوليو ٢٣, ٢٠١٦ ١٢:٣٦:٤٤م‏

لام الجحود

لام الجحود  قال تعالى: ﴿وَقَدۡ مَكَرُوا۟ مَكۡرَهُمۡ وَعِندَ ٱللَّهِ مَكۡرُهُمۡ وَإِن كَانَ مَكۡرُهُمۡ لِتَزُولَ مِنۡهُ ٱلۡجِبَالُ﴾ [إبراهيم 46] اللام الداخلة على الفعل تزول تعرب لام الجحود مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب والفعل تزول مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا. وقد يسأل سائل:لماذا اعتبرتها لام الجحود ولم يسبقها حرف نفي؟ والجواب هو أنها مسبوقة فعلا بحرف نفي وهو (إن) ويجوز في غير القرآن وضع (ما) مكان (إن):ما كان مكرهم لتزول منه الجبال. يوليو ٢٢, ٢٠١٦ ٩:٠٢:٢٤م‏

وإذا سألك

  في القرآن كله عندما تتضمن الآية (وإذا سألك أو يسألونك) يأتي الردّ من الله تعالى لرسوله بادئا جوابه بقوله (قل) إلا في هذه الآية: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) فقد جاء الردّ مباشرة من الله تعالى لعباده في خطاب مباشر ليس بين الله تعالى وعباده أي وسيط حتى لو كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . لاحظوا أيضا تقدّم جواب الشرط (أجيب دعوة الداع) على جملة الشرط (دعان) ومعناه أن الله تعالى يجيب دعاء العبد حتى قبل أن يبدأ بالدعاء . فما على العبد إلا الدعاء والله تعالى يجيب دعاء عباده فسبحانه وتعالى . ‏يوليو ٢٢, ٢٠١٦ ٤:٣٤:٥٨م‏

زوج الرجل أو زوجته؟

زوج الرجل أو زوجته؟ تم استخدام كلمة (زوج) بدل (زوجة) في القرآن الكريم كما في قوله تعالى (يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة)، لأن الأصل هو كلمة زوج وفي اللغة الضعيفة تستعمل زوجة. والزوج هو كل واحد له نظير من جنسه لذلك نقول:اشتريت زوجين من الأحذية للدلالة على اثنين لليمين واليسار لا على أربعة كما يظن البعض. وإذا أردنا التعبير عن اثنين نستعمل كلمة شفع فنقول:صليت شفعا أي ركعتين. وفي لغتنا العربية الفصيحة يقال: المرأة زوج الرجل والرجل زوج المرأة،وعند التثنية نقول:الزوجان أما استخدام كلمة زوجة فهي لغة ضعيفة رديئة فالأولى والأصح أن تستخدم كلمة زوج ولذا استخدمها القرآن الكريم. وقد يسأل سائل: في مسائل الميراث نستعمل لفظ زوج ويرمز له ب(ج) ولفظ زوجة ويرمز له ب(جة) والجواب هو أن استعمال زوجة ليس خطأ فادحا خاصة أنه متداول بكثرة ولكن يمكن استعمال لفظ زوج دون أن يقع التباس لأنه من خلال لفظ هلك وترك زوجا أو هلكت وتركت زوجا نعرف المقصود.

تكرار النكرة وتكرار المعرفة

هناك قاعدة معروفة عند النحويين هي:إذا تكررت المعرفة فهي تدل على معنى واحد وإذا تكررت النكرة فهي تدل على معان محتلفة إلا إذا أفاد دليل غير ذلك. - لاحظوا قوله تعا لى:فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا،فالآية تتحدث عن عسر واحد ويسرين فاليسر الأول غير اليسر الثاني. ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لن يغلب عسر يسرين. - ولاحظوا قوله تعالى:ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر . فالشهر الثاني غير الشهر الأول، ويكون المجموع شهرين. - أما في قوله تعالى:وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ،فلا يمكن تطبيق القاعدة في جزئها الثاني فهو إله واحد بدلالة وجود الضمير هو. - أما إذا تكررت كلمة وكانت مرة نكرة ومرة معرفة فهي تدل على نفس المعنى ومثال ذلك قوله تعالى:كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسولا. يوليو ١٧, ٢٠١٦ ٣:٤٩:٠٢م‏

لماذا نحب الصيف

  معظم الناس يحبون فصل الصيف وينتظرونه بفارغ الصبر . هذا ليأخذ عطلته ويرتاح . وهذا ليتمتع بفواكهه اللذيذة . وهذا ليتزوج ويكمل نصفه الثاني . وهؤلاء ليتمتعوا بمياه البحر . ولكن بالنسبة لي فأنا أخشى الصيف فهو يتعبني كثيرا : - بسماع أخبار حوادث المرور القاتلة التي تكثر فيه . - وبحوادث الغرق في البحر والبارحة فقدنا ولدا لجارنا وأخينا سعادة بن عمارة في أحد شواطىء مستغانم . - وبالحوادث المنزلية المميتة وقبل الأمس فقدنا بنتا عمرها عام بسبب انفجار زجاجة بها ماء متجمد فتطايرت منها قطعة قتلت البنت . - وبسبب الضجيج النهاري والليلي إلى وقت متأخر والذي يحدثه الشباب والأطفال في الشوارع والسيارات والدراجات النارية . إلى هنا أتوقف حتى لا أتعبكم كثيرا معي . ‏يوليو ١٤, ٢٠١٦ ٩:٥٢:١٣م‏

ظهرت نتائج البكالوريا

  بعد طول انتظار ومعاناة ظهرت نتائج البكالوريا 2016 فأين تلاميذ وأصدقاء الأستاذ خليفة؟ ما لي لا أرى أسماءهم وأسماء أبنائهم هنا في صفحتي ومعدلاتهم؟ فهل ترى شغلهم الفرح عن إبلاغي بنجاحهم في البكالوريا؟ أين الذين وعدوني بتزيين حسابي بالبشرى وصور الفرح.؟ أريد أن أفرح وأن أتخيل صوت الزغاريد يشنّف أذنيّ . ‏يوليو ١٣, ٢٠١٦ ٧:٢٩:١٠ص‏

نتائج البكالوريا

  بل ساعة من الموعد الرسمي لإعلان نتائج البكالوريا يتقدم الأستاذ خليفة بالتهنئة للناجحين والناجحات وأوليائهم وأساتذتهم متمنيا التوفيق للمؤجل نجاحهم في فرص قادمة . إنما فعلت هذا لسببين : - ليكون لي السبق في التهنئة . - وخوفا من انقطاع النت أو الكهرباء فأحرم من مشاركتكم فرحتكم وبهذه المناسبة لم أجد هدية أقدمها لكم غير أغنية المطرب رابح درياسة:جابوها البكالوريا وأنا من أرفقت كلمات الأغنية بالفيديو . ‏يوليو ١٢, ٢٠١٦ ٧:٠٠: ٠٩م‏

اقتراح لوزيرة التربية الوطنية

سمعت برغبتك في تقليص مدة البكالوريا فرأيت أن أدلي بدلوي في هذا المجال : تكون مدة الامتحان ثلاثة أيام تشمل ست مواد في كل يوم تجرى مادتان . بالنسبة لشعبة الأدب : - أدب عربي - تاريخ وجغرافيا - فلسفة - انجليزية - فرنسية - تربية إسلامية بالنسبة لشعبتي العلوم والياضيات : - أدب عربي - علوم - رياضيات - انجليزية - فرنسية - فيزياء أما المواد التي تدرس ولا يشملها الامتحان فيؤخذ معدلها العام ويعطى له معامل ويضاف إلى نقاط المواد الممتحن فيها ويتم حساب معدل النجاح . ‏يوليو ١٢, ٢٠١٦ ١١:٥٧:٥٢ص‏

نتائج البكالوريا

اليوم الثلاثاء 2016/07/12 على الساعة الثامنة مساء ستعلن نتائج البكالوريا قبل موعدها الرسمي بثلاثة أيام . اللهم أتم فرحة العيد بفرحة أخرى لنشارك أبناءنا وبناتنا فرحتهم بالنجاح . نسبة النجاح هذه السنة بلغت 49.79 بالنسبة للمتمدرسين و33.70 بالنسبة للأحرار . ألف مبارك لمن يحالفه النجاح وبالتوفيق في المرة القادمة لمن يؤجل نجاحه . ‏يوليو ١٢, ٢٠١٦ ١١:٠٩:٥٣ص‏

لم أفهم

لم أفهم سبب فرحة الجزائريين بفوز البرتغال باليورو 2016 وخسارة فرنسا له.هل لأن فرنسا استعمرتنا؟ هل لأنها دولة عنصرية كما يقولون؟ إذا كانت المسألة مسألة استعمار ف إن البرتغاليين هم أول من سن هذه السنّة السيئة فغزوا العالم باسم الاكتشافات العلمية. وإذا كانت المسألة مسألة عنصرية فيكفينا ما يحدث في العالم العربي من فوضى القتل والتخريب ولا أحد من الأوروببين يندد أو يشجب أو يستنكر بينما لو مات حيوان على الطريق لهزت وسائل إعلامهم العالم بصراخها وبكائها وتنديدها. أيها الفرحون بخسارة فرنسا ،لماذا اخترتموها دون سائر البلدان عندما لجأتم إلى الحرقة؟ ‏يوليو ١٢, ٢٠١٦ ١٠:٢٦:٥٦ص‏

تهنئة بالنجاح (باك2016)

صورة
قبل ساعة من الموعد الرسمي لإعلان نتائج البكالوريا يتقدم الأستاذ خليفة بالتهنئة للناجحين والناجحات وأوليائهم وأساتذتهم متمنيا التوفيق للمؤجل نجاحهم في فرص قادمة. إنما فعلت هذا لسببين: - ليكون لي السبق في التهنئة. - وخوفا من انقطاع النت أو الكهرباء فأحرم من مشاركتكم فرحتكم.  وبهذه المناسبة لم أجد هدية أقدمها لكم غير أغنية المطرب رابح درياسة:جابوها البكالوريا وأنا من أرفقت كلمات الأغنية بالفيديو. جابوها البكالوريا

المتوسطة الرقمية

  الرغم من أني نشرت بلاغا أدعو فيه أعضاء مجموعة الطريق إلى شهادة التعليم المتوسط إلى مغادرة المجموعة كي يتسنى لي حذفها والانتقال إلى المجموعة الجديدة التي سنجعلها مجموعة تهتم بكل المواد الدراسية في التعليم المتوسط،بالرغم من ذلك لم يستجب أحد واضطررت إلى مغادرة المجموعة وهي الآن بدون مسؤول . ابتداء من هذه اللحظة لا يمكنني النشر في المجموعة القديمة ولا الرد على ما ينشر فيها . الرجاء لمن يريد مواصلة المشوار مع الأستاذ خليفة أن ينضم للمجموعة الجديدة المسماة:المتوسطة الرقمية وهذا رابطها https://www.facebook.com/groups/digitalmiddleschool/ ‏ يوليو ٠٨, ٢٠١٦ ١٠:٣٠:٣٦ص‏

نتائج مسابقة الأساتذة

  أعلنت وسائل الإعلام قبل قليل أن نتائج مسابقة الأساتذة ستعلن غدا أعلنت وسائل الإعلام قبل قليل أن نتائج مسابقة الأساتذة النهائية ستعلن غدا الخميس 7 يوليو 2016 ابتداء من الساعة الثامنة مساء . نبارك للناجحين مسبقا ونتمنى التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ في الفرص القادمة . ‏يوليو ٠٦, ٢٠١٦ ١٠:٥٨:٥٠م‏

تهنئة بعيد فطر 2016

الأستاذ خليفة يهنئ بالعيد السعيد أصدقاءه وتلاميذه وأولياءهم ويدعو الله أن يتقبل صالح أعمالهم كما لا ينسى أن يسأل الله التوفيق لأبنائنا وبناتنا في البكالوريا والأساتذة الذين تقدموا لمسابقة اختيار الأساتذة وتكون الفرحة فرحتين . ‏يوليو ٠٤, ٢٠١٦ ١١:٤٣:٠٨م‏