المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٣

التمرين:13

التمرين13 : وقانا لفحة الرمضاء وادٍ  سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ نزلنا دوحه فحنا علينا حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ 1- اشرح : لفحة الرمضاء – دوح - الفطيم 2- أعرب : لفحة – واد – الغيث - حنو 3- بين وظيفة : سقاه مضاعف الغيث 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- خاطب بالبيت الثاني المفرد والمثنى والجمع في المذكر والمؤنث.. 6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - لفحة الرمضاء:شدة الحرارة - دوح:شجرة عظيمة - الفطيم:الولد الذي يُفصل عن الرضاعة 2- الإعراب : - لفحة:مفعول به ثان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتح - واد:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف - حنو:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- بيان وظيفة : - سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ:جملة فعلية غي محل رفع نعت لواد 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: حنا علينا حنو المرضعات:تشبيه تام وأداته هي المفعول المطلق المضاف إلى المشبه به ووجه الشبه هو الحنو. 5- مخاطبة : - المفرد المذكر:نزلتَ دوحه فحنا عليكَ  حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ - المفرد المؤنث:

التمرين:12

التمرين12 : يخاطبني السفيه بكل قبحٍ             فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً             كعودٍ زاده الإحراق طيباً 1- اشرح :السفيه- حلما - عود 2- أعرب : سفاهة 3- بين وظيفة : أن أكون له مجيبا – زاده الإحراق طيبا 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 5- خاطب بالبيت الأول المفرد والمفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : السفيه : الجاهل،خفيف العقل،الأحمق،عديم الخلق،سيء المعاشرة حِلم: صبر وتسامح عود:نوع من الطيب يُتَبَخَّر به 2- الإعراب :          سفاهة:تمييز جملة منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- بيان وظيفة : - أن أكون له مجيبا:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به – زاده الإحراق طيبا:جملة فعلية في محل جر نعت لعود 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: تشبيه تمثيلي:.....كعود زاده الإحراق طيبا 5- مخاطبة : - المفردة: يخاطبكَ السفيه بكل قبح                          فتكره أن تكون له مجيباً - المفردة: يخاطبكِ السفيه بكل قبح                  فتكرهين أن تكوني له مجيبة - المثنى المذكروالمؤنث: يخاطبكما السفيه بكل قبح   

التمرين:11

التمرين11 : صن النفس واحملها على ما يزينهـا     تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل ولا توليـنَّ الـنـاس إلا  تجـمـلا    نبـا بـك دهـر أو جفـاك  خليـل وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ عسى نكبات الدهـر عنـك  تـزول ولا خير فـي ود امـريءٍ  متلـون إذا الريح مالت،مال حيـث تميـل وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدُّهـ ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل الأسئلة : 1- اشرح : صن- احملها على - نبا به – جفا- نكبات - النائبات 2- أعرب :تعش سالما– تجملا – نكبات – الإخوان - قليل 3- بين وظيفة : تعش سالما - القول فيك جميل - فاصبر إلى غد – تزول – الريح مالت – تميل – أكثر الإخوان - تعدهم 4- بين نوع الصورة البيانية واشرحها:لا خير في ود امرىء متلون 5- حول البيت الأول إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعيها. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : صن:احم – احفظ – ارع احملها على: حثها على نبا به: فعل به ما ساءه جفاه:أعرض عنه – هجره – فارقه نكبات:مصائب النائبات:المصائب الشديدة 2- الإعراب : تعش:فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الأمر وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر و

التمرين:10

لاتطلب المجد إن المجد سلمه صعب وعش مستريحا ناعم البال   1- اشرح: المجد،ناعم البال 2- أعرب :تطلب - سلم- ناعم 3- بين وظيفة الجملة : سلمه صعب 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج ثلاث مشتقات وبين نوعها. 7- قطع البيت وسم بحره.   الجواب :   1- الشرح : المجد : الشرف،النبل،العزة،الرفعة ناعم البال :هادِئ النَّفس ناعم البال :هادِئ النَّفس 2- الإعراب : تطلب :فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون المحذوفة لالتقاء الساكنين وحركة آخره بالكسرة للتخفيف سلم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ناعم :حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة 3- بيان وظيفة الجملة : سلمه صعب :جملة اسمية في محل رفع خبر إن 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: إن المجد سلمه صعب:استعارة مكنية حيث شبه المجد بيت له سلم وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (سلم). 5- التحويل : - المفردة :  لاتطلبي المجد إن المجد سلمه صعب وعيشي مستريحة ناعمة البال - المثنى :  لاتطلبا المجد إن المجد سلمه صعب وعيشا مستريحين ناعمي البال - الجمع المذكر : لاتطلبوا المجد إن المجد سلمه صعب وعيشوا

التمرين:09

إذا رأيت نيوب الليث بارزة ... فلا تظننَّ أنَّ الليث يبتسم 1- اشرح :الليث - بارزة 2- أعرب :بارزة - تظننَّ 3- بين وظيفة : رأيت نيوب الليث – يبتسم – أن الليث يبتسم – لاتظننَّ أن الليث يبتسم 4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 5- استخرج مشتقا وبين نوعه. 6- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : الليث :الأسد،الضرغام،الغضنفر،الوِرد بارزة :ظاهرة،بادية 2- الإعراب : بارزة :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة تظنن :فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم ونون التوكيد لامحل لها من الإعراب 3- بيان وظيفة : رأيت نيوب الليث :جملة فعلية في محل جر مضاف إليه بإظافة إذا إليها يبتسم :جملة فعلية في محل رفع خبر أن أن الليث يبتسم :مصدر مؤول في محل نصب سد مسد مفعولي ظن لاتظننَّ أن الليث يبتسم :جملة فعلية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب شرط غير جازم 4- التحويل : - إلى المفردة:  إذا رأيتِ نيوب الليث بارزة ... فلا تظنِّنَّ أنَّ الليث يبتسم - إلى المثنى المذكر والمؤنث: إذا رأيتما نيوب الليث بارزة ... فلا تظنّانَّ أنَّ الليث يبتسم - إلى الجمع المذكر: إذا رأيتم

التمرين:08

صورة
قام يختال كالمسيح وئيدا   يتهادى نشوان يتلو النشيدا 1- اشرح :يختال – وئيدا – يتهادى - نشوان 2- أعرب :وئيدا 3- بين وظيفة : يختال كالمسيح 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : يختال :يتبختر في مشيته وئيدا :بطيئا يتهادى :يتمايل نشوان :فرحان 2- الإعراب : وئيدا :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- وظيفة الجملة : يختال كالمسيح :جملة فعلية في محل نصب حال 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : قام يختال كالمسيح: تشبيه تام حيث شبه الشاعر سروره بحسن الخلق بسرور الغريب بعودته إلى أهله وبلده (أداة التشبيه هي الكاف ووجه الشبه هو الاختيال) 5- ا لتحويل : - إلى المفردة : قامت تختال كالمسيح وئيدة..  تتهادى نشوى تتلو النشيدا - إلى المثنى المذكر: قاما يختالان كالمسيح وئيدين..  يتهاديان نشوانين ي تلوان النشيدا -إلى المثنى المؤنث : قامتا تختالان كالمسيح وئيدتين...تتهاديان نشويين تتلوان النشيدا - إلى الجمع المذكر : قاموا يختالون كالمسيح وئيدين.. 

التمرين:07

صورة
التمرين07 : إ ِنّي لَتُطرِبُنـي الخِـلالُ كَريمَـةً                 طَرَبَ الغَريـبِ بِأَوبَـةٍ وَتَـلاقٍ وَتَهُزُّني ذِكرى المُـروءَةِ وَالنَـدى                بَينَ الشَمائِـلِ هِـزَّةَ المُشتـاقِ 1- اشرح:تطربني- الخلال-أوبة -المروءة -الندى 2- أعرب:كريمة – ذكرى - هزة 3-بين وظيفة:لتطربني الخلال كريمة 4- استخرج صورة بيانية من البيتين وبين نوعها 5- خاطب بالشطر الأول من البيت الأول المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الثاني وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : تطربني :تدخل علي السرور الخلال :الأخلاق الحسنة- الخصال أوبة :عودة المروءة :الإنسانية- كمال الرجولة الندى :الكرم والجود 2- الإعراب : كريمة : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة ذكرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر هزة :مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- وظائف الجمل : لتطربني الخلال كريمة :جملة فعلية في محل رفع خبر إن 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : تطربني الخلال: استعارة مكنية حيث شبه الخلال بفنان يغني فيطرب وحذف ال

التمرين:06

صورة
إن شر الناس من يمدحني            حين يلقاني وإن غبت شتم 1 - أعرب : من - غبت 2- بين وظيفة : من يمدحني – يمدحني- يلقاني- شتم 3- حول : من تمدحني حين تلقاني، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 4- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الإعراب : من :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر إن غبت :فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل 2- بيان وظيفة : من يمدحني :جملة موصولة في محل رفع خبر إن يمدحني :جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب يمدحني :جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب يلقاني :جملة فعلية في محل جر مضاف إليه شتم :جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب شرط غير مرتبط بالفاء 3- التحويل : - إلى المفردة : من تمدحني حين تلقاني. - إلى المثنى المذكر: من يمدحاني حين يلقياني. - إلى المثنى المؤنث: من تمدحاني حين تلقياني. - إلى الجمع المذكر :من يمدحونني حين يلقونني. - إلى الجمع المؤنث :من يمدحنني حين يلقينني. 4- تقطيع البيت وتسمية بحره : إنْن شرْر نْ_ناْس منْ يمْ_دحنيْ  /0//0/0_/0//0/0_///0  س و س_س و س_س و   فاعلاتن

التمرين:05

صورة
التمرين05 : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا              من الحسن حتى كاد أن يتكلما 1- اشرح :الطلق- يختال 2- أعرب :أتاك- ضاحكا 3- بين وظيفة : يختال ضاحكا – أن يتكلما 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 5- حول :كاد أن يتكلم، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح: الطلق :الضاحك،المتهلل،المستبشر يختال :يتبختر،يتمايل في مشيته يختال :يتبختر،يتمايل في مشيته 2- الإعراب : أتاك :أتا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم ضاحكا :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- بيان وظيفة : يختال ضاحكا :جملة فعلية في محل نصب  حال أن يتكلما :مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد أن يتكلما :مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا:استعارة مكنية حيث شبه الشاعر الربيع بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (يختال ضاحكا والطلق وهذه خاصة بالإنسان) 5- التحويل : - إلى المفردة : كادت أن تتكلم - إلى المثنى المذكر: كادا أن

التمرين:04

صورة
النص: قل للجزائر الحبيبة:هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك عن سواك؟ إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن ، وفيك الحسنُ جميعه،لذلك كنَّ مفردات وكنت جمعا،فإذا قالوا:"الجزائر الخالدات" رجعنا فيك إلى توحيد الصفة وقلنا:" الجزائر الخالدة"،وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة.                                        الشيخ البشير الإبراهيمي 1- استخرج من النص : - أساليب الإنشاء وبين نوع كل منها. - المحسنات المعنوية وبين نوعها. - المحسنات اللفظية وبين نوعها. 2- أعرب :الحسنُ/مفردات/مستنكر 3- ما محل الجمل التالية من الإعراب : - هل يخطر......سواك - إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن - رجعنا فيك إلى توحيد الصفة - أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة الجواب : 1- استخرج من النص : - أساليب الإنشاء وبيان نوع كل منها : هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟ (استفهام) وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك، عن سواك؟ (استفهام) وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الج

التمرين:03

صورة
التمرين03 : لاتحسب المجد تمراً أنت آكلهُ ... لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا 1- اشرح:تحسب - يلعق 2- أعرب:المجد - تمرا - من 3-بين وظيفة:أنت آكله - لم يلعق الصبرا 4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 5- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 6- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : تحسب :تظن يلعق:يلحس 2- الإعراب : المجد : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة تمرا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة من :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل 3- وظائف الجمل : أنت آكله :جملة اسمية في محل نصب نعت لتمر لم يلعق الصبرا :جملة فعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب 4- ا لتحويل : - إلى المفردة: لاتحسب المجد تمراً أنت آكلتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا - إلى المثنى المذكر والمؤنث : لاتحسبا المجد تمراً أنتما آكلاهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا - إلى الجمع المذكر :  لاتحسبُوا المجد تمراً أنتم آكلوهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا - إلى الجمع المؤنث :  لاتحسبن المجد تمراً أنتن آكلاتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا 5- استخراج

التمرين:01

صورة
التمرين01 : ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلـهِ                 على قومهِ يُسْتَغْنَ عنـه ويُذمم 1- اشرح:ذا - يذمم 2- أعرب:من - ذا - يك- يستغن 3- ما وظائف الجمل: يكُ ذا فضلٍ - يبخل بفضلـهِ على قومهِ - يُسْتَغْنَ عنـه - يُذمم 4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 5- قطع البيت وسمّ بحره. الجواب: 1- الشرح : ذا:صاحب يذمم :لايمدح،ينتقد 2- الإعراب : من :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يك :فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون المقدر على النون المحذوفة وهو فعل الشرط       واسمه ضمير مستتر تقديره هو ذا :خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة يستغن :فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف) وهو فعل جواب الشرط 3- وظائف الجمل : -يكُ ذا فضلٍ:جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر المبتدأ من  - يبخل بفضلـهِ على قومهِ:جملة معطوفة على سابقتها في محل رفع مثلها - يُسْتَغْنَ عنـه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب الشرط غير مرتبطة بالفاء – يُذمم: جملة فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب مثل سابقتها 4- التحويل : - إلى المفرد